يوليو 08, 2024

سيارة تويوتا رودستر سبورت 800 الصغيرة تعود للأضواء

تعتبر تويوتا 2000 جي تي سيارة رياضية أنيقة وجميلة ومركبة بارزة في صناعة السيارات اليابانية. سيكون من الرائع أن تمتلك واحدة، ولكن لسوء الحظ، فإن ذلك من شأنه أن يكلفك ما يقرب من مليون دولار هذه الأيام. بدلاً من ذلك، ماذا عن سيارة الرودستر الصغيرة المشاكسة التي كانت في الواقع أول سيارة رياضية من إنتاج تويوتا؟

سيارة تويوتا سبورت 800 موديل عام 1966، معروضة حاليًا للبيع بالمزاد على Bring a Trailer.

السيارة المعروضة صغيرة الحجم ومزودة بمحرك مسطح مزدوج بحجم 790 سم مكعب بحجم الطائر الطنان، لكن لها أهمية كبيرة كأول سيارة تويوتا رياضية.

علاوة على ذلك، فإن سبورت 800 مليئة بميزات تصميمية صغيرة رائعة .

عندما تم التفكير في السيارة الرياضية 800 لأول مرة، في أوائل الستينيات، كانت تويوتا شركة مصنعة للأجرة البسيطة ولكن يمكن الاعتماد عليها. وهذا ما بنت عليه الشركة سمعتها الدائمة. ومع ذلك، أصر كبير المهندسين تاتسو هاسيغاوا، وهو مهندس طائرات سابق، على أن هناك حاجة إلى شيء ذي شخصية أكثر قليلاً.

استقل هو وفريقه سيارة تويوتا بابليكا، وهي سيارة متجولة لاحتساء الوقود كانت بمثابة طراز أولي من طراز كورولا، وقاموا بتطبيق مجموعة من التعديلات على طراز الطائرات. حتى أن مفهوم النموذج الأولي، الذي أطلق عليه اسم Publica Sports، كان يحتوي على مظلة منزلقة كما قد تجدها في طائرة صغيرة منخفضة الجناح ذات محرك واحد اليوم. هذه الميزة لم تصنع نموذج الإنتاج.

ومع ذلك، فإن Sports 800 تأتي مع سقف تارجا قابل للرفع، قبل عام من شراء سيارة بورش بواحدة. علاوة على ذلك، فإن لوحة السقف وغطاء المحرك والسطح الخلفي كلها مصنوعة من الألومنيوم، مما يوفر الوزن. كان وزن Sports 800 الذي يبلغ وزنه 1280 رطلاً فقط، خفيف الوزن وممتعًا.

يتنفس المحرك المذكور سعة 790 سم مكعب من خلال مكربنين مزدوجين وينتج قوة 44 حصانًا. مع هذا الوزن الخفيف وناقل الحركة اليدوي بأربع سرعات، فهي سريعة جدًا، إن لم تكن بالضبط سيارة Supra Twin-Turbo البرتقالية من أفلام Fast and Furious.

تم الانتهاء من هذا المثال في سيارة رياضية كلاسيكية باللون الأحمر على الأسود، ويقع في ولاية تينيسي، موطن متحف لين للسيارات. مثل السيارات الغريبة الموجودة هناك، فإن سيارة تويوتا هذه هي متعة ملتوية ومبهجة.

توجه إلى إحضار مقطع دعائي للحصول على فرصتك للمزايدة على جزء مهم من تاريخ السيارات اليابانية، وهي صفقة رابحة عند مقارنتها بالخيارات الأكثر وضوحًا. وينتهي المزاد في 8 يوليو.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة