يوليو 04, 2016

هل يتم تصميم السيارات لتفشل عند نقطة معينة؟

تستخدم شركات صناعة السيارات مجموعة من الحيل لإخفاء التقادم المخطط له. فعلى سبيل المثال، هل وضعت سيارتك في ورشة تصليح خلال أي وقت مضى من أجل إصلاح بسيط إلى حد ما، فقط لتكتشف أن مركز خدمة الوكالة لم يعد يخزن الجزء الذي تحتاج إليه، ومن ثم يقولون لك أن هذا الجزء لن يتم تصنيعه مرة أخرى؟

من المنطقي، في مرحلة ما، أن يتوقف مصنعو السيارات عن إنتاج أجزاء غير عادية للسيارات القديمة فعلاً. ولكن العناصر الأساسية، وخصوصا تلك التي يتم استخدامها في مجموعة من نماذج مختلفة، وينبغي أن تكون متاحة لفترة طويلة في الواقع. وبالتالي فإن الوكيل قد يكون بصدد توجيه رسالة غير مباشرة لك مفادها أنه من الاسهل، وربما الأوفر لك أن تقوم بشراء سيارة جديدة بالكامل بدلاً من الإٍستمرار في البحث عن قطع لسيارتك القديم.

المظهر الجيد وتطور المعدات هي من الوسائل الأخرى التي تقوم عبرها شركات صناعة السيارات بالتأثير على عقولكم. فالسيارة التي اشتريتها العام الماضي لم يعف عليها الزمن لمجرد أن نموذج هذا العام يتميز بلون طلاء لامع وجديد ومصابيح LED أمامية مكلفة. لكن وعلى الرغم من ذلك فإن الوكيل لا زال يرسل إليك الإشارات.

سيارتك قديمة بالطبع، ولا تزال تعمل بشكل ممتاز … لكنها تصبح قديمة أكثر وأكثر.

ولكي نكون منصفين، فإن التقادم المخطط له ليس حصراً على عالم صناعة السيارات. فبمجرد إلقاء نظرة على التكنولوجيا، كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، ستحصل على فكرة حقيقية وواضحة حول الموضوع.

ما علاقة السيارات بالأزياء؟ الإجابة على هذا السؤال في الصفحة التالية<<

أهم المقالات