إقرأ المزيد
بي إم دبليو تعلن عن إطلاق طراز الفئة الثامنة خلال سباق ٢٤ ساعة في لومان لعام.
شارك   |
بي إم دبليو الفئة الثامنة

سباق 24 ساعة في لومان حدث مميز، ستستغله شركة بي إم دبليو لإطلاق الفئة الثامنة من خلال مجريات هذا السباق.

سبق لشركة بي إم دبليو أن أعلنت أنها ستعيد إنتاج الفئة الثامنة. وكنا خلال الفترة الماضية قد رأنياها في عدة نماذج مختلفة،  من خلال إطلاق نموذج إختباري عبارة عن سيارة كوبيه كبيرة تحتوي على لمسة عالية من الفخامة، وثم قامت بعمل نموذج منها للسباقات يدعى M8 GTE وأيضا طراز M8 جران كوبيه بشكل سيارة كوبيه بأربعة أبواب، ولكن دون تأكيد أي من الطرازات أو أشكال الهيكل سيتم إنتاجها رسميا، أو متى.

سباق ٢٤ ساعة في لومان الذي ستطلق خلاله شركة بي إم دبليو الفئة الثامنة الجديدة هو سباق استثنائي بكل معنى الكلمة. يقام السباق مرة واحدة كل عام في شهر حزيران/يونيو، وتستمر أحداث السباق على مدى 24 ساعة كاملة. أي أن السيارات المشاركة لا تتوقف إلا لتبديل السائقين أو إجراء الصيانة اللازمة.

تعود بداية سباق ٢٤ ساعة في لومان إلى فترة العشرينات من القرن الماضي. وسبق لشركة بي إم دبليو الفوز في السباق عام 1999، من خلال سيارة V12 LMR الشهيرة.  وتسعى بي إم دبليو للفوز مرة أخرى باللقب هذا العام مع طراز M8 GTE، وإن كانت مشاركتها لا تأتي ضمن فئة LMP1 الأسرع، ولكن ضمن فئات جي تي التي تعتمد على السيارات المنتجة تجاريا، في محاولة لإثبات وجودها ضمن الفئة التي تشارك بها.

المعلومات حول المواصفات النهائية لطرازات الفئة الثامنة الجديدة لم تعلن بعد، ولكننا نعرف على الأقل وجود فئتين من السيارة. الأولى طراز 850i xDrive والمزود بمحرك من فئة V8 مع تيربو، بقوة تتجاوز 523 حصانا، مع عزم دوران عال جدا يبلغ 750 نيوتن متر، تتوفر عند مستوى دوران منخفض جدا يبلغ 1800 دورة في الدقيقة فقط. هذه القوة تنقل في طراز بي إم دبليو 850i xDrive إلى العجلات الأربعة، عبر علبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب، ومن المتوقع أن تتجاوز سرعة السيارة حاجز 300 كلم/س، مع تسارع إلى 100 كلم/س في أقل من أربع ثواني.

بي إم دبليو الفئة الثامنة

كذلك سنرى طراز M8، مزودا على الأغلب بنسخة أقوى من محرك طراز M5 الشهير والمكون أيضا من ثمانية أسطوانات مع تيربو، ولكن قوته قد ترتفع إلى أكثر من 625 حصانا، والتي تتوفر حاليا في طراز M5كومبتيشن الذي تم الكشف عنه مؤخرا.

الجدير بالذكر أن شركة بي إم دبليو قامت سابقا بإنتاج الفئة الثامنة في الفترة ما بين عامي 1989-1998،والتي تحدثنا عنها سابقا في أحد مقالاتنا.


Hamzeh Pshouq

قارن