سبتمبر 19, 2023

مقارنة.. أفضل عربة ستيشن موديل 1994

إذا كنا سنصدق مستشارينا الديموغرافيين الذين يتقاضون رواتبهم بسخاء، فإن معظمكم الذين يقرأون هذا المقال كانوا أطفالًا في وقت ما بين منتصف الخمسينيات وأوائل السبعينيات.

وإذا كانت حساباتنا الاحتمالية والإحصائية صحيحة، فإن عددًا كبيرًا منكم قد قضى بعضًا من سنوات تكوينه في المقعد الخلفي لعربة المحطة.

قد تكون تعلمت القيادة في فاميلي تراكستير (Family Truckster)، وربما تكون تزينها بندبة معركة أو اثنتين في هذه العملية.

حيث أن الإعلان عن تلك الحقبة الغابرة أدى إلى تسليط الضوء على عربة المحطة باعتبارها المفتاح لحياة مليئة بالترفيه السعيد لعائلة All-American.

فاصطفت نسخ اوتزي (Ozzie) لشراء العربات، على الرغم من ارتفاع أسعار الملصقات كون هذه العربة كانت في الكثير من الأحيان أغلى طراز في السلسلة، حتى أنها كانت تكلف أكثر من السيارة المكشوفة).

فكانت العربة هي الوسيلة المثالية لنقل الألواح أو الشجيرات إلى منزل الضواحي أو للتخييم وصيد الأسماك والعطلات عبر البلاد.

ومع تزايد شعبية هذه الملاحقات خلال العقد الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، انفجرت مبيعات العربات من 1% من السوق في سنة 1946 إلى ذروة بلغت 17%، وما يقرب من مليون وحدة في عام 1959.

وبحلول أواخر الستينيات، تزايدت مبيعات الشاحنات الخفيفة والشاحنات الكبيرة، وخفضت الشاحنات الصغيرة حصة العربة في السوق إلى أقل من 10%.

 والزيادات الكبيرة في أسعار الوقود في السبعينيات وجهت ضربة أخرى لعربات المحطة كاملة الحجم، كما أدت ولادة الميني فان إلى خفض حصة العربة إلى النصف مرة أخرى.

تمتلك سيارات الميني فان اليوم 8% من إجمالي سوق المركبات، حيث تنقل الأطفال والخشب الرقائقي والأشياء التي اعتادت العائلات على حملها في سيارات ستيشن واغن.

وتعتبر الحافلة الصغيرة أكثر ملاءمة لهذه المهام في كثير من النواحي، بحيث العبوة الطويلة والمستقيمة تتيح لعدد متساوٍ أو أكبر من الأشخاص والأشياء أن تتناسب مع مركبة أصغر حجمًا وأخف وزنًا.

كما يمكن للوالدين التنقل بين المقاعد الأمامية والخلفية لتسوية النزاعات العرضية المتكررة في المركبة أو مسح الوجه الملطخ بالآيس كريم، كما توفر الحافلات الصغيرة رؤية رائعة لحركة المرور.

يحب مصنعو سيارات الميني فان التحدث عن كيفية ركوب مركباتهم “الشبيهة بالسيارة” والتعامل معها، فسيارات ستيشن واغن تبدو أشبه بالسيارات لأنها سيارات واضحة وبسيطة.

بعد أن قمنا باختبار الميني فان عدة مرات منذ آخر مقارنة لعربة المحطة، كنا حريصين على تجربة مزايا الركوب والتعامل مع سيارات الواغن ومقارنتها بامتيازات المساحة والراحة. 

لقد اخترنا ست سيارات واغن مجهزة تجهيزًا جيدًا وأنيقة إلى حد معقول أو رياضية بسعر يتراوح من 20 ألف دولار إلى متوسطة.

ثم قمنا بتحميلهم بأدوات التخييم والمشي لمسافات طويلة وركوب القوارب لقضاء إجازة عمل في منطقة هوكينج هيلز بجنوب أوهايو، وإليك كيف كان أداؤهم.

ميتسوبيشي ديامانتي (Mitsubishi Diamante)

دخلت ديامانتي المنافسة بعائق كبير في الأسعار، فسعرها الأساسي المزدوج الذي يبلغ 26.790 دولارًا يعد أعلى بكثير من جميع أسعار السيارات الأخرى التي تم اختبارها.

ويمكن إرجاع الفرق إلى أصل ديامانتي الأسترالي، وليس إلى وفرة المعدات القياسية.

فقد تم تغليف سيارتنا بما يقارب 30 ألف دولار بمفروشات جلدية، لذلك طلبنا من المحررين التغاضي عن الجلد وتقييمها كما لو كانت السيارة القماشية التي يبلغ سعرها 27.662 دولارًا، ولا تزال تحتل المرتبة الأخيرة من حيث القيمة.

أما في الركوب والتعامل، ربما تكون ميتسوبيشي قريبة من عربة العائلة القديمة الموجودة في ذكرياتنا، فيؤدي نظام التعليق الخلفي ذو المحور الصلب غير المتطور والتخميد الناعم، إلى الحصول على أفضل رحلة والتحكم الأكثر مرونة.

كما أن مجموعة كبيرة من جلبات العمود ومساعدة التوجيه المعززة، تمنح ديامانتي دورانًا متعرجًا وغير خطي يؤدي إلى انخفاض التوجيه بشكل كبير.

وتعد ديامانتي أثقل عربة هنا بـ 3704 رطل، حيث أن محرك V-6 السلس بقوة 175 حصانًا يكافح لتوفير أداء متواضع.

لقد أنهت ديامانتي المركز الأخير في كل اختبار تسارع تقريبًا، ونخشى أنه عندما تكون مثقلة بالعائلة والعتاد فإن قدرتها المحدودة على المرور ستحبس هذه العربة خلف وينباغوس (Winnebagos) وسيميز (Semis) على الطرق السريعة الملتوية ذات المسارين.

وعلى الجانب العلوي، تبدو ديامانتي جميلة من الداخل والخارج، وهي توفر أغنى التصميمات الداخلية وبيئة العمل الجيدة والمقاعد المريحة في الأمام والخلف.

ويحصل ركاب المقعد الخلفي على مسند ذراع مركزي عريض ومسند ظهر قابل للتعديل ومصابيح للقراءة، كل ذلك ليعمل على تقليل التذمر والقتال فيما بينهم.

وحصل الصندوق الموجود في الجزء الخلفي من هذه العربة على علامات عالية لأرضية التحميل العريضة والمنخفضة وفتحة الباب بعرض 48 بوصة.

ومع وجود مسافة 45 بوصة فقط بين مواضع العجلات، ستستقر صفائح الخشب الرقائقي والألواح على زاوية طفيفة، ولكنها ستنزلق إلى داخل ديامانتي بشكل أفضل من أي من العربات الأخرى.

مواصفات ميتسوبيشي ديامانتي 1994

  • 175 حصان V6، وأربع سرعات أوتوماتيكية، و3704 رطل
  • السعر الأساسي كما تم اختباره: 26.790 دولارًا/ 27.662 دولارًا
  • حجم مساحة الركاب، خلف الجبهة/ على اليمين: 54/44 قدم3
  • حجم مساحة الأمتعة، المقاعد لأعلى/ للطي: 37/72 قدم3

نتائج اختبار C/D

  • 60 ميلاً في الساعة: 10.6 ثانية
  • 1/4 ميل: 17.9 ثانية بسرعة 80 ميلاً في الساعة
  • 100 ميل في الساعة: 31.1 ثانية
  • الكبح 70-0 ميل في الساعة: 193 قدمًا
  • الثبات على الطريق، وسادة انزلاق بقطر 300 قدم: 0.72 غ
  • اقتصاد الوقود: C/D: 18 ميلاً في الغالون

ميركوري سابل إل اس (Mercury Sable LS)

كانت فورد هي البائع الأول لعربات الواغن لسنوات عديدة، وتتصدر سيارتا توروس وسابل السوق اليوم بفارق كبير.

لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن سابل تأخذ مهام العربات في عين الاعتبار بشكل أكبر، فهي تحمل أكبر عدد من الأشخاص (ثمانية أفراد)، وتحتوي على أكبر مساحة في الداخل.

تكثر في العربة اللمسات المدروسة مثل النافذة الخلفية التي يمكن فتحها دون فتح الباب، وشبكة لحفظ الطرود الموجودة في الجزء الخلفي من العربة.

ونوصي بشدة بالمقعد الثالث الاختياري المواجه للخلف بقيمة 150 دولارًا، حتى لو لم تكن تخطط لتجلس أي شخص هناك (فالحشوة تكاد تكون معدومة، كما سبق بالنسبة لمساحة الرأس والساق والورك).

يكمن جمال هذا الخيار في أنه ينقل الإطار الاحتياطي من أسفل سطح هذه ادالسفينة ويضعه في مكان غير مفيد على جانب منطقة الحمولة.

مما يترك مساحة كبيرة أسفل وسائد المقعد الثالث الصغيرة لتخزين المعدات، كما أنه يجعل الوصول إلى قطع الغيار أسهل عند تحميل حجرة الشحن.

يفوز حامل الأمتعة الخاص بسابل بنقاط كبيرة بفضل خطافات الربط ونقاط تثبيت الملحقات.

فهذه العربة تقلد الميني فان بشكل كبير، ولكن لسوء الحظ انطباعها عن سيارة سيدان مفعمة بالحيوية ليس مقنعًا بما فيه الكفاية.

فمنذ اللحظة التي يصعد فيها السائق، فإن كل من القلنسوة العالية والنوافذ الصغيرة والمقاعد المسطحة غير الداعمة تكشف ذلك، “تروّى في المنعطفات يا رفاق، أنت تقود سيارة كبيرة.”

احتلت سابل المرتبة الثانية قبل الأخيرة في فئات القيادة والتعامل الممتع، وساعد تصنيفها الأخير في راحة السائق والمقاعد الخلفية على احتلال المركز الخامس للعربات.

مواصفات ميركوري سابل إل اس 1994

  • حصان V6، وأربع سرعات أوتوماتيكية، و3489 رطل
  • السعر الأساسي كما تم اختباره: 21.645 دولار/ 835 دولار
  • حجم مساحة الركاب، خلف الجبهة/ على اليمين: 53/47/28 قدم3
  • حجم مساحة الأمتعة، المقاعد لأعلى/ للطي: 38/83 قدم3

نتائج اختبار C/D 60

  • ميلا في الساعة: 9.6 ثانية
  • 1/4 ميل: 17.3 ثانية بسرعة 78 ميلاً في الساعة
  • 100 ميل في الساعة: 33.1 ثانية
  • الكبح 70-0 ميل في الساعة: 197 قدمًا
  • الثبات على الطريق ووسادة انزلاق بقطر 300 قدم: 0.71 جم C/D
  • اقتصاد الوقود: 20 ميلاً في الغالون

 

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة