July 09, 2020

بالفيديو: تعرفوا إلى تاريخ سيارة لامبورغيني ديابلو الكلاسيكية

يأخذكم موقع عالم السيارات في هذا المقال والفيديو المرفق، في جولة تاريخية، برفقة السيد وليد عفاني، للتعرف على سيارة لامبورغيني ديابلو في تي الكلاسيكية. وقبل الحديث عن ديابلو في تي، لا بد من التعريف بسيارة ديابلو وبداياتها.

لامبورغيني ديابلو هي سيارة رياضية متوسطة الحجم، صممتها وصنعتها الشركة الإيطالية لامبورغيني في الفترة من 1990 إلى 2001. أصبحت أول سيارة في خط الإنتاج، قادرة على الوصول إلى سرعة 335 كلم/الساعة.

منذ بداياتها كانت كل سيارة من سيارات لامبورغيني تنتج للحفاظ على هذا التراث العريق في تصنيع سيارات السوبر كار. وديابلو التي أنتجت بين عامي 1990 و2001 لم تشذ أبداً عن هذه القاعدة، بل رسمت خطوطاً جديدة وقوانين جديدة للسيارات السوبر رياضية. هذه السيارة لم تستهدف الطبقة الميسورة من الناس فقط بل السائقين الماهرين منهم والشغوفين بالسرعة.

التصميم

في عام 1978، أفلست لامبورغيني، ثم انتقلت إدارة الشركة إلى السويسري جان كلود وباتريك ميمران. عندما استقر الوضع المالي، تقرر إنشاء نموذج جديد “Lamborghini-Diablo”.  جذب المشروع مصممًا رائعًا هو مارسيلو غانديني، الذي قدم التصميم المستقبلي للسوبر كار في ذلك الوقت.

منذ إطلاق ديابلو، تسبب هذا النموذج في إثارة ضجة كبيرة في عالم السيارات. بالنسبة لمحبي السرعة، ظهرت سيارة خارقة فائقة، قادرة على “الإقلاع” إلى 320 كلم/الساعة (وفي الإصدارات الأحدث إلى 335 كلم/الساعة)، والذي كان مؤشراً بارزاً.

تصميم الجسم الخارجي لديابلو يشير بوضوح إلى انسيابية عالية وواضحة تنعكس ثباتاً وتماسكاً رهيبين عند القيادة على سرعات عالية.

فطول السيارة يبلغ 4,43 أمتار، وعرضها 2.2 مترين، والارتفاع لا يتعدى 1.15 متراً. أما الشكل الخارجي فهو هجومي إلى أقصى الحدود. فالمقدمة والقسم الخلفي والجوانب تبهر النظر وتخطف الأنفاس.

شبكة التهوئة الأمامية موجودة في أسفل المقدمة ومدمجة مع عاكس الهواء وغطاء المحرك متموج انسيابياً ويحتوي على فتحات الهواء. وفي الخلف تعكس العوادم الكبير والجانح الكبير مقدار قوة ديابلو الهائلة. حتى الإطارات الضخمة ذات إسطوانات الكبح الظاهرة والكبيرة لا يمكن إلا أن تلفت الأنظار.

يصعب الدخول إلى المقصورة الداخلية بسبب الانخفاض الشديد للسيارة وانخفاض مستوى المقاعد، ولكن ما إن تدخل حتى تنتقل إلى جو رياضي وأنيق يبدأ بالمقاعد ذات مساند التثبيت الجانبية الكبيرة والعدادات الدائرية الموزعة بشكل لافت ولوحة القيادة العريضة.

بينما يحتوي الكونسول الوسطي على نظام الملاحة وجهاز الاستماع الموسيقي المسطح الوضعية. وعتلة السرعة مصنوعة من مادة الكروم.

المحرك

لامبورغيني ديابلو العادية تأتي مزودة بمحرك مؤلف من 12 أسطوانة بشكل V و48 صماماً أي 4 صمامات لكل أسطوانة وبسعة 6.0 ليترات تصل قوته إلى 550 حصاناً عند 7100 دورة في الدقيقة وعزم دوران يصل الى 579 نيوتن/متر عند 7000 دورة في الدقيقة.

التسارع من 0 الى 100 كلم / الساعة يتم في خلال 3.4 ثوان وسرعة قصوى تصل الى 328 كلم/الساعة.

 لامبورغيني ديابلو SV تأتي مزودة بمحرك مؤلف من 12 أسطوانة بشكل V و48 صماماً أي 4 صمامات لكل أسطوانة وبسعة 6.0 ليترات تصل قوته إلى 492 حصاناً عند 5200 دورة في الدقيقة وعزم دوران يصل الى 644 نيوتن/متر عند 7100 دورة في الدقيقة.

التسارع من 0 إلى 100 كلم/الساعة يتم في خلال 4  ثوان وسرعة قصوى تصل إلى 330 كلم/الساعة.

طرازات ديابلو

ديابلو في تي

لامبورغيني ديابلو في تي

في عام 2000، جرى تعديل VT. وتستخدم مكونات ألياف الكربون ومواد التنجيد المحسنة والتشطيبات الأكثر تنوعًا. يمكن تمييز النموذج عن زملاء “السباقات” بسبب عدم وجود فتحات تهوية إضافية على غطاء المحرك، بالإضافة إلى التصميم الأبسط لمصابيح الصدمات والركض. تستخدم محرك V-12 سعة 6.0 ليترات.

لامبورغيني ديابلو في تي

ومن بين الطرازات المختلفة لديابلو لا تزال خصائص سيارة لامبورغيني ديابلو جي تي هي الأكثر إثارة للإعجاب بين جميع سيارات ديابلو القوية، ولمس الطرقات على الإطلاق.

لامبورغيني ديابلو في تي

ديابلو سيفرت

قبل عام 1999، كان هناك ثلاثة خطوط ديابلو SV وVTوRoadster.  أصغرها هو تعديل لـ “Lamborghini Diablo SV”، مجهز بمحرك V-12 سعة 5.7 ليترات. إنها تسمح لك بإنتاج 529 حصاناً (في الإصدارات السابقة – 517 حصاناً).

يتم تركيب جناح خلفي قابل للتعديل كمعدات قياسية، والتي يمكن طلاؤها بلون الهيكل. تتضمن التغييرات الخارجية الأخرى:

أسود أنيق بين المصابيح الخلفية.

الخلفية “الضباب”.

مصابيح الضباب الأمامية المزدوجة (بدلاً من رباعي الزوايا، استخدمت قبل عام 1995 على جميع الطرازت السابقة)

قنوات تبريد إضافية للفرامل الأمامية.

كما يتميز SV بفرامل أمامية أكبر (340 ملم) وزيادة مقابلة في حجم العجلة إلى 18 بوصة.

ديابلو SE30

طرحت SE30 في عام 1993 كنموذج خاص محدود الإصدار مخصص للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس الشركة. صممت السيارة في المقام الأول كسيارة رياضية في الشارع، وهي أخف وأقوى من سيارة Lamborghini Diablo القياسية.

المحرك تلقى زيادة في الطاقة، حيث بلغ 530 ليترًا. (390 كيلوواط) بفضل ضبط نظام الوقود الأمثل، المزيد من التدفق الحر لغازات العادم ومشعبات سحب المغنيسيوم. التعديل مجهز بقضبان مضادة لللف. في الخارج، كان طراز SE30 مختلفًا عن طرازات ديابلو الأخرى من خلال لوحة أمامية أعيد تصميمها مع قنوات فرامل تبريد ممتدة، في حين تم إخفاء قنوات التبريد الخلفية من خلال الغلاف.

ديابلو VT رودستر

قدمت ديابلو VT رودستر في ديسمبر 1995. وهي مجهزة بجناح من ألياف الكربون يتم التحكم فيه كهربيًا، والذي يختبئ في مكان أعلى من المحرك عندما لا يكون قيد الاستخدام. تم إعادة تصميم المصد الأمامي، وتغيير المصابيح الأمامية. تتشكل مجاري الهواء الجانبية مثل خياشيم أسماك القرش.

في السنوات الأولى استخدمت عجلات 17 بوصة. في وقت لاحق جرت زيادة قطرها من 1 بوصة. في عام 1998، استبدل المحرك القياسي بقوة 530 حصاناً. استطاع سائق السيارة أن يسرع إلى مستوى قياسي بلغ 335 كلم/الساعة.

ديابلو جي تي

في عام 1999، أطلقت لامبورغيني سلسلة GT بمحرك V-12 سعة 57 ليترًا بقوة 575 حصانًا. عند الاختبار على طرقات خاصة، كانت أقصى سرعة 338 كلم/الساعة. تلقى Charged “Lamborghini-Diablo”  مجموعة أجهزة جديدة، وحدة تحكم مركزية معاد تصميمها، عجلة قيادة مختلفة وألواح أبواب محدثة. التغييرات التي تم لمسها والحشو الفني، خاصة الجسم ونظام مانع القفل والفرامل. جُمع ما مجموعه 80 وحدة من السيارات الرياضية لهذا التعديل. أثناء بيع السيارة كانت بقيمة 309000 دولار.

صدرت أيضا نسخة GTR لمسارات السباق. لتقليل الوزن والحرارة وعزل الصوت، أزيل نظام ستيريو، ومكيف الهواء من الداخل، واستبدلت النوافذ الجانبية الزجاجية بضوء زجاجي. في الداخل، يوجد مقعد سباق واحد مع حزام من 6 نقاط. من أجل زيادة السلامة، يتم تعزيز المقصورة بإطار، وتركيب نظام أوتوماتيكي لإطفاء الحريق، وتعزيز محرك V-12 سعة 6 ليترات إلى 598 ليتراً بسبب تحسينات التصميم. (440 كيلو واط).

أهم المقالات