يوليو 09, 2023

فيرستابن يواصل تحطيم الأرقام بالفوز بجائزة بريطانيا الكبرى

كتابة – رضا داود

واصل الهولندي ماكس فيرستابن تحطيم الأرقام في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 لموسم 2023 بتحقيقه فوزه السادس على التوالي والثامن هذا الموسم من أصل عشرة سباقات بعد إنهائه جائزة بريطانيا الكبرى الأحد على حلبة سيلفرستون، في المركز الأول الذي انطلق منه.

وبهذا الفوز، قاد فيرستاين فريقه ريد بول لمعادلة رقم ماكلارين القياسي بالانتصار في 11 سباقاً على التوالي.

وبفوزه على حلبة سيلفرستون والذي تحقق أمام البريطانيين لاندو نوريس (ماكلارين) ولويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات (مرسيدس)، واصل فيرستابن تحليقه هذا الموسم وخطا خطوة إضافية نحو الفوز باللقب العالمي للمرة الثالثة توالياً، فيما ابتعد عن صدارة الترتيب زميله المكسيكي، سيرجيو بيريس، الذي حل سادساً بعدما كان الخامس عشر على خط الانطلاق.

وبعد أن حل سائقا فريق ماكلارين نوريس والأسترالي أوسكار بياستري في المركزين الثاني والثالث توالياً السبت خلال التجارب التأهيلية، إلا أن ما حدث قبل 24 ساعة من إنهاء السابق يوم الأحد كان درامياً إذ حل  نوريس ثانياً وبياستري رابعاً.

وأنهى فيرستابن السباق متقدماً بفارق 3.798 ثوان على نوريس و6.783 ثوان على هاميلتون الذي جاء في المركز الثالث.

فيما جاء سائق مرسيدس البريطاني الآخر جورج راسل خامساً والإسباني فرناندو ألونسو (أستون مارتن) سابعاً.

بينما أنها سائقا فيراري شارل لوكلير وكارلوس ساينز في المركزين التاسع والعاشر توالياً.

بانتهاء جائزة بريطانيا الكبرى، جاء ترتيب السائقين على النحو التالي:

ماكس فيرستابن (هولندا) 255 نقطة، سيرخيو بيريس (المكسيك) 156 نقطة، فرناندو ألونسو (إسبانيا) 137 نقطة،  لويس هاميلتون (بريطانيا) 121 نقطة، كارلوس ساينس (إسبانيا) 83 نقطة، جورج راسل (بريطانيا) 82 نقطة، شارل لوكلير (موناكو) 74 نقطة، لانس سترول (كندا) 44 نقطة، لاندو نوريس (بريطانيا) 42 نقطة، استيبان أوكون (فرنسا) 31 نقطة.

وتنتقل فورمولا 1 إلى بودابست لإقامة سباق جائزة المجر الكبرى يوم 23 يوليو الحالي.

أهم المقالات