أبريل 13, 2022

فولفو تسجل براءة اختراع لعجلة قيادة تتحرك من جانب لآخر كما يحلو لك!

سجلت فولفو براءة اختراع فريدة من نوعها لعجلة القيادة الأنزلاقية التي تتحرك من جانب إلى جانب آخر داخل قمرة القيادة كما يحلو لك. يجلب اختراع فولفو تكنولوجيا متطورة للغاية ستقلب الموازين داخل مقصورة السيارة، إذ تخطط فولفو لتزويد في سياراتها المستقبلية بمجموعة جديدة من عجلة القيادة، بدلاً من مجرد الحصول على شكل جديد غير تقليدي.

يمنح ابتكار فولفو المثير الفرصة لك للجلوس في أي مكان تريده في السيارة. نعم، ستتمكن حتى من قيادة سيارتك من جهة المنتصف! النظام قد يبدو بسيط إلى حد ما وهو يتألف من مجموعة عجلة القيادة مقترنة بهيكل المسار الذي يسمح بتحريكه بشكل أفقي بمساعدة شريط التمرير، ثم بعد تغيير موضعه، تتوفر آلية القفل لكل جانب لتأمين كل شيء في مكانه.

من الغريب أن الرسومات تعرض سيناريوهات تطبيق متعددة، والتي تعطينا تلميحا بما يتعلق بالشكل الذي قد تبدو عليه سيارات العلامة التجارية السويدية في المستقبل.

يتضمن الابتكار الجديد أن يكون للمقصورة التصميم المعروف مع لوحة القيادة على الجانب الأيسر وشاشة المعلومات والترفيه في المنتصف، حيث توجد شاشتان متماثلتان في الحجم عندما تكون عجلة القيادة في منتصف السيارة، ولوحة عرض ضخمة تمتد من جانب إلى آخر. قد ينتهي الأمر في إنتاج يشبه طراز آي كيو أس ولكن دون تخطيط مركزي يشبه الكمبيوتر اللوحي.

لتطبيق الفكرة الجديدة لعجلة القيادة، فإن العرض الواسع سيكون أكثر سمات قمرة السيارات المرتقبة من فولفو.

يمكن التعديل بسهولة عن طريق عمل البرنامج المناسب، بينما ييتم تنفيذ الجانب الميكانيكي للأشياء بواسطة السائق دون أي قلق، وعندما يتعلق الأمر بتبديل مقعد السائق للراكب، لا تقلق، فهناك حل للدواسات أيضا!

تعتبر فولفو أن حتى السيارات ذات علبة التروس اليدوية سوف يلائمها الاختراع الجديد كما أنه إذا كانت السيارة تعمل بالكهرباء بالكامل، فمن الأسهل تكييفها مع أوضاع القيادة المختلفة والتكنولوجيا المتطورة.

سيترتب على ابتكار فولفو الجديد، إجراء تعديلات على الوسائد الهوائية التي سيتم تفعيلها أو إلغاء تنشيطها وفقًا لكيفية أختيار السائق لموقعه. كما أن الكراسي الأمامية ستنزلق، ويمكن أن تتحول إلى أريكة كبيرة لتجلس كما تريد ماما.

وسيكون هناك نظام آخر للدواسات، هذا يعني أنه لن يكون هناك اتصال مباشر بين دواسة الفرامل ونظام الكبح، لتضع الدواسة في أي مكان تريده.

فبدلاً من هذا الارتباط المباشر بالمشغلات الميكانيكية، قد توفر عناصر التنشيط اليدوي (على سبيل المثال، الدواسات) إشارات خرج كهربائية يمكن توصيلها من خلال نظام مخصص للموصلات الكهربائية أو عبر بروتوكول أتصال لاسلكي، لتوفير التحكم الكامل في السيارة، تخطط فولفو لتقديم ثلاث مجموعات من الدواسات، مع قدرة الشركة على إخفائها بأناقة حتى الحاجة إليها.

على سبيل المثال، إذا تم تحريك عجلة القيادة إلى الجانب الأيسر من السيارة ليستخدمها السائق في المقعد الأمامي الأيسر، فيمكن أيضا نقل أدوات التحكم في التسارع والفرامل المتحرك إلى الجانب الأيسر من لوحة أرضية أمامية حتى يتمكن السائق أيضا من التحكم في تسارع السيارة وتباطؤها حسب الحاجة.

 

هناك أيضا حلول أخرى فيمكن أن يصبح جهاز تنشيط التسارع جزءا متحركا يتم نقله ووضعه في مكانه وفقًا لرغبات السائق. لكن هذا يطرح الكثير من المشاكل بالفعل، حيث قد لا تتوافق معايير السلامة مع اللوائح الحالية.

من المرجح أن يتم تزويد التكنولوجيا المبتكرة في طرازات مثل فولفو في 90 كروس كانتري، والتي ستكون قادرة على الانتقال من بلدان القيادة على اليمين إلى القيادة على اليسار دون القلق بشأن السلامة على الطريق.

تم منح براءة الاختراع بالفعل لعلامة فولفو، ولكن تم إيداعها لأول مرة في عام 2019، وهذا يوضح أن شركة صناعة السيارات السويدية المملوكة للصين لديها بعض الخطط السرية التي لم تخبر أي شخص عنها.

المصدر: autoevolution.com

أهم المقالات