سبتمبر 19, 2023

ما هي سيارات الهيدروجين وكيف يتم ملئها بالوقود؟

لقد اعتدنا في عالم اليوم على رؤية السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل أو الكهرباء، ولكن ماذا عن سيارات الهيدروجين الآخذة في الظهور والتي من الممكن أن تصبح خيارًا قابلاً للتطبيق في المستقبل؟

ففي مقالنا اليوم سنتطرق إلى تعريف السيارات الهيدروجينية وما هي الطريقة المستخدمة من أجل ملئها بالوقود.

ما هي سيارة الهيدروجين؟

سيارات الهيدروجين أو السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين (غالبًا ما يتم اختصارها إلى FCEV)، هي مركبات تعمل بوقود الهيدروجين.

فيتم تخزين الهيدروجين في خزان عند 700 بار والذي يولد كهرباء عالية الجهد، إلى بطارية عازلة صغيرة توفر طاقة مؤقتة للتسارع.

تستمد السيارات طاقتها من مجموعة خلايا الوقود حيث يتفاعل الأكسجين والهيدروجين لتوليد الكهرباء وإرسال الطاقة إلى محرك كهربائي.

لا تنتج سيارات الهيدروجين أية انبعاثات من أنبوب العادم، مما يجعلها أنظف بكثير على الأقل من وجهة نظر السائق.

ما هي سيارات الهيدروجين المتوفرة في الوقت الحالي؟

لا يوجد اليوم سوى سيارتين تعملان بالهيدروجين معروضتين للبيع في المملكة المتحدة، لكن لدى بعض شركات صناعة السيارات الكثير من خطط الهيدروجين ليتم إنتاجها مستقبلًا.

فأنتجت مرسيدس بنز في سنة 1998 أول سيارة هيدروجين (FCEV) قانونية للطرق مع سيارة نيكار (Necar) القائمة على الفئة-A.

●       تويوتا ميراي (Toyota Mirai)

تم طرح سيارة تويوتا ميراي للبيع لأول مرة في عام 2015 وباعت 10 آلاف وحدة، وذلك قبل أن تدخل سيارة الصالون الذكية هذه إلى جيلها الثاني في عام 2021.

وقد تم تجهيز أحدث سيارة ميراي بمخزن وقود قادر على تخزين 5.6 كجم من الهيدروجين، مع نطاق (WLTP) يصل إلى 400 ميل.

وعلى الرغم من أنها أثقل وأكبر من سيارة الجيل الأول، إلا أنها تستغرق 8.7 ثانية فقط للتسارع من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة، و25.5 ثانية لتصل إلى 100 ميل في الساعة.

وذلك بفضل مجموعة نقل الحركة التي تنتج قوة 180 حصانًا و221 رطلًا من عزم الدوران، ومع ذلك لم تكن سيارة ميراي رخيصة عندما تم إطلاقها في عام 2021.

فقد وصل سعرها إلى 64.995 جنيهًا إسترلينيًا، ولا يمكنك حاليًا طلب واحدة من تويوتا بشكل مباشر.

●       هيونداي نيكسو (Hyundai Nexo)

تعمل شركة هيونداي على تطوير تكنولوجيا خلايا الوقود منذ التسعينيات، وتعد سيارة نيكسو أول سيارة تعمل بالهيدروجين تنتجها الشركة.

وبسعر مماثل لميراي يبلغ 65.995 جنيهًا إسترلينيًا، يتم إنتاج مجموعة نقل الحركة هيونداي نيكسو بقوة 161 حصانًا و291 رطلًا/ قدمًا.

وفي الوقت نفسه، يتم الانتهاء من التسارع من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة في 9.6 ثانية.

يمكن لجهاز نيكسو تخزين ما يصل إلى 6.33 كجم من الهيدروجين، والذي يوفر الطاقة لبطارية تبلغ سعتها 1.56 كيلووات في الساعة.

وهي توفر نطاقًا يبلغ حوالي 380 ميلًا، كما وقد أُعجبنا بديناميكيات القيادة القوية وتحسين التدحرج، يوجد اليوم أقل من 30 سيارة من نيكوس على طرقات المملكة المتحدة، وهي على غرار ميراي غير متاحة حاليًا للطلب.

●       بي ام دبليو آي اكس-5 (BMW iX5 Hydrogen)

شكلت بي ام دبليو شراكة مع تويوتا تعتمد على تكنولوجيا الهيدروجين، وتخطط لطرح آي اكس-5 الهيدروجينية في السوق بشكل ما بحلول سنة 2030.

وهي تتمتع بقدرة أكبر بكثير من تويوتا وهيونداي وذلك بفضل مجموعة نقل الحركة بقوة 396 حصانًا و524 رطلًا قدمًا من عزم الدوران، كما أنها مدعومة بسباق أقل من 6.0 ثانية من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة.

يبلغ مداها حوالي 313 ميلاً، وكشف اختبار القيادة أنها مريحة وقادرة وتعتبر تقريبًا جاهزة للسير على الطريق، كما من المؤكد أنها مهدت الطريق لدخول بي ام دبليو إلى عالم الهيدروجين.

كيف تملأ سيارة الهيدروجين بالوقود؟

يمكن تزويد سيارات الهيدروجين بالوقود في محطة تعبئة الهيدروجين باستخدام مضخة، وإن محطات تعبئة الهيدروجين تشبه ساحة أمامية عادية تعمل بالبنزين أو الديزل.

إن تزويد سيارة الهيدروجين بالوقود هي مهمة بسيطة، ما عليك سوى فتح غطاء فتحة تعبئة الوقود وإدخال المضخة ببساطة.

ووفقًا لشركة تويوتا، يستغرق ملء بالوقود حوالي خمس دقائق، وإن أصعب جزء في إعادة تزويد سيارة الهيدروجين بالوقود في المملكة المتحدة مرة أخرى هو العثور على محطة تعبئة.

ووفقًا لموقع (UK H2 Mobility)، هناك فقط ثلاث محطات متاحة لتعبئة الهيدروجين لسائقي السيارات العامة في المملكة المتحدة.

تقع في هاتون كروس في لندن، وتولوس في أبردين، ومجمع التصنيع المتقدم بالقرب من شيفيلد، وهناك خطط لتركيب محطات تعبئة الوقود في ستوكتون أون تيز وجلاسكو ومدينة نيوبورت الويلزية.

وتخطط الشركة البريطانية الناشئة ايليمنت تو (Element 2) أيضًا لفتح أربع محطات تعبئة في سنة 2024، وسيتم تحديد 30 موقعًا آخر للضخ مع خطط لتثبيت قوادين إضافيين بحلول نهاية العام.

أهم المقالات