يونيو 04, 2023

فيرستابن يفوز بسباق الجائزة الكبرى الإسباني

ترجمة – هيثم يونس

قدم سائق فريق ريد بُل ماكس فيرستابن أداءً رائعاً آخر في طريقه للفوز بسباق الجائزة الكبرى الإسباني ضمن منافسات بطولة العالم للفورمولا 1، وجاء في المركز الأول متفوقا على سائقا مرسيدس لويس هاميلتون في المركز الثاني، وجورج راسل في المركز الثالث، بينما جاء زميله في الفريق سيرجيو بيريز في المركز الرابع.

سيطر فيرستابن على السباق من الأنوار إلى العلم المتقلب ليحقق فوزه الخامس في موسم 2023، وإنتصاره الثالث في حلبة برشلونة – كاتالونيا، مع زيادة تقدمه في ترتيب البطولة.

تمتعت مرسيدس بعرض مُحسَّن كثيرا لتتصدر منصة التتويج المزدوجة، بعدما نجا هاميلتون من إصطدام في اللفة الأولى مع سائق ماكلارين لاندو نوريس الذي تراجع الى المركز السابع عشر، وتغلب على معركة مبكرة مع كارلوس ساينز سائق فيراري الذي جاء بالمركز الخامس.

 وشق راسل طريقه من المركز الثاني عشر على الشبكة بسلسلة من التجاوزات لينهي السباق في المركز الثالث, ولم يتمكن فرناندو ألونسو من إضافة منصة تتويج أخرى إلى رصيده مع فريق أستون مارتن، حيث سجل المركز السابع على أرضه،  جنبا إلى جنب مع المركز السادس الذي حققه زميله في الفريق لانس سترول.

بعد بطولاته على منصة التتويج في موناكو، كان على إستيبان أوكون سائق ألبين أن يكتفي بالمركز الثامن هذه المرة. وأحتل جوانيو جو سائق ألفا روميو المركز التاسع متقدما على بيير جاسلي سائق فريق ألبين الذي جاء بالمركز العاشر

بينما حصل تشارلز لوكلير سائق فيراري على المركز الحادي عشر تلاه يوكي تسونودا في المركز الثاني عشر والذي احتل مكانا متقدما على أوسكار بياستري سائق ماكلارين 13 وزميله في فريق ألفا تاوري نيك دي فريس 14، وجاء نيكو هولكنبيرج لاعب هاس 15، وسائق ويليامز أليكس ألبون في المركز 16. وأحرز لاندو نوريس وكيفن ماجنوسن المركزين 17، 18 وفالتري بوتاس ولوجان سارجينت ال 19، 20 على التوالي.

وواجه فيرستابن منافسة شرسة من الإسباني كارلوس ساينز في بداية السباق، لكنه استطاع الحفاظ على مركزه، ولم يهدر أي وقت في فرض سيطرته.

فبينما اشتكى فيرستابن من الإطارات وإنعدام الثبات طوال السباق، لكن هذا لم يكن كافيا لمنعه من إنهاء السباق في المركز الأول. كما لم يفقد الصدارة، حتى خلال فترات التوقف في مركز الصيانة، وأنهى السباق بفارق 09ر24 نقطة أمام سائق فريق مرسيدس، البريطاني لويس هاميلتون، صاحب المركز الثاني.

ويتصدر الهولندي فيرستابن ترتيب فئة السائقين بفارق 53 نقطة، متفوقا على زميله المكسيكي سيرجيو بيريز، الذي أنهى السباق في المركز الرابع.

ويعني الفوز الخامس لفيرستابن أن فريق ريد بُل يواصل بدايته الخالية من الهزائم هذا الموسم 2023

ستكون المحطة التالية في تقويم الفورمولا 1 2023 هي حلبة مونتريال لعطلة نهاية الأسبوع في سباق الجائزة الكبرى الكندي، والتي ستقام في الفترة من 16 إلى 18 يونيو

 

أهم المقالات