مايو 29, 2023

فيرستابن يخطف الفوز بسباق جائزة موناكو الكبرى للفورمولا 1

ترجمة – هيثم يونس

فاز الهولاندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بُل، بسباق جائزة موناكو الكبرى، ضمن منافسات بطولة العالم للفورمولا 1، متفوقا على الإسباني فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن الذي جاء في المركز الثاني، والفرنسي إستيبان أوكون سائق فريق ألبين في المركز الثالث.

حافظ فيرستابن، حامل لقب البطولة، على سجل ريد بُل للموسم الجديد 2023 محققا فوزه بالمركز الأول لا سيما مع أجواء السباق المثيرة متفاديا هطول الأمطار والفوضى التي شهدتها المراحل الأخيرة من سباق موناكو، وتنوّع الاستراتيجيات التي قررت الفرق خوض السباق بها.

كانت هناك تكهنات حول إمكانية سقوط الأمطار قبل السباق بينما تنوعت خيارات الانطلاقة بين السائقين، حيث قرر فرناندو ألونسو الانطلاق على إطارات هارد وكذلك سيارتي فيراري، بينما قرر ريد بُل وضع إطارات ميديوم ذات الصلابة المتوسطة لسائقها حامل قطب الانطلاق الأول ماكس فيرستابن، وكذلك الحال مع إستيبان أوكون ولويس هاميلتون.

حقق فيرستابن ملاذا نظيفا عندما بدأ السباق مع الحفاظ على تفوقه في مركز الصدارة متقدما على منافسه سائق أستون مارتن

 ومع تطور السباق ضربت الأمطار الغزيرة المسار لتقلب المواجهة رأسا على عقب، مما تسبب في سلسلة من الرحلات خارج المضمار، وفرش الحواجز ونشاط ممر الحفرة.

وتمكن ألونسو من الاحتفاظ بالمركز الثاني محققا أفضل نتيجة لأستون مارتن هذا الموسم حتى الآن، مع تحويل أوكون لأدائه المؤهل اللافت للنظر إلى المركز الأخير على منصة التتويج.

فيما إحتل كل من لويس هاميلتون وجورج راسل سائقا فريق مرسيدس المركزين الرابع والخامس على التوالي، مع عقوبة الأخير التي دامت خمس ثوانٍ لمواجهته مع سيرجيو بيريز عندما عاد إلى المسار من رحلة خارج المضمار في ظروف زلقة أثرت على مركزه النهائي.

جاء تشارلز لوكلير، سائق فيراري، المرشح للفوز على أرضه، في المركز السادس، متقدما على كل من بيير جاسلي سائق فريق ألبين في المركز السابع وكارلوس ساينز سائق فيراري بالمركز الثامن.

فيما منح كل من لاندو نوريس وأوسكار بياستري فريق ماكلارين المركزين التاسع والعاشر، وأكملوا التحركات المتأخرة على منافس ألفا تاوري يوكي تسونودا، الذي تراجع بعد ذلك إلى المركز الخامس عشر وسط شكاوى من المكابح.

وانتهى الفا روميو بالمركزين 11 و 13، مع كل من فالتيري بوتاس وتشو جوانيو بينما أحتل سائق ألفا تاوري نيك دي فريس المركز 12 يليهم سائق ويليامز أليكسندر ألبون في المركز 14 وتسونودا في المركز 15 بينما جاء سيرجيو بيريز، سائق فريق ريد بُل، الذي لم يتمكن من القيام بأكثر من حصد المركز السادس عشر بعد تحطمه في التصفيات.

عانى نيكو هولكنبرج لاعب هاس من سباق فوضوي في طريقه إلى المركز السابع عشر، بعد أن حصل على عقوبة مدتها 5 ثوانٍ من قبل المضيفين لطريقة تجاوزه لوجان سارجينت سائق ويليامز والذي حل بالمركز 18

حصلت بعض الإحتكاكات بين السيارات في الخلف، من أهمها لانس سترول سائق أستون مارتن حيث سُمع وهو يقول بأنّ السيارة متضررة ولديه إنثقاب.

بدءاً من اللفة 11، بدأ ساينز الاقتراب بشكل واضح من أوكون، لكن الإسباني ارتطم بسيارة ألبين وكسر الجانح الأمامي لسيارته فيراري، حيث اضطر للدخول للمرآب لإصلاحه.

بعد لفتين سُمع ألونسو صاحب المركز الثاني، وهو يسأل فريقه إن كان لديه ثقب في إطاره لكن الفريق ردّ بأن السيارة لا تعاني من أية مشكلة حتى الآن، بينما وصل الفارق خلف المتصدر فيرستابن إلى 5.6 ثانية مع مواصلة الاتساع.

أرتطم بيريز بسيارة هاس أثناء محاولة التجاوز، ودخل للمرة الثانية إلى منصة الصيانة.

ومع إشتداد الأمطار، حصلت حادثتان لسيارتي هاس وويليامز لكن دون توقف السباق أو تطبيق سيارة الأمان.

في هذه الأثناء، كان ألونسو يضغط بالفعل من المركز الثاني لمحاولة تقليص الفارق الكبير نسبياً خلف فيرستابن. وكذلك حال هاميلتون الذي كان يسجل لفات سريعة من المركز الرابع.

لكن مع الاقتراب من اللفات الأخيرة، عزز فيرستابن مركزه لينهي السباق أولاً أمام الإسباني بفارق يقارب 25 ثانية، ومن ثم أوكون.

بعد حزم أمتعتهم في موناكو، ستتوجه فرق الفورمولا 1 إلى حلبة برشلونة كاتالونيا لحضور سباق الجائزة الكبرى الإسباني، والذي من المقرر أن ينطلق في الفترة من 2 إلى 4 يونيو.

 

أهم المقالات