April 11, 2015

اليكم المستفيدون من أرباح قانون السير الجديد في لبنان

22 نيسان هو اليوم الفاصل الذي سيقلب واقع الطرقات في لبنان رأسا على عقب، وستصبح الحالة العامة للسير منتظمة وستختفي التكدسات المرورية، هذه هي الأمال التي يعول عليها مؤيدي قانون السير الجديد في لبنان.

أما المواطن العادي فلا يهمه هذه الجوانب اذ انه تعود على حالة الفوضى العارمة وتكيف معها خصوصا ان الانتظار في زحمات السير عند كل صباح هو وسيلة لمتابعة البرامج الاذاعية الصباحية التي تعتبر خير دليل على الملل الكبير الذي يتحمله المواطن من الزحمات التي تنتج عن سوء تصميم الطرقات كحال عدم الالتزام بالنظام العام.

وبين مسؤولية المواطن والدولة، يبقى الحال نفسه وهو بدء سريان القانون الجديد بعد أيام قليلة وستفرض الغرامات المرتفعة على المواطنين من دون النظر الى أوضاعهم المالية ورواتبهم المنسية بسبب تكادس الديون. ولذلك يثار التساؤل حول المستفيدون من أرباح هذا القانون التي ستكون مرتفعة وفقا لما هو واضح من الغرامات التي لا تقل عن الـ 200 ألف ليرة لبنانية أي ما يوازي أسبوع عمل في العاصمة بيروت.

فتنص المادة 401 من قانون السير الجديد 243/2012 الاتي:

“تلحظ توزيع عائدات غرامات السير المستوفاة ما بين صندوق الاحتياط في قوى الأمن الداخلي (25% من حاصل كامل الغرامات)، والبلديات (20% من حاصل كامل الغرامات)، وصندوق تعاضد القضاة (30% من الغرامات المحصّلة بموجب أحكام قضائية)، والصندوق التعاوني للمساعدين القضائيين (25% من الغرامات المحصّلة بموجب الأحكام القضائية). هكذا يبقى للخزينة العامة 55% من عائدات الغرامات المستوفاة برسم الطابع فحسب، بينما لا يبقى لها أي شيء من عائدات الغرامات المحصّلة بموجب أحكام قضائية.”

في الحقيقة، يمكن لأي مواطن التفكير بهذه المادة التي تهز الثقة اذ ان الأرباح موزعة على منظمي المخالفات وبنسبة 25 في المئة، أما البلديات المحلية فلهم 20 في المئة، والمخالفة التي ستصل الى القضاء سيعود 30 في المئة منها الى صندوق تعاضد القضاة.

وعليه، يبقى التعليق لكم.. آملين ان يثمر القانون الجديد في تنظيم حالة السير خصوصا اذا تمت مساندته بعمليات اصلاح وصيانة للطرقات لربما نجد المواطن مكتفيا وملتزما بالقوانين من دون الحاجة الى دفع هذه المبالغ الطائلة اذ سيصبح مقتنعا بضرورة الالتزام.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

السائق اللبناني VS الأوروبي.. فيديو يفضح الفروقات في القيادة

موقع عالم السيارات يكشف تفاصيل ما يحدث في محيط “لو مول” ضبية؟

بالأرقام والتفاصيل.. ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في لبنان؟

بالتفاصيل.. هكذا يختار اللبنانيون سياراتهم !

اقترب موعد تطبيق قانون السير الجديد.. فما رأي اللبنانيين به ؟

لبنان: عقوبات جديدة على السائقين.. ونظام النقاط للمخالفات المرورية

أهم المقالات