أكتوبر 13, 2020

مرسيدس-بنز تعلن عن استراتيجية جديدة لزيادة الربحية

أعلنت مرسيدس-بنز عن استراتيجيتها الجديدة التي تهدف إلى زيادة أرباح الشركة من مبيعات السيارات الفخمة وتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال القيادة الكهربائية وبرمجيات السيارات. وفي مؤتمر عُقد عبر الإنترنت في 6 أكتوبر 2020 تحت عنوان “استراتيجية مرسيدس-بنز الجديدة” بحضور العديد من المستثمرين والمحللين.

و تحدث أولا كالينيوس، رئيس مجلس إدارة دايملر إيه جي ومرسيدس-بنز إيه جي قائلاً: “حققنا العديد من الإنجازات على مدار الأعوام الماضية سواء على صعيد التصميم أو هندسة المنتجات وتجديد العلامة التجارية ونمو المبيعات.

وتابع: “بفضل ذلك نجحنا في وضع مرسيدس على رأس قائمة الشركات المصنعة للسيارات من جديد، إلا أننا لم نسخر جميع إمكاناتنا لجني ثمار هذا النجاح الكبير. لذا أعدنا النظر بخططنا وأطلقنا استراتيجية جديدة نعتزم من خلالها تعزيز إنتاجنا لتصبح سياراتنا الأكثر رواجاً على مستوى العالم”.

وتستند استراتيجية مرسيدس-بنز الجديدة التي تتضمن برنامجاً شاملاً تم تصميمه لدفع عجلة الابتكار التقني في الشركة وتعزيز أرباحها على ست ركائز أساسية وتشمل:

خطط وإجراءات تليق بمكانة الشركة كعلامة مميزة للسيارات الفخمة

لطالما كانت الفخامة ميزة أساسية لازمت مرسيدس-بنز. واعتباراً من الوقت الحالي سيتم التركيز على هذه الميزة لتصبح علامة فارقة في جميع منتجاتنا وتقنياتنا الرقمية وعلاقاتنا مع العملاء. كما ستعيد مرسيدس-بنز تصميم منتجاتها وعلاقاتها التجارية وشبكة مبيعاتها لتوفير تجربة فخمة ومستدامة تستند إلى التقنيات الكهربائية والبرمجيات.

التركيز على النمو المثمر

ستتخذ مرسيدس-بنز إجراءات لتحسين استراتيجيتها في الأسواق وإعادة تقييمها من جديد، إذ ستركز على تحقيق التوازن بين حجم المبيعات والأسعار وطريقة توزيع المنتجات لتحسين مساهمة الأرباح في تغطية التكاليف الثابتة لمنتجاتها الحالية والمستقبلية.

توسيع قاعدة العملاء من خلال دعم الشركات التابعة لها

مرسيدس-بنز هي أكبر شركة لإنتاج السيارات الفخمة في العالم وفقاً لشركة “إنتربراند” للاستشارات التسويقية. وستبقى مرسيدس-بنز علامة مميزة تلهم جميع شركات السيارات، حيث تمتلك الشركة العديد من العلامات الفرعية الناجحة وهي شركة AMG وMaybach وG و EQ. وستسهم الاستراتيجية الجديدة في تعزيز قيمة الشركات التابعة لمرسيدس-بنز ومواصلة تطويرها من خلال خطط مصممة خصيصاً لإطلاق العنان لإمكانات هذه الشركات وزيادة أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب.

كما أصبحت AMG مستعدة لمستقبل السيارات الكهربائية اعتباراً من سنة 2021. ومن المؤكد أن علاقاتها مع فورمولا 1 ستصبح أكثر متانة في العام القادم لإبراز مكانتها باعتبارها الشركة التي تنتج السيارات فائقة الأداء لدى مرسيدس-بنز. أما علامة Maybach فستسعى إلى استغلال الفرص المتاحة على الصعيد العالمي وتعزيز إنتاجها من السيارات الكهربائية، حيث يتزايد الطلب على طراز “جي” المميز بشكل يفوق القدرة الإنتاجية الحالية.

تلبية متطلبات العملاء وتعزيز الأرباح الدورية

تلتزم مرسيدس-بنز بتعزيز العلاقات مع عملائها وتسعى إلى جذبهم وتلبية متطلباتهم لتبقى سياراتها هي الخيار الأول لهم مدى الحياة.

وستسعى مرسيدس-بنز في الوقت الحالي إلى تعزيز ولاء العملاء وعمليات الشراء المتكرر وتنمية الأرباح الدورية بشكل متسارع من الخدمات وقطع الغيار وتوفير التحديثات عن بعد والخدمات التي يمكن الاشتراك فيها.

ويوفر العدد المتزايد من السيارات المتصلة فرصاً كبيرة لزيادة العائدات في المستقبل، حيث تعتزم مرسيدس-بنز تعزيز أسطولها من السيارات ليصل إلى 20 مليون سيارة بحلول عام 2025.

وأعلنت مرسيدس-بنز عن إنتاج أربع سيارات كهربائية جديدة بالكامل بالاعتماد على التصميم الجديد للسيارات الكهربائية الكبيرة. وتعتبر سيارة EQS صالون الفخمة أول سيارة يتم إنتاجها بالاعتماد على التصميم الجديد، حيث يمكنها السير لمسافة تزيد عن 700 كيلو متر بعد شحنها وفقاً للاختبار العالمي الجديد الموحد للسيارات الخفيفة (WLTP).

وسيتم طرحها في الأسواق خلال عام 2021. وسيتبع ذلك إنتاج سيارات EQS-SUV وEQE-SUV. كما سيتم إنتاج سيارات كهربائية من طراز AMG وMaybach وG. واعتباراً من عام 2025، سيتم إنتاج المزيد من الطرازات الكهربائية بالاعتماد على المنصة الكهربائية الثانية والجديدة بالكامل، وهي عبارة عن وحدة تصميم مخصصة للسيارات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

كما أعلنت مرسيدس-بنز عن برنامج Vision EQXX لتطوير السيارات الكهربائية والذي يهدف إلى تصنيع سيارات كهربائية ذات كفاءة فائقة في استهلاك الطاقة ويمكنها السير لمسافات طويلة بعد شحنها.

وفي مجال البرمجيات المخصصة للسيارات، أعلنت مرسيدس-بنز عن نظام التشغيل MB.OS الذي سيتم تطويره داخل الشركة ومن المقرر إطلاقه في عام 2024. وسيتيح النظام لمرسيدس-بنز إمكانية التحكم المركزي بالسيارة بشكل كامل وبواجهات المستهلك كذلك.

الحد من التكاليف وتحسين الأداء

ستسعى مرسيدس-بنز إلى تحسين معدلات أرباحها وإطلاق مشاريع مستقبلية والانتقال إلى القيادة الكهربائية بشكل سريع. وقد أكدت الأحداث التي شهدها العام الحالي أن مستوى التكافؤ بين الأرباح والمصاريف لدى الشركة مرتفع جداً.

وفي ظل التحديات التي نواجهها للتحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية، تبرز الحاجة إلى المزيد من الإجراءات. لذا ستتخذ مرسيدس-بنز مجموعة من التدابير التي من شأنها الحد من المصاريف وتحسين أداء الشركة اعتباراً من العام الحالي حتى عام 2025.

وسيتم خفض التكاليف الثابتة بنسبة تتجاوز 20% بحلول عام 2025 بالمقارنة مع أرقام الشركة في عام 2019 وذلك من خلال الحد من النفقات وضبط الإنتاج وتخفيض تكاليف الموظفين.

ومن المقرر كذلك تخفيض النفقات الرأسمالية والإنفاق على البحث والتطوير بنسبة تصل إلى أكثر من 20% بحلول عام 2025 مقارنة معها في عام 2019.

أما التكاليف المتغيرة فسيتم تخفيضها بنسبة تصل إلى 1% من الإنفاق السنوي الصافي على مدار الفترة الممتدة حتى عام 2025 بالمقارنة مع التكاليف في عام 2019 بما في ذلك زيادة وفورات تكاليف المواد باستثناء تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية.

أهم المقالات