أبريل 23, 2016

سيات ليون - 2016

قدّمت سيات الهاتشباك العائلية المُدمجة ليون للمرة الأولى عام 1998، علمًا بأن أول جيلين من ليون استفادا من نسختين مختلفتين من قاعدة العجلات A العائدة لمجموعة فولكسفاغن، كما اشتركا في العديد من المكوّنات مع العديد من عروض المجموعة الألمانية. أما الجيل الثالث الأحدث من ليون فأطل بفئة الهاتشباك من نافذة معرض باريس الدولي للسيارات 2012.

ويمكن القول بأن ليون الجديدة تعد ثالث عروض مجموعة فولكسفاغن التي تتبنى قاعدة العجلات الخفيفة فئة MQB بعد الموديلين فولكسفاغن غولف الأحدث وآودي A3. ووفقًا لسيات، فإن الوزن الإجمالي لليون بات أخف وزنًا بمقدار 90 كلغ مقارنة بالطراز السابق. وعلى الرغم من أن ليون الأحدث جاءت أقصر بمقدار 52 ملم مقارنة بالطراز السابق، إلا أن قاعدة العجلات الأطول بمقدار 58 ملم ساهمت في تعزيز المساحات المخصصة لرؤوس وأرجل وأكتاف الركاب في القسمين الأمامي والخلفي، كما ازدادت سعة التحميل لتبلغ 380 ليترًا. ميكانيكيًا، هناك العديد من محركات البنزين والديزل، أصغر المحركات البنزينية جاء من فئة TSI سعة 1.2 ليتر بقدرة 85 حصانًا و160 نيوتن متر من عزم الدوران. وهناك محرك آخر من السعة نفسها يولد 105 أحصنة مع 175 نيوتن متر من عزم الدوران. أيضًا، هناك محرك بنزيني سعة 1.4 ليتر فئة TSI بدوره يولد 122 حصانًا و200 نيوتن متر من عزم الدوران أو 140 حصان و250 نيوتن متر من عزم الدوران. المحرك البنزيني الأقوى جاء بسعة 1.8 ليتر من فئة TSI ويولد 179 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر. أما محركات الديزل فتتراوح ما بين محرك سعة 1.6 ليتر بقدرة 90 حصانًا و230 نيوتن متر من عزم الدوران، وصولاً إلى محرك سعة ليترين بقدرة 184 حصانًا وأقصى عزم دوران يبلغ 380 نيوتن متر.

أما النسخة سبورت كوبيه ثنائية المقاعد من الجيل الأحدث من ليون أو ليون سبورت كوبيه فجرى إطلاقها بمعرض جنيف الدولي للسيارات 2013. وتتمتع جديدة سيات بهيئة كلاسيكية غير راديكالية، مقارنة بعروض أسترا GTC أو رينو ميغان كوبيه، وإن جرى التأكيد على الطابع الرياضي المميز. من المقدم، يمكن القول إن النسخة سبورت كوبيه لا تختلف كثيرًا عن النسخة الهاتشباك خماسية الأبواب، وإن جرى الاستعانة بزجاج خلفي أكثر انحدارًا نسبيًا وخط سقف أكثر انخفاضًا ورفارف نافرة. أما سعة صندوق التحميل، فباتت تبلغ 380 ليترًا، وهي بذلك تتساوى مع سعة تحميل النسخة خماسية الأبواب. ميكانيكيًا، استعارت الفئة سبورت كوبيه محركات عروض ليون التقليدية، فقط مع خفض الوزن الإجمالي بمقدار 20 كلغ مقارنة بالنسخة خماسية الأبواب؛ حيث بات الوزن الإجمالي للفئة سبورت كوبيه أقل بمقدار 110 كلغ، مقارنة بالطراز السابق.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات