يونيو 14, 2023

فيراري تفوز في سباق لومان 24 ساعة 2023

فازت فيراري بسباق لومان 24 ساعة 2023  والجولة الرابعة من بطولة العالم للتحمل FIA WEC، أمام حشد من 325000 متفرج.

 قاد أليساندرو بيير جويدي وجيمس كالادو وأنطونيو جيوفينازي سيارة فيراري 499 بي هايبر كار للفوز. فيما تم تمثيل سبع شركات مصنعة هى فيراري، بورشه، تويوتا، كاديلاك، بيجو، جليكنهاوس وفانوال – مع معظم الطرز المبتكرة.

وأنهت فيراري سباق لومان 24 ساعة متوجة باللقب بعد غيابٍ دام 50 عاما، في الذكرى المئوية لسباق السيارات الرياضية الأكثر شهرة في العالم.

شاركت فيراري آخر مرة في سباق لومان عام 1973 لكنها عادت إلى حلبة دي لا سارث هذا العام كجزء من فئة جديدة من الفئة الفائقة التي تتميز بالتكنولوجيا الهجينة .

جاءت الفئة الفائقة من تقارب القواعد الذي سمح لكل من المنافسين من سلسلة السيارات الرياضية في الولايات المتحدة، IMSA، بالمنافسة في Le Mans .

وتعرضت تويوتا المرشح القوي للقب، لضربة قبل بدء السباق عندما أضاف مسئولو السباق هذا الأسبوع وزناً إضافياً إلى سيارة GR010s

وتمكنت سيارة فيراري 499 بي من الصمود وتحدي منافسها القوي تويوتا، تم دعم فرصها أكثر عندما تم إقصاء كاموي كوباياشي من السباق.

كان فريق فيراري الثلاثي أليساندرو بيير غويدي وجيمس كالادو وأنطونيو جيوفينازي حققوا تقدمًا قويا خلف المتقدم بالسباق ريو هيراكاوا الذي أصطدم بسيارته التويوتا بالحائط قبل ساعة و 44 دقيقة متبقية. إذ حافظت السيارتان المتنافستان تويوتا GGR010 رقم 8 هايبرد و فيراري رقم 51 على تخمين الجميع حتى المرحلة النهائية.

يؤدي هذا الفوز إلى وصول إنتصارات فيراري إلى الجولة العاشرة، متجاوزة ألقابها السابقة التي حصل عليها في أعوام 1949 و 1954 و 1958 ومن 1960 إلى 1965.

 يعتبر الفوز في “سباق القرن” أمرا خاصا بشكل خاص. ستتمتع الشركة التي تتخذ من مارانيللو مقراً لها بامتياز إضافي يتمثل في الاحتفاظ بكأس الذكرى المئوية الفريدة من نوعها، والمصممة خصيصا من قبل Monnaie de Paris بالاشتراك مع Rolex، الشريك الرئيسي لـومان 24 ساعة.

أدى الظهور الأخير لفئة التحمل السياحية الكبرى (GTE) في سباق لومان 24 ساعة قبل وصول GT3 إلى تمهيد الطريق لسباق متوتر. تحولت LMGTE Am إلى سباق من أجل البقاء، محاصرا بالحوادث والعقبات الفنية التي تفوقت على العديد من المتنافسين – 12 من أصل 21 سيارة دخلت لم تقطع المسافة.

 صراع لا هوادة فيه على المركز الأول لعبت فيه آيرون دايمز – سارة بوفي وميشيل جاتينج وراهيل فراي – دورًا مهيمنًا، على الرغم من أن سائقي كورفيت انتهى بهم الأمر في النهاية إلى القمة.

شهدت عودة فئة السيارات المبتكرة Stand 56 التي تم الإعلان عنها في فبراير 2022 بالترحيب بـ NASCAR، منظم إحدى أكبر مسابقات رياضة السيارات الأمريكية.

 كان الجمهور مغرما بشفروليه كامارو ZL1، وتشكيلتها اللامعة (جنسون باتون، ومايك روكينفيلر، وجيمي جونسون) والصوت المميز لمحركها V8. حيث تغلبت السيارة على موجة من المشاكل الميكانيكية في المراحل المتأخرة لإنهاء السباق. يا له من إنجاز!

 

أهم المقالات