أغسطس 25, 2023

إعادة إحياء Bentley Blower الأيقونية كسيارة مثالية للمدينة

كشفت بنتلي بالتعاون مع شركة The Little Car Company عن نموذج أعيد ابتكاره بحجم 85 بالمئة ومصادَق عليه قانوناً للسير على الطرقات العادية من سيارة Bentley الأكثر شهرة في العالم. ضمن هذ السياق، تُعتبَر Blower Jnr، التي تشكّل إعادة ابتكار لسيارة Team Car No. 2 للعام 1929 بالمحرّك سعة 4½ ليتر مع شاحن توربيني فائق ضمن مجموعة Heritage Collection من Bentley، أول سيارة مصادَق عليها قانوناً للسير على الطرقات العادية من The Little Car Company، وهي أكثر سيارة متطوّرة للمدينة يجري صنعها على الإطلاق.

إعادة إحياء Bentley Blower

ولقد تم ابتداع السيارة يدوياً وفق المعايير ذاتها لأي سيارة Bentley، وهي تتألّق بتفاصيل جميلة كلّها مستوحاة من سيارة Team Car الأساسية، وبالتالي، يجري صنع Blower Jnr حول نظام توليد حركة كهربائي بطاقة 48 فولت مع مولِّد بقوّة 15 كيلوواط (20 bhp)، ما يعني قدرة الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 45 ميلاً بالساعة (72 كلم/س) في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي (25 ميل/س أي 40 كلم/س في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب القوانين المعمول بها)، وبمدى قيادة متوقَّع عند 65 ميلاً تقريباً، مع توافر مقعدين لشخصين بالغَين.

تقدير حقيقي للماضي

إعادة إحياء Bentley Blower

يتجسّد جمال Blower Jnr في إعادة ابتكار وإعادة استخدام التفاصيل من السيارة الأساسية.

فالهيكل عبارة عن فولاذ مطلي، وترتبط به مواصفات الشاسيه الأصلية. أما النوابض الورقية والمخمِّدات المصغَّرة مع مستوى احتكاك متوافق مع الفترة التي تواجدت فيها، فتوفر تجربة ركوب مريحة، فيما تمنح المكابح القرصية من نوع Brembo في الأمام والجرنية في الخلف طاقة التوقُّف المطلوبة. ويجري تثبيت المولِّد الكهربائي عند المحور الخلفي، بينما يتم استيعاب البطاريات وإلكترونيات القيادة كلّها ضمن حجيرة سُفلية مخفية.

إعادة إحياء Bentley Blower

من ناحية أخرى، جرى ابتكار أعمال الهيكل وفق جزئين، وبينما تتم صياغة بُنية الهيكل الخلفي من ألياف الكربون بدل هيكل خشب الدردار، فإنه يأتي مغطّى بخامة مطعَّمة، تماماً مثل السيارة الأساسية. أما غطاء المحرّك، مع فتحات التهوية العديدة التي يحويها، فمصنوع يدوياً من الألمنيوم باستخدام تقنيات تقليدية، ويتم شدّه بأربطة جلدية جميلة.

إعادة إحياء Bentley Blower

وفي مقدِّمة السيارة، يستوعب الشاحن التوربيني الفائق الآن منفذ الشحن الذي يربط الشاحن المدمَج مع أي مقبس من نوع Type 1 أو Type 2. ويحيط به شبك Bentley المتداخل الشهير، وذلك ضمن إطار للرادياتور مطلي بالنيكل الأصيل.

ومن النظرة الأولى، تظهر لوحة القيادة كنسخة مماثلة مصغَّرة من الأصلية، مع تشكيل الألمنيوم بنمط دوران المحرّك للوحة نفسها. أما مفاتيح الأضواء الأمامية ومصابيح التأشير فتحاكي بالشكل والمواد مفاتيح القادح الممغنط من سيارة Team Car، بينما يحاكي مقياس شحن البطارية جهاز قياس الأمبيرية الأصلي.

النسخة الأولى

إعادة إحياء Bentley Blower

تمثّل السيارات الـ 99 الأولى من Blower Jnr طرازات النسخة الأولى. وستتضمّن شعارات تحمل عبارة First Edition على الغطاء وعتبة الباب واللوحة الأمامية، بالإضافة إلى لوحة محفورة ومرقَّمة تحمل عبارة “1 من 99”. وستأتي كل سيارات النسخة الأولى بلون Blower Green الشهير، مع شاسيه وعجلات باللون ذاته، إضافة إلى العلم البريطاني مطلياً يدوياً على جانبَي الهيكل وفق تصميم السيارة الأصلية، بينما تتزيّن المقاعد والمقصورة الداخلية بكسوة Dark Green Lustrana Hide بالأخضر الداكن والمستخدَمة بواسطة Mulliner في سلسلة Blower Continuation Series. ويحمل اللوح الجانبي والرادياتور رقم السباقات الصحيح لتلك الفترة، بينما تتميّز عجلة القيادة بكونها ملفوفة بحبل.

سيارة Blower Team Car No. 2 الأصلية بمحرّك سعة 4½ ليتر ذي شاحن توربيني فائق

إعادة إحياء Bentley Blower

لم تترك أي سيارة Bentley من فترة ما قبل الحرب العالمية الأثر الذي تركته سيارة Blower Bentley بالمحرّك سعة 4½ ليتر وذي الشاحن التوربيني الفائق.

فقد تم ابتكار سيارات Blower Bentley وفق فلسفة وضعها السير تيم بيركين – سائق السباقات المعروف وأحد أعضاء فريق Bentley Boys – تقوم على استخلاص المزيد من القوّة من سيارات سباقات Bentley في تلك الأيام. ولقد نافست السيارات في 12 سباقاً، والأكثر شهرة من بينها كانت المغامَرة التي خاضتها سيارة Team Car No. 2 في سباق لو مان 24 ساعة الشهير لسنة 1930.

وتُعتبَر Blower Continuation Series سلسلة الاستمرارية الأولى في العالم لسيارة من فترة ما قبل الحرب العالمية، والسيارة النهائية هي الآن في المراحل الأخيرة من عملية التصنيع. ويجري حالياً العمل على تطوير سلسلة Continuation Series ثانية من 12 سيارة Bentley Speed Six.

الظهور الدولي الأول في ’ أسبوع مونتيري للسيارات

إعادة إحياء Bentley Blower

سوف تظهر Blower Jnr للمرّة الأولى علناً أما الجمهور على الصعيد الدولي الليلة خلال فعالية ’ أسبوع مونتيري للسيارات‘(Monterey Car Week) بحضور 100 مدعو من كبار الشخصيات، وذلك قبيل جدول من الظهور المتجدِّد لها خلال عطلة نهاية الأسبوع. ومن المتوقَّع أن تنطلق عملية التصنيع في الفصل الثاني من 2024، بدءً مع سيارات النسخة الأولى البالغ عددها 99 سيارة.

أهم المقالات