إقرأ المزيد
مفهوم فولفو 360c للقيادة الذاتية.. أفضل وسيلة للسفر!
شارك   |
مفهوم فولفو 360c للقيادة الذاتية.. أفضل وسيلة للسفر!

يعاني كل المسافرين حول الكرة الأرضية من مشكلة ازدحام المطارات وارتفاع نسب الوقت الضائع بين الانتظار لساعات في طوابير التفتيش عند الأجهزة الأمنية وبين زحمة خطوط الطيران المكتظة. فولفو وجدت الحل للتخلص من هذه المشكلة عبر تقديم مفهوم فولفو 360c للقيادة الذاتية.

إذ كشفت فولفو عن مشروع مستقبلي مثير للاهتمام يقضي باستخدام فولفو 360c وهو نوع جديد من السيارات الذاتية القيادة والكهربائية والمتصلة بشبكة الإنترنت والآمنة بالوقت نفسه، لتحسين نوعية قطاع السفر الجوي الداخلي وسبل التنقل في المستقبل.

ما هو مفهوم فولفو 360c ؟

بشكل بسيط فعلا، تقضي الفكرة بتجنب ازدحام المطارات عبر التخلي عن الطائرة واستبدالها بمقصورة خاصة من الدرجة الأولى قادرة على نقل الراكب من باب المنزل إلى باب مكان الوصول، بشكل سريع ومريح.

 ويقوم مفهوم فولفو 360c على أسس القيادة الذاتية بالكامل ضمن مركبة كهربائية بالكامل تعمل من دون أي تدخل للإنسان في القيادة. ويستفيد هذا المفهوم من الحرية في التصميم التي يوفّرها عدم وجود عجلة قيادة وغياب المحرك التقليدي الذي يعمل بالاحتراق، ما يوفر القدرة على إعادة تصور تموضع الركاب في السيارة بدل صفين أو ثلاثة صفوف.

والمثير فعلا للاهتمام أن مفهوم فولفو 360c يقدم أربعة استخدامات محتملة لهذه المركبات ذاتية القيادة تعيد رسم الطريقة التي يسافر بها الناس: بيئة للنوم والراحة، مكتب متنقل للعمل، غرفة معيشة، أو مساحة للترفيه والمرح. كما يقدم هذا المفهوم اقتراحاً لمعيار عالمي لكيفية تواصل المركبات الذاتية القيادة بأمان مع جميع مستخدمي الطرق الآخرين.

صحيح أن مجال السيارات الذاتية القيادة سوف يفسح المجال في اتخاذ خطوات كبيرة جدا فيما يتعلق بالسلامة، ولكنه أيضا سوف يحد من الوقت المهدور عبر إتاحة الفرصة أمام المستهلكين من أجل قضاء بعض الوقت في السيارات لإنجاز ما يريدون القيام به.

فولفو 360c تنافس شركات الطيران!

يشكل مفهوم فولفو 360c منافسا مربحا محتملاً للسفر الجوي عبر المسافات القصيرة، وهو قطاع يقدر بمليارات الدولارات ويشتمل على الخطوط الجوية وصنّاع الطائرات ومزودي خدمات أخرى. وتعد المسارات الأقصر بشكل خاص حيث تكون المسافة بين الانطلاق والجهة المقصودة حوالي 300 كيلومتر من المرشحين الرئيسيين المعرضين للتضرر من قبل وسيلة بديلة للسفر.

على سبيل المثال، فإن أكثر من 740 مليون مسافر قد استقلّوا رحلات داخلية خلال العام الماضي في الولايات المتحدة الأميركية، كما أن قطاع السفر الجوي المحلي في أميركا سجل عائدات تقدر بمليارات الدولارات. وتعتبر العديد من المسارات الجوية المحلية المزدحمة مثل نيويورك إلى واشنطن العاصمة وهيوستن إلى دلاس ولوس أنجلوس إلى سان ديياغو أكثر استهلاكا للوقت عن طريق الجو مقارنة بالسيارة عندما تشمل أشياء مثل السفر إلى المطار والإجراءات الأمنية وأوقات الانتظار.

وإنما في المقابل، يتيح مفهوم فولفو 360c للمسافر إمكان التمتع بمقصورة النوم والاستمتاع بالراحة التامة والسفر الهادئ طوال الليل والاستيقاظ لدى الوصول إلى الوجهة المحددة. هذا المشروع قد يسمح لشركة فولفو بمنافسة صانعي الطائرات الرواد في العالم.

إعادة رسم المستقبل

في سياق متصل، يحمل مفهوم فولفو 360c تأثيرات كبيرة على مستقبل السفر وتخطيط المدن والبنية التحتية والبصمة البيئية للمجتمع الحديث. فهذا المفهوم لا يعيد تصوّر كيف يسافر الناس فحسب، بل يتطلع أيضا إلى كيفية تفاعل الناس مع الأصدقاء والعائلة أثناء التنقل، وكيف يمكنهم استغلال الوقت أثناء السفر في مدن المستقبل.

هذا ويعتبر مفهوم فولفو 360c أول خطوة معتمدة نحو إجراء مناقشة واسعة حول إمكانية استخدام تقنية القيادة الذاتية من أجل تغيير المجتمع بشكل أساسي بطرق عديدة، من كيفية التأثير بسبل سفر الناس إلى كيفية تصميم المدن وكيفية استخدام البنية التحتية وغيره لصناعة مستقبل أفضل.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن