يونيو 18, 2023

فيرستابن بطلاً لسباق جائزة كندا محققاً الفوز الـ100 ومعادلاً الأسطورة “ايرتون سينا”

كتابة – هيثم يونس

توّج ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بُل بسباق الجائزة الكبرى الكندي الذي أقيم، يوم الأحد، ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 لعام 2023.

وحقق فيرستابن، حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام لفئة السائقين ببطولة العالم هذا الموسم 2023، الانتصار الرابع له على التوالي والسادس خلال ثمانية سباقات أقيمت حتى الآن، مع عرض مهيمن خلال سباق الجائزة الكبرى الكندي، محققاً المركز الأول ومتفوقاً على، فرناندو ألونسو، سائق أستون مارتن الذي حل بالمركز الثاني، وجاء لويس هاميلتون، سائق مرسيدس في المركز الثالث.

بهذا الفوز، منح فيرستابن فريق ريد بول انتصاره رقم 100 في هذه الرياضة، بعد 18 عاماً من ظهور الفريق لأول مرة.

في حين صنع البطل الهولندي المزيد من خلال تعادله مع الأسطورة البرازيلية أيرتون سينا بنحو 41 فوزا، معززا تقدمه في البطولة.

وقدم فيرستابن انطلاقة قوية في السباق ولم يمنح الفرصة للإسباني، فيرناندو ألونسو، الذي سرعان ما تفوق عليه البريطاني، لويس هاميلتون، بعد أن تبادلا المراكز عدة مرات عقب إنطلاق السباق.

ونجح ألونسو في استعادة المركز الثاني من هاميلتون في اللفة 23 بعد تدخل لسيارة الأمان. لكنه لم يتمكن من التقدم على فيرستابن.

وتدخلت سيارة الأمان إثر إصطدام البريطاني جورج راسل سائق مرسيدس بأحد الحواجز. فيما أنهى ألونسو السباق الكندي في المركز الثاني وتلاه هاميلتون في المركز الثالث ليعتلي المنصة.

ورفع فيرستابن رصيده في صدارة الترتيب العام للسائقين ببطولة العالم إلى 195 نقطة متفوقاً بفارق 69 نقطة أمام زميله المكسيكي، سيرجيو بيريز، الذي أحرز المركز السادس، لكنه حقق أسرع لفة خلال السباق.

منح الثنائي تشارلز لوكلير وكارلوس ساينز فريق فيراري المركزين الرابع والخامس. وحصل، أليكسندر ألبون، سائق ويليامز على المركز السابع.

وجاء، إستيبان أوكون، سائق ألبين في المركز الثامن يليه، لانس سترول، سائق أستون مارتن في المركز التاسع و،فالتيري بوتاس، سائق ألفا روميو في المركز العاشر.

غاب، جورج راسل، عن معركة محتملة على منصة التتويج في سيارة مرسيدس بعد أن تسبب حادث مبكر بأضرار جسيمة لسيارته وأسقطه في ترتيب متأخر ليحصل على المركز 19.

ستكون المحطة التالية في تقويم الفورمولا 1 لعام 2023 هي حلبة ريد بول رينج لسباق الجائزة الكبرى النمساوي في عطلة نهاية الأسبوع، والتي ستقام في الفترة من 30 يونيو إلى 2 يوليو.

أهم المقالات