أكتوبر 08, 2021

تعرف إلى المخاطر الكامنة وراء رفاهية السيارات المزودة بالتقنيات الحديثة.. و7محاذير لحمايتك

أصبحت السيارات على طرقنا اليوم أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، لتقديم ميزات تجعل قيادتنا أكثر سلاسة وتسلية، من خلال أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة الصوت والبلوتوث دون إستخدام اليدين..

 ولكن ما الخطر الكامن وراء تلك الرفاهية المفرطة؟!

 فتلك الميزات التكنولوجية مدعومة بخلفية معقدة من الذكاء الاصطناعي ورزم من رموز الكمبيوتر التي تحركها كمية هائلة من البيانات..

هذا يعني أن سياراتنا المتصلة لديها القدرة على جمع كميات وفيرة من المعلومات الشخصية الخاصة بنا من خلال رقم هاتفنا وعنواننا إلى سجل موقعنا وذوقنا الموسيقى.

إذن ما المحاذر التي لابد من مراعاتها؟

في استبيان من موقع Who لأكثر من 14000 سائق، كشف أن 79% من السائقين، لا يتخذون إجراءات لإزالة البيانات الشخصية، وإعادة السيارة إلى إعدادات المصنع قبل بيعها، مما قد يعرضهم إلى الوصول لبياناتهم الشخصية وخرقها بسهولة من قبل مالكي سياراتهم في المستقبل!

إليكم 7 خطوات محو بياناتكم الشخصية من السيارات الحديثة: 

1- قم بإزالة جميع عمليات اقتران بلوتوث:

 أفصل جميع عمليات اقتران بلوتوث السابقة من سيارتك لضمان سلامة أجهزتك. على الرغم من أن معظم الأجهزة المقترنة يجب أن تكون في النطاق للإتصال فلا يزال من المهم إزالتها، لا سيما الهواتف المحمولة التي قد تكون متصلة لإجراء مكالمات ورسائل نصية دون إستخدام اليدين، والتي ستتمكن من الوصول إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك وسجل المكالمات والرسائل النصية.

2- تسجيل الخروج من جميع التطبيقات:

قم بتسجيل الخروج من جميع تطبيقات التنقل والموسيقى والتطبيقات الأخرى التي لديك حساب لها، وتأكد من عدم ملء تفاصيل المستخدم وكلمات المرور تلقائيا لتسجيل دخولك مرة أخرى. مع شركات التكنولوجيا مثل آبل تقدم كار بلاي على سبيل المثال، والذي يمنح السائقين القدرة على فتح قفل سيارتهم وتشغيلها من جهاز آي فون الخاص بهم، إذا لم يقم السائقون بتسجيل الخروج من ميزات مثل هذه، فقد يتمكن شخص آخر من الوصول إلى حساباتك الخاصة بك، بالإضافة إلى التقويمات الشخصية وميزات آي فون الأخرى.

3-  حذف جهات الاتصال وسجل المكالمات:

 إنتقل يدويا من خلال دليل هاتفك وأمسح جميع جهات الأتصال والمكالمات وسجل النصوص المحفوظة والمزامنة. لحماية المعلومات الشخصية للآخرين و أرقام هواتفهم، ولأحباط محاولة الوصول لها.

4- حذف العناوين المحفوظة:

 بالمثل من المهم مسح جميع العناوين والمواقع المحفوظة من نظام الملاحة في السيارة. إذا لم يتم مسحها، فسيكون لدى السائقين المستقبليين فكرة واضحة جدًا عن الأماكن التي تسافر إليها بإنتظام، مثل مكان عملك، أو منازل العائلة والأصدقاء. في هذه الحالة، من المهم أيضا محو هذه المعلومات، ليس فقط لحماية نفسك ولكن أيضًا لحماية الأشخاص الآخرين، لا سيما إذا تم تسمية الموقع المحفوظ باسم مثل “منزل أمي” على سبيل المثال.

5- إزالة جميع وحدات التخزين الخارجية :

 إذا كانت سيارتك تحتوي على وحدة تخزين وسائط قابلة للإزالة، مثل محرك أقراص يو إس بي USB أو قارئ بطاقة إس دي  SD، فتأكد من إزالتها جميعا من السيارة وعدم تخزين المعلومات في أي مكان، خاصةً إذا كانت الأجهزة تحتوي على معلومات شخصية مخزنة عليها.

6- الرجوع إلى دليل السيارة :

 في حين أنه من الحكمة القيام بالخطوات المذكورة أعلاه يدويًا لضمان إزالة جميع البيانات المطلوبة، يمكنك أيضا إتباع الإرشادات الموجودة في دليل السيارة التفصيلي حول كيفية أستعادة سيارتك إلى إعدادات المصنع، والتي تمحو جميع الإعدادات والبيانات المخزنة.

7- إعادة ضبط سيارتك لدى الوكالة :

 يمكنك أيضا أصطحاب سيارتك إلى الوكيل ومن ثم أطلب منهم إعادة السيارة إلى إعدادات المصنع الخاصة بها إذا كنت لا تشعر بالراحة للقيام بذلك بنفسك. يجب أن يكونوا قادرين على مسح جميع بياناتك في العملية والتأكد من إزالة جميع المعلومات حول عادات السائق والموقع والأجهزة المقترنة وما إلى ذلك من السيارة لأنه يتم تحديثها إلكترونيا.

من المهم أيضًا أن تمسح بيانات المالكين السابقين عند شراء سيارة جديدة إذا لم يفعلوا ذلك بالفعل. لأنه قد يعني أنها لا تزال تتحكم في بعض عناصر سيارتك، مع وجود بعض السيارات في الوقت الحاضر لديها تحكم خارجي من التطبيقات حيث يمكنك إيقاف وبدء تشغيل المحرك وتشغيل مكيفات الهواء وتتبع موقع السيارة أيضا.

فالسيارات المتصلة تسيطر على العالم حقا، ومن المتوقع أن تشكل المحركات الذكية أكثر من 76 مليون سيارة على الطريق بحلول عام 2023. لا سيما مع دفع العديد من الشركات المصنعة مثل تسلا نحو هدف السيارات ذاتية التحكم بالكامل، مما يؤدي إلى أن هذه السيارات قد تتجاوز بسنوات ضوئية، السيارة الأولى التي تم أختراعها في عام 1886.

وتتمتع السيارات المتصلة اليوم بقدرات غير عادية من وضع الطيار الآلي إلى تقديم المشورة بشأن القيادة الأقتصادية. لتنقل السيارة العادية من مجرد ضرورة إلى تجربة ممتعة، يتم تشغيلها بواسطة خلفية معقدة من الذكاء الاصطناعي ورزم من رموز الكمبيوتر، لتقدم ميزات مدفوعة بكمية هائلة من البيانات..

 فمن خلال تحليل سياسات الخصوصية لدى 15 من أفضل مصنعي السيارات حول العالم، لمعرفة العلامات التجارية التي تجمع أكبر قدر من المعلومات.

جاءت تسلا في المقدمة بنتيجة 20 من 28، وهى العلامة التجارية الرائدة في مجال الأبتكار، وتعد أكثر السيارات ذكاءً في السوق، التي تحتاج تجربة قيادتها الشخصية إلى كميات وفيرة من البيانات لكي تعمل بكامل طاقتها.

مثل التفاصيل الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف والعنوان هي نقاط البيانات الأكثر شيوعًا التي يتم جمعها. و يتم تخزين الموقع بواسطة جميع السيارات للسماح لك بإستخدام نظام الملاحة الخاص بك داخل السيارة. وتقوم بعض العلامات التجارية بتخزين أيضا سجل موقعك.

بينما جاءت جاكوار لاند روفر، في مقدمة قائمة أسهل سياسة للخصوصية من حيث فهمها، مع درجة قراءة تبلغ 61.4 من 100.

وفي الوقت نفسه، تعد بي إم دبليو و ميني من الفائزين الواضحين مع سياسات الخصوصية الأكثر عمقًا.لقد صنعوا تمييزا واضحا بين البيانات المخزنة في السيارة، والبيانات التي تعالجها الشركة.

جاءت لكزس في المقدمة من حيث توفير وصولاً مجانيا إلى ميزاتها التقنية وتحقق خمسة من 10، وفي الوقت نفسه، يبلغ متوسط سعر التكلفة لأودي 432 جنيهًا إسترلينيًا مقابل خدماتها لهذا العام. تأتي جيب في القمة برصيد ثمانية من عشرة مقابل 109.17 جنيه إسترليني سنويًا.

قد يهمك أيضا: نظام الدفع الكهربائي من نيسان e-Power ، ما هو؟ وكيف يعمل؟

 

أهم المقالات