January 06, 2017

نصائح ذهبية لتوفير الوقود أثناء القيادة

تتفاجأ بأن سيارتك تصرف الكثير من الوقود مع أنها لم تكن كذلك منذ البداية، وعلى الرغم من أنك قد قمت بملئها بالوقود كاملة إلا أنك تلاحظ في الكثير من الأحيان بأن سيارتك تصرف أكثر من العادة من الوقود من دون معرفة سبب ذلك.

إذا كان الأمر بالنسبة إليك مهم فإنك على الأرجح سوف تكون بحاجة إلى نصائح إضافية لمساعدتك على تحسين كفاءة إستهلاك الوقود في سيارتك.

وأفضل طريقة للحصول على الكفاءة المثلى من السيارة هي الحفاظ عليها بشكل جيد، سواء من الناحية الشكلية أو الميكانيكية.

ولتحقيق ذلك نضع بين يديك بعض النصائح الذهبية لمساعدتك في هذه المسألة. وفي ما يلي أبرزها:

– خفف من سرعتك

قم بقيادة سيارتك بطريقة سلسة، قم بتحويل التروس عند الحاجة, وخفف من سرعتك لأن السرعة الأقل تقلل من إستهلاك الوقود.

– ضبط المحرك

قم بضبط محرك سيارتك عند كل خدمة خصوصاً عندما تشعر بوجود ضعف في كفاءة. محرك غير مضبوط قد يستهلك نحو 50 في المائة أكثر من الوقود.

– قد تحتاج إلى إستبدال شمعات الإشعال

شمعات الإشعال تقول لك كيف يعمل محرك سيارتك. فإذا كانت الشمعات نظيفة، فسيعمل محرك سيارتك بالطريقة الأمثل. أما إذا كانت سوداء، فإنك على الأرجح سوف تحتاج تغييرها وبالتالي إلى إعادة ضبط المحرك.

– خفض الأوزان في السيارة

سيارة أخف وزنا تستهلك وقود أقل، لذلك لا تتجول في سيارتك من دون إزالة العناصر غير الضرورية من الصندوق. إلا إذا كنت في رحلة طويلة، عند ذلك فكّر في ملء خزان الوقود الخاص بك نصف كامل أو أقل من أجل تخفيف الوزن.

– هل راقبت ضغط الهواء في الإطارات؟

افحص ضغط الهواء في الإطارات بانتظام. الإطارات غير المنفوخة تستهلك ما يقرب من خمسة في المائة إضافية من الوقود.

وقم بتنفيذ عملية مناوبة الإطارات وفقا لتعليمات الشركة المصنعة، فمناوبة الإطارات ستساعدك على توزيع عملية مقاومة الإحتكاك مع الطريق بالتساوي.

– إملأ خزان الوقد في الصباح الباكر

قم بتعبئة الوقود خلال ساعات النهار الأولى, فبسبب انخفاض درجات الحرارة يمكنك الحصول على كمية أكبر من الوقود بنفس السعر.

– أطفئ المحرك عند التوقف لفترة طويلة

إذا كنت متوقفاً عند أي إشارة أو هي على وشك أن تضيء للتوقف لأكثر من 30 ثانية، توقف وأطفئ المحرك على الفور. فذلك يساعدك على توفير الوقود بما يصل إلى 10 في المائة بين إشارة مرور وأخرى.

– خفف من إستعمال المكيف

حاول التخفيف من إستعمال مكيف الهواء خصوصاً عند السرعات المنخفضة. فهي تستخدم الكثير من قوة المحرك وبالتالي تستهلك الكثير من الوقود. عند السرعات العالية، قم برفع النوافذ فمن شأن ذلك التقليل من قوة السحب الهوائية.

– تحقق من زيت المحرك

قم بالتحقق بشكل منتظم من زيت المحرك وتغييره إذا دعت الحاجة. لا تنس زيت ناقل الحركة وزيت المقود الخ إذا لزم الأمر وإستعمل لذلك زيوتاً من نوعية جيدة فهي تساعد المحرك على العمل بسلاسة وبالتالي تقلل من الاحتكاك وتقلل خسائر الكفاءة.

– خفف من عملية الكبح والتسارع

الكبح بشكل مفاجئء والتسارع، ثم الكبح بسرعة أمام المطب المقبل هو أمر غير فعال ويستهلك وقوداً إضافياً. حاول القيادة بسرعة لا تتجاوز الـ15 إلى 20 ميلا في الساعة في المناطق التي تكثر فيها المطبات.

– أقفل النوافذ

مقاومة الرياح تزيد من استهلاك الوقود لذلك حاول الحفاظ على نوافذ سيارتك مغلقة أثناء السرعات العالية وقم بإزالة رفوف السقف والصناديق عندما لا تكون قيد الاستعمال. يمكنك إزالة مربع البضائع عن السطح لتوفير ما يصل الى 20٪ من الوقود خلال العام.

معلومة مفيدة: هل تعرف أين يقع خزان الوقود في سيارة تقودها لأول مرة؟

غالباً ما تسأل نفسك عند شراء أو إستئجار سيارة جديدة, إلى أي جانب من السيارة يوجد خزان الوقود ؟

إذا نظرت إلى مؤشر الغاز في مؤشرات القياس على معظم السيارات الجديدة، يجب أن تشاهد سهم صغير بجوار رمز المضخة يشير إما إلى اليسار أو اليمين.

هذا يظهر لك عند أي جانب من جوانب السيارة يوجد خزان الوقود، لذلك فإنك لن تضطر إلى إخراج رأسك من النافذة مرة أخرى للتحقق من مكان تواجد الخزان.

ضع في عين الإعتبار، فإن هذا الأمر ليس هو الحال على معظم السيارات من النماذج القديمة. على الأرجح فلن يكون هناك أي سهم يفيد في مكان تواجد هذا الخزان.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات