مارس 14, 2015

سكودا أوكتافيا - 2015

أشهر عروض سكودا على الإطلاق هو الموديل العائلي المدمج أوكتافيا الذي قُدم للمرة الأولى عام 1996، علماً بأن الاسم نفسه اشتق من عروض سكودا الكلاسيكية التي أنتجت في الفترة ما بين 1959 و 1971. وتتوافر أوكتافيا الحالية بنسخة هاتشباك خماسية الأبواب أو إيستات عملانية بخمسة أبواب أيضاً. الجيل الأحدث الثالث من أوكتافيا جرى إطلاقه بمعرض جنيف الدولي للسيارات 2013، وهو جيل محسّن بعمق دون تغييرات جذرية راديكالية؛ حيث بات أولى عروض الموديل نفسه التي تستعين بقاعدة عجلات فولكسفاغن الجديدة MQB، والمدعمة بدورها بعروض أخرى شأن الجيل السابع من غولف وآودي A3 الهاتشباك. خيارات المحركات الأوروبية ثمانية منها توربو بنزينية وتوربو ديزل، بما في ذلك محركات TSI البنزينية سعة 1.4 ليتر بقدرة 120 حصاناً، و 1.8 ليتر بقدرة 177 حصاناً وأخرى ديزل سعة 1.6 ليتر بقدرة 109 أحصنة. وتتوافر أوكتافيا الأحدث بعلب تروس يدوية أو أوتوماتيكية فئة DSG. الفئة RS من أوكتافيا باتت مزودة بمحرك مع شاحن هواء “توربو” سعة ليترين مستوحى من محرك الجيل الأحدث من غولف GTI. يُشار إلى أن الخطوط الخارجية باتت أكثر ديناميكية من السابق، بينما جاءت المقصورة الداخلية مزوّدة بأحدث الأنظمة المعلوماتية الترفيهية ونظام مثبّت السرعة المتأقلم للمرة الأولى ونظام التعرف على علامات المرور بوصفهما جزء من باقة Traveller Assistant.

جديد عام 2014 يتمثّل في إزاحة الستار بمعرض فرانكفورت الدولي للسيارات خريف 2013 عن النسخة RS التي تستفيد من محرك بنزيني جديد سعة ليترين يولد 217 حصاناً، يمكنه تحقيق تسارع من السكون إلى 100 كلم/س في غضون 6.8 ثواني، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 248 كلم/س. أما المحرك الآخر المعتمد، فهو بسعة ليترين بدوره وإن كان ديزل هذه المرة، ويولد 181 حصاناً، فضلاً عن قدرته على اختراق السيارة للحاجز المئوي من السكون في غضون 8.1 ثواني، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 232 كلم/س. وحتى مع اختيار علبة التروس الأوتوماتيكية فئة DSG، علماً بأن علبة التروس القياسية هي يدوية من ست سرعات، فإن الأولى لا تتوافر سوى بست سرعات أيضاً. اشارة الى انه تم إجراء تعديلات على الشاسي وأنظمة التعليق لتحسين السلوك بوجه عام، من خلال الاستعانة بترس تفاضلي إلكتروني فئة XDS محدود الانزلاق يعمد إلى التقليل من ظاهرة الـ Understeer بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج عن تأخر الانعطاف.

أيضاً، جديد عام 2014 يتمثّل في إطلاق النسخة سكاوت من أوكتافيا بمعرض جنيف الدولي للسيارات 2014، والتي تتضمن هيئة وعورية وتقنيات الدفع الرباعي، كما جرى تحسين مستويات الأداء الديناميكي بوجه عام. وانطلاقاً من تطويرها من الموديل أوكتافيا كومبي، تتضمن سكاوت صادمين أمامي وخلفي مع لمسات باللونين الفضي والأسود وفتحات تهوئة واسعة بالمقدّم، كما جاءت عتبات الأبواب وأقواس العجلات بزوائد سوداء داكنة، ناهيك عن دعامات الحماية السفلية سوداء اللون بدورها. وبخلاف العجلات قياس 17 بوصة، استفادت المقصورة الداخلية من مقوّد ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات وبعض اللمسات الأخرى المميزة. وعلى صعيد القدرات، زادت سكودا من ارتفاع الخلوص الأرضي بمقدار 33 ملم مقارنة بأوكتافيا التقليدية، كما زودت جديدة سكودا بتقنية الدفع الرباعي الدائم، مع اعتماد زوايا دخول وخروج واسعة لملائمة القدرة على السير على الطرقات الأكثر وعورةً وتحدياً.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات