مايو 07, 2015

الجيل الأحدث من مازدا MX-5.. متعة التجول في الهواء الطلق

مقصورة رياضية لا تنقصها الفخامة

رغم الاستعانة بأبعاد قياسية أقل حجمًا نسبيًا مقارنة بالطراز السابق، جاءت مقصورة MX-5 لعام 2016 بتصميم يحافظ على وضعية منخفضة للجلوس مع كونسول وسطي مميز يفصل السائق عن منطقة الركاب، إلى جانب لوحة قيادة أفقية أنيقة وعصرية. أما فتحات تهوئة المكيف الأوتوماتيكية، فجاءت بدورها بتصميم كلاسيكي دائري مع الاستعانة بنظام معلوماتي ترفيهي جديد، مثله مثل عروض مازدا 3 ومازدا 5 الأحدث، وقد جاء بأعلى لوحة القيادة المثبتة في وضعية منخفضة.

وبوجه عام، تولي مقصورة مازدا MX-5 الجديدة عناية خاصة بالسائق ومتطلباته، مقارنة بالعروض المنافسة من الفئة نفسها. وفي هذا الإطار، تم الاستعانة بثلاثة عدادات دائرية مجوفة سهلة الرؤية، إلى جانب تثبيت معظم عتلات وأزرار التحكم بالوظائف الحيوية بالمقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، مما يحول دون تشتيت ذهن السائق. كذلك جرى الاستعانة بشاشة ملونة متعددة الاستخدامات أعلى الكونسول الوسطي تتضمن معلومات تتعلق بأنظمة الملاحة والنظام السمعي وغيرها.

أما أبرز ما يلفت الانتباه بمقصورة مازدا MX-5 الجديدة كليًا فهو جودة المكونات المعتمدة التي تعكس الدقة الحرفية المتقنة والعناية بأدق التفاصيل، وهي العناصر التي غابت عن الطراز السابق، لاسيما مع الإنحناءات المشكلة باتقان، مع تداخل الجلود الفاخرة والخيوط المطرزة وزوائد الألمنيوم البراقة، على أكثر من موضع.

ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف المعتمدة، تبرز المقاعد الرياضية ذات التلبيسات الجلدية المطرزة، المكيف الأوتوماتيكي والنظام الصوتي المتطور، إضافة إلى تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً، والنظام الملاحي فئة “توم توم” المتطور، وغيرها.

على صعيد تجهيزات السلامة المعتمدة بجديدة مازدا، نجد الوسائد الهوائية المتعددة، إضافة إلى مساند الرأس النشطة التي تحول دون إصابات العنق أثناء حوادث الاصطدام الخلفية العنيفة، اضافة الى الهيكل المدعم بالفولاذ عالي الكثافة، الأمر الذي جعل من جديدة مازدا أعلى متانة على صعيد الصلابة الإلتوائية وأقل وزنًا بمقدار 100 كلغ تقريبًا، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت، وغيرها.

محرك نشط فئة “سكاي أكتيف

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد مازدا MX-5 الجديدة من محرك بنزيني رباعي الأسطوانات مع تقنية البخ المباشر للوقود فئة “سكاي أكتيف” سعة ليترين. ولم تفصح مازدا بعد عن توافر علبة تروس أوتوماتيكية للطراز الجديد، فقط علبة تروس يدوية سداسية النسب، كما لم يتم الإفصاح عن الأرقام الرسمية للمحرك المعتمد، وإن كان من المرجح أن تتفوق على تلك التي تنتج عن المحرك سعة ليترين بقدرة 155 حصانًا المدعّم ببعض عروض مازدا الشقيقة، شأن مازدا 3 السيدان والهاتشباك.

ومع الاستعانة ببنية هيكلية جديدة بالكامل، من المنتظر مشاركتها مع ألفاروميو سبايدر، تم خفض الوزن الإجمالي لطراز MX-5 الأحدث بمقدار 100 كلغ، مقارنة بالطراز السابق، ليصبح وزنها الإجمالي 998 كلغ، ما يجعل نسبة الوزن للطاقة مثالي للغاية، ومن ثم اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون نحو 6 ثواني تقريبًا.

وبالنسبة لأنظمة التعليق، فقد تم الاستعانة بنظام تعليق أمامي من شوكة مزدوجة، وفي الخلف نظام تعليق متعدد الوصلات، مع إضافة مكونات من الألمنيوم لنظام التعليق الأمامي لخفض الوزن الإجمالي. يذكر أنه تم الاستعانة بالعديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة، شأن نظام منع انغلاق المكابح ABS، وكذلك نظام التحكم الإلكتروني بالثبات DSC ومانع الانزلاق الدفعي Traction Control وغيرها.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

بالفيديو: هل تجرؤ القيادة على أخطر جسر في العالم ؟

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة