يوليو 31, 2023

البريطاني جيك دينيس يحرز لقب بطولة العالم للفورمولا إي في لندن

كان الحصول على المركز الثاني في سباق هانكوك لندن إي بري الحافل بالمفاجآت كافيًا ليضمن جيك دينيس لقب بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي كأول سائق بريطاني يحقق لقبًا عالميًا على أرض وطنه.

جيك دينيس بطلاً للفورمولا إي

وتمكن دينيس من تجنب اصطدامين وشيكين، وتعرض لضغط هائل من جانب أقرب منافسيه نيك كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ، كما واجه توقف السباق مرتين قبل أن يصبح أول بريطاني يحمل لقب بطولة العالم للفورمولا إي.

ويعدّ هذا اللقب الأول لفريق أندريتي في بطولات الفورمولا إي، إذ شارك الفريق الأمريكي في البطولة منذ بداياتها، كما إنه أول لقب لبطولة العالم يحمله دينيس.

جيك دينيس بطلاً للفورمولا إي

بدأ السائق البريطاني السباق متقدمًا بأربعة وعشرين نقطة عن نيك كاسيدي، والذي حصل على ثلاث نقاط قبل بدء السباق بفضل تمكنه من الحصول على المركز الأول في سباق التأهيل ليكون أول المنطلقين في السباق.

وتصدر النيوزيلندي المراحل الأولى من السباق قبل أن يتجاوزه مواطنه إيفانز الذي حقق المركز الأول لاحقًا في اللفة 11، ومن ثم انتزع زميله في الفريق سيباستيان بويمي المركز الثاني منه.

أما دينيس فقد تجاوز كاسيدي عندما اقتنص الفرصة في المنعطف الأخير قبل بضع لفّات، ولكن كاسيدي تمكن من العودة إلى الصدارة في منافسة حامية على اللقب العالمي. إلا أن المسافة القريبة بين كاسيدي وبويمي أدّت إلى تصادم سيارتي السائقين من فريق إنفجن ريسينغ، فتعرض الجناح الأمامي لسيارة كاسيدي لبعض الأضرار.

جيك دينيس بطلاً للفورمولا إي

ورغم توقفه لإجراء الإصلاحات ثم عودته إلى السباق، لم يتمكن كاسيدي من مواصلة المنافسة مما قضى على آماله بالفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم للسائقين وجاء لصالح دينيس وفريق أفالانش أندريتي.

وفي هذه الأثناء كان باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي ينافس على المركز الرابع مع احتدام المنافسة على اللقب، ولكن السائق الألماني تعرّض لتصادم مع جيك هيوز في المنعطف الأول لتلحق أضرار كبيرة بسيارة بورشه التي يقودها بالتزامن مع توقف السباق بسبب مشكلة واجهها ساشا فينستراز بسيارته نيسان.

جيك دينيس بطلاً للفورمولا إي

تصدّر إيفانز السباق بعد استئنافه بينما حاول دينيس الوصول إلى المركز الثالث الكفيل بحصوله على اللقب. ولكن حركة غير مدروسة قام بها نورمان ناتو من فريق نيسان للفورمولا إي في المنعطف قبل الأخير من اللفة 34 أدت إلى سلسلة من الاصطدامات بين عدة سيارات وبالتالي توقف السباق عند رفع الراية الحمراء.

وعادت مجريات السباق سريعًا حيث بقيت ثلاث لفّات قبل النهاية، وكان على دينيس أن يحافظ على ترتيبه وحسب كي يضمن لقبه العالمي الأول.

وأنهى دينيس السباق ثالثًا وسط جمهور حاشد احتفى بإنجازه، ولكن ترتيبه تغير إلى الثاني بعد إيفانز بسبب عقوبة على أنطونيو فيلكس دي كوستا من فريق تاغ هوير بورشه. واكتمل عقد منصة التتويج بسيباسيتان بويمي من إنفجن ريسينغ.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة