سبتمبر 09, 2023

1971 محرك إي سي دي جاغوار النوع الأول: محرك كلاسيكي يومي مع ضمان حقيقي!

لا تزال واحدة من أجمل أشكال السيارات التي تم تصميمها على الإطلاق، ولكن بين الحماية من التآكل التي تراوحت من غير موجودة إلى موجودة اليوم إلى تحديات ضبط المكربن الدائمة.

خاصةً في النماذج المبكرة التي يتم فيها التحكم بالانبعاثات إلى تسريبات النفط والأشياء الكهربائية، فامتلاك سيارة جاغوار إي تايب (Jaguar E-Type) القديمة وقيادتها اليوم ليست لأولئك الذين لا يملكون الحظ أو المال أو الكفاءة الميكانيكية.

ولكن ماذا لو تمكنت إحدى الشركات من تفكيك كل جزء ميكانيكي فيها وتجديده، مع تحسين نظام الدفع والحركة والهيكل والنظام الكهربائي واستبدال جميع العناصر التي تعرضت للتآكل؟

فقد ظلت شركة أوتو ديزاين (ECD Auto Design) التي مقرها فلوريدا والمعروفة سابقًا باسم East Coast Defenders)، تفعل ذلك على مدى عشرة أعوام.

فهي تشتري لاند روفر سيريز (Land Rover Series) وديفيندر (Defender) القديمة وتعيد تصنيعها في عملية خط التجميع، وتوظف أساليب حديثة في مراقبة الجودة التي تحدد أخطاء الإنتاج وتتخلص منها للتحسين المستمر وأخيرًا توفر ضمان لمدة عامين/ 50000 ميل للمنتج النهائي.

والآن، قامت الشركة بتكييف تلك العملية وطورت قاعدة جديدة لبائعي قطع الغيار لتتناسب مع إعادة بناء سيارات جاغوار إي تايب (E-Type) الكوبية والمكشوفة بدءًا من سيارات الفئة الثالثة.

لماذا الفئة الثالثة؟

كانت النماذج 1971-1974 من أكثر أنواع إي تايب الأمريكية، حيث أنها قدمت أول نظام توجيه كهربائي قياسي للنموذج وتكييف هواء اختياري ومحرك V-12.

وقد تطلب هذا الأخير توسيع هيكل السيارة قليلاً وتطبيق قاعدة العجلات 9 بوصة لنموذج 2+2 على الرودستيرز مما يجعلهم أكثر اتساعًا بشكل ملحوظ، فتمثل سيارات الفئة الثالثة أيضًا إلى تغيير الأيدي بتكلفة أقل من السيارات السابقة.

ثلاثة خيارات للقطارات

جنرال موتورز (GM Performance LT1): سيكون اختيار محرك الاحتراق الأكثر تكلفة وقوة هو شيفروليه LT1 V-8، بسعر يبدأ من 299 ألف دولار.

وتم ضبطها في سيارات الجاغوار لإنتاج 460 حصان و465 قدم وتقترن مع ناقل حركة اوتوماتيكي بثماني سرعات.

فمعظم المركبات التي تم تسليمها حتى الآن تم تزويدها بالطاقة من خلال مجموعة من محركات صندوق أداء GM وناقلات الحركة المجرّبة والحقيقية.

جاغوار (Jaguar V-12): يمكن للمتشددين مقابل 320 ألف دولار الاحتفاظ بخيار V-12 الأصلي الخاص بهم، مع إرسال ECD إلى بائع في إنجلترا لإعادة تصميم كامل يتضمن تجويف المحرك إلى 6.1 لتر ومبادلة الكربوهيدرات لتكدريس السرعة مع حقن وقود الميناء.

ترتفع ذروة الإنتاج من 272 حصان و304 رطل / قدم إلى 348 حصان و341 رطل/ قدم من العزم، وتعزيز الموثوقية والقدرة على القيادة مع الحفاظ على النعومة الأصلية وعامل النجاح تحت غطاء المحرك، تأتي هذه مقترنة بناقل حركة يدوي تريمك (Tremec) جيدد بخمس سرعات.

كاسكاديا إلكتريك موتور (Cascadia iM-225 Electric Motor): زاد الاهتمام بخيار التعديل الكهربائي في شركة إي سي دي (ECD)، بحيث أصبح الآن واحد من كل خمس عمولات كهربائي.

وقد جمعنا عينات من الجيل الأول من قطار الكهرباء التابع لشركة إي سي دي الذي يعمل بطاقة تسلا في رانج روفر كلاسيك ولكن الشركة قامت مؤخراً بتحديث عروضها الكهربائية.

ينتقل تصميم EV2 هذا إلى وحدة محرك/ عاكس/ محرك تخفيض (قابلة للبرمجة) أكثر ملاءمة لما بعد البيع (1.90:1) والتي يتم تركيبها في المكان الذي كان يوجد فيه ناقل الحركة.

يقوم بتوجيه الطاقة لأسفل عمود الإدارة إلى الترس التفاضلي Jag مع تروس مفتوحة 3.31:1 أو تروس محدودة الانزلاق 3.54:1.

تأتي الطاقة من وحدات بطارية ECD جديدة مصممة بحسب الطلب تستخدم خلايا LG، وحدتان تركبان حيث كان المحرك والثالثة تذهب تحت حجرة الأمتعة.

أما الوزن فينتهي في حدود 100 باوند من الأصل مع انحياز خلفي طفيف توفر مجموعة البطاريات ذات الوحدات الثلاث 400-فولت (42-كيلوواط/ ساعة) حوالي 150 ميلاً من النطاق، مع التيار المستمر للشحن السريع عند 50 كيلوواط إضافة 100 ميل من النطاق في 30 دقيقة أو نحو ذلك، ويبدأ سعر EV2 من 350 ألف دولار.

خيارات الإنشاء

طلب سيارة (ECD Auto Design) أشبه بطلب سيارة من طراز رولز رويس (Rolls-Royce) وبنتلي (Bentley) أو باجاني (Pagani)، فيك تنفيذ كل شيء تقريباً من حيث الطلاء والتنجيد والخياطة والسجاد وما شابه.

ويتم أخذ عينة من جميع الطلاءات وتتوفر في اللون اللامع أو قشر البيض، أو اللون غير اللامع، ويقترح الكتالوج 11 لون جاكوار قياسي و10 ألوان حديثة، بالإضافة إلى مجموعة من الجلود والسجاد.

بل ويمكنك حتى تخصيص أوجه المقياس والإبر إذا كنت ترغب في ذلك، وتماماً كما هو الحال مع موقع شركة تصنيع السيارات المصنعة للمعدات الأصلية التي يتم بناؤها وسعرها على شبكة الإنترنت، يستطيع العملاء أن يروا نموذجاً حاسوبياً ثلاثي الأبعاد للسيارة بالألوان المختارة لهم، مع إرسال عينات الطلاء والتنجيد بالبريد للحصول على الموافقة.

وتشمل خيارات هيكل السيارة نوابض وممتص صدمات وبكلمات مجددة ومحدثة أو ترقية إلى وحدات الصدمات المزدوجة.

أما العجلات يمكن أن تكون مقلدة الأسلاك أو تصميمات سباق منيلايت (Minilite) أو دنلوب (Dunlop)، ويمكن أن تتميز الإطارات بجدران جانبية سوداء أو حمراء أو بيضاء.

ما هي الجاغوار القديمة أو الجديدة التي تريد قيادتها؟

لقد قدنا سيارة LT1 والتي هي واحدة من أوائل سيارات جاغوار التي تخضع لعملية بناء جديدة، تراكمت حوالي 10 من أميال ابتزازها.

ويتم الحفاظ على جوهر تجربة القيادة في إي تايب، فهناك شعور بتأرجح أنف طويل أمامك مثل قيادة فريق من ثمانية أحصنة حول منعطف.

وهذا ليس مقارنة بين المقود وقيادة فريق الخيل، فلم تكن نغمة المحرك نغمة جاكوار أو كمارو الأصلية، بل يصنع محرك V-8 موسيقاه الجديدة الخاصة بها مثل كانتور الباريتون الأنجليكي الذي يرافق نغمة عالية من الموثوقية الأمريكية.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة