مارس 04, 2022

هيونداي تخترع باب منزلق ليحل محل البوابات الخلفية لبعض سياراتها

كشف موقع CarBuzz أن هيونداي توصلت إلى اختراع فريد كخطوة في جعل السيارات وخاصة الكروس أوفر أسهل استخداما. إذ تمكنت الشركة الكورية الجنوبية من الحصول على براءة اختراع لباب منزلق سيحل بشكل عملي محل البوابات الخلفية لسيارات الدفع الرباعي.

فبينما تتميز الطرازات التقليدية الحالية بباب خلفي بمفصلة علوية، يفتح عند الحاجة، إلا أنه في كثير من الأحيان يثير الأستياء عندما تتوقف السيارات قريبة للغاية من حائط أو من سيارة أخرى، فهنا تكمن المشكلة في صعوبة فتح وغلق الباب الخلفي.

هيونداي أيونيك 5

قامت هيونداي بعلاج المشكلة بتصميم جديد لباب خلفي منزلق، وسجلت براءة الاختراع لدى مكتب العلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO) والتي تمت الموافقة عليها. ومن المقرر أن تطرح هيونداي التكنولوجيا الجديدة قريبا لسيارات مثل إيونيك 5 وتوسان وسانتافي وباليسيد.

تعتقد هيونداي أن اختراعها سيمنع السيناريو المحبط المتمثل في صعوبة فتح باب خلفي على مقربة شديدة من الحائط من أجل الوصول إلى مكان التخزين.

تقترح هيونداي تقنيات مختلفة لتنفيذ اختراعها اعتمادا على قضبان منزلقة نموذجية ومفصلات ورافعات يمكن طيها بطريقة معينة لتحقيق تأثير الفتح المطلوب.

يمكن وضع قضبان التوجيه والدعامات إما على طول الحواف الخارجية للسقف أو مركزيا حسب تصميم ومتطلبات السيارة.

هيونداي أيونيك 5

بالطبع هناك بعض القيود أهمها هو الارتفاع مع فتح الباب الخلفي أعلى السطح، فيمكن أن تؤدي مواقف السيارات ذات الأسطح المنخفضة إلى عدم القدرة على فتح الباب الخلفي بهذه الطريقة في بعض الأحيان، في حين أن البوابات الخلفية التقليدية يمكن غالبًا إيقافها على ارتفاع منخفض.

لكن الأبواب الخلفية المنزلقة ستكون هى مستقبل التطبيق العملي لسيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر بشكل أساسي لا سيما طرازات العلامة الكورية القادمة.

المصدر: CarBuzz

أهم المقالات