يونيو 03, 2024

السعودية تستضيف إحدى جولات بطولة العالم للراليات

تم تأكيد مشاركة المملكة العربية السعودية في الجولة الأخيرة من بطولة العالم للراليات العام المقبل بموجب اتفاقية مدتها عقد من الزمن بين الدولة الشرق أوسطية ومروج السلسلة.

أعلن الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والشركة السعودية لرياضة السيارات، عن المستقبل طويل المدى للحدث الذي سيقام في جدة في بطولة العالم للراليات يوم السبت في سردينيا.

بعد يوم واحد من جلوسه في مقعد الراكب إلى جانب تييري نوفيل أثناء رالي سردينيا الإيطالي، تحدث الأمير عن الإنجاز الذي حققته السعودية في إضافة بطولة العالم للراليات إلى واحدة من أقوى بطولات رياضة السيارات في العالم – لكنه شدد أيضًا على أهمية الرالي العالمي في تحقيق الرؤية. 2030، برنامج حكومي يهدف إلى زيادة التنويع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وفي حديثه عن الحدث الذي سيعيد بطولة العالم للراليات إلى الشرق الأوسط للمرة الأولى منذ رالي الأردن عام 2011، قال: “يسعدنا استضافة بطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات للمرة الأولى في عام 2025. وصول سلسلة سباقات أخرى إن المكانة العالمية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية تؤكد مدى تحولنا إلى مركز رئيسي لرياضة السيارات في المنطقة.

“اعتبارًا من عام 2025، سنستضيف بكل فخر فورمولا 1، وفورمولا إي، وإكستريم إي، ورالي داكار، والآن بطولة العالم للراليات ورالي المملكة العربية السعودية في المملكة – وهو إنجاز استثنائي.

“من خلال تنمية محفظتنا في رياضة السيارات وزيادة التزامنا باستضافة سلاسل رياضة السيارات الكبرى مثل بطولة العالم للراليات في المملكة، فإننا نبقى صادقين مع أهداف رؤية 2030 التي تهدف إلى تحسين حياة جميع السعوديين.

“سنستخدم الخبرة التي اكتسبناها من تقديم العديد من أحداث رياضة السيارات ذات المستوى العالمي للتأكد من أن النسخة السعودية في تقويم WRC هي واحدة من الأحداث البارزة لموسم 2025 وما بعده.”

سيدخل هذا الحدث التاريخ في بطولة العالم للراليات، ومن المحتمل أن يتنافس كمرشح وجولة تأهيلية للبطولة في نفس الموسم – وبطبيعة الحال، يجب أن يفي الرالي التجريبي بالمعايير الرياضية للاتحاد الدولي للسيارات في وقت مبكر من عام 2025 قبل تحديد فترة زمنية كاملة في التقويم. أواخر نوفمبر.

ومن خلال ثلاث خلفيات مختلفة تمامًا من الجبال والبراكين والصحاري، سيقدم رالي المملكة العربية السعودية تحديًا فريدًا في بطولة العالم للراليات.

وقال سيمون لاركين، مدير حدث WRC المروج، إن الحدث السعودي قدم خطة لعولمة السلسلة.

قال لاركن: “هذا يكمل المجموعة بالنسبة لنا”. “لقد أعدنا كينيا، والأكروبوليس، وعدنا إلى اليابان مرة أخرى، والآن نحن ذاهبون إلى الشرق الأوسط. نحن جميعًا على دراية بالخطط الموضوعة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2026، وهذا ما سيحدث. لقد ذهبنا إلى [السعودية] عدة مرات الآن، والصور والقصة التي سنكون قادرين على سردها مثيرة حقًا.

ومن المخطط أن يكون الحدث الاختباري بمثابة الجولة الافتتاحية لبطولة الشرق الأوسط للراليات العام المقبل.

“وهذا يعني أن بطولة الشرق الأوسط [للراليات] سيتم حجزها من خلال ما نشعر أنه سيكون حدثًا اختباريًا عالي الجودة وجولة WRC نفسها.”

وقال رئيس الاتحاد الدولي للسيارات محمد بن سليم: “إنها لحظة عظيمة لرياضة السيارات في الشرق الأوسط. لقد مر أكثر من عقد من الزمان منذ آخر زيارة لبطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات إلى المنطقة، ومن تجربتي الخاصة، أعرف جيدًا التحديات الفريدة التي سيواجهها السائقون ومساعدو السائقين عندما يبدأ رالي المملكة العربية السعودية في عام 2025.

“ستكون فرصة عظيمة للسائقين الوطنيين والإقليميين لعرض مواهبهم على المسرح العالمي، وأنا ممتن جدًا للأمير خالد بن سلطان الفيصل لمواصلة المضي قدمًا وتطوير رياضتنا في المملكة العربية السعودية.”

نية المروج هي أن يكون تقويم بطولة العالم للراليات لعام 2025 جاهزًا لفحص الاتحاد الدولي للسيارات في وقت لاحق من هذا الشهر مع الإعلان عنه في أوائل يوليو.

أهم المقالات