مايو 02, 2016

أستون مارتن DB9 - 2016

قُدمت الغراند تورر DB9 للمرة الأولى بمعرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2003 وهي تتوافر بصيغتي الكوبيه والمكشوفة (فولانتي) بوصفها خليفة موديل DB7 السابق. وصمم كل من “أيان كالوم” و“هنريك فيسكر” أولى العروض التي تنتج بمصنع غايدون، وهي تستفيد حصريًا من صلابة هيكلية لافتة وقاعدة عجلات مصنوعة من الألمنيوم والمعادن المركّبة، الأمر الذي ساهم في خفض الوزن العام بمقدار 25 بالمئة تقريبًا.

أُخضعت DB9 لبعض التحسينات والتعديلات الطفيفة عام 2008، إضافة الى اعتماد محرك من 12 أسطوانة على شكل حرف V من 48 صمامًا، بسعة 5.9 ليترات يولّد قدرة 470 حصانًا، أي أقوى بمقدار 20 حصانًا مقارنة بالطراز السابق، مع أقصى عزم دوران يبلغ 600 نيوتن متر، الأمر الذي مكّن الفئتين الكوبيه والمكشوفة من بلوغ سرعة 100 كلم/س من السكون في زمن لا يتعدى 4.3 ثوانٍ، مع أقصى سرعة تُقدّر بـ 299 كلم/س، إلى جانب إمكانية الاختيار بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست سرعات، علمًا بأن الأخيرة يمكن تعشيق نسبها يدويًا. وفي 2011 تم إجراء تحسينات جديدة محدودة على DB9 منها الاستعانة بمقدّم ومصابيح أمامية وخلفية وعتبات جانبية وأيضاً عجلات جديدة نسبياً، مع اعتماد نظام التعليق المتأقلم العائد لأستون مارتن ضمن التجهيزات القياسية.

كذلك تم إضافة بعض النسخ الرياضية الجديدة لموديل DB9 وهي “كاربون بلاك” و“كوانتوم سيلفر” و“مورنينغ فروست”، مع إمكانية توافرها بفئتي الكوبيه والمكشوفة. وتُعد “مورنينغ فروست” موديلاً أكثر فخامة، يتميز بطلائه اللؤلؤي الأبيض، وشبكته الأمامية الفضية وأقراص كبحه الكبيرة.

وفي الداخل هناك كونسول وسطي أسود فاحم، وخطوط مطرزة فضية حمراء تكمّل التلبيسات الجلدية البرونزية. أما النسختان “كاربون بلاك” و“كوانتوم سيلفر” فتأخذان إتجاهًا رياضيًا مميزًا من خلال اللمسات الجريئة وشبك تهوئة أسود اللون، ومخارج عادم رياضية من الغرافيت. وتوفّر استون مارتن عجلات من 10 أذرع قياس 19 بوصة لموديلاتها الثلاثة، مع لمسات سوداء أو فضية اللون. كما تستفيد كافة العروض السابقة من علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب “تاتشترونيك II”، تساهم في توزيع مثالي للوزن بنسبة 50:50 بالمئة.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات