April 24, 2016

فولكسفاغن بيتل

لم تحظ أي سيارة من الشهرة وعدد الوحدات المنتجة غير المسبوق لتصميم واحد، مثلما حظت السيارة فولكسفاعن بيتل أو Type 1 أو “الخنفساء” أو “بيتا” أو “بوبا” أو “بوبل”، وغيرها من الأسماء التي تُدعى بها في جميع أنحاء العالم. فمنذ إنطلاقها عام 1938 على يد فيرديناند بورشه تم إنتاج أكثر من 21.5 مليون وحدة، حتى إنها كسرت الرقم القياسي العالمي لأيقونة هنري فورد الأسطورية الطراز T لجهة عدد الوحدات المنتجة.

ظهرت “نيو بيتل” أو “بيتل الجديدة” بطلة عصرية للمرة الأولى عام 1997، وقد استوحي تصميمها الخارجي من الأيقونة بيتل الأصلية. وبخلاف الأخيرة، جاءت “نيو بيتل” بمحرك أمامي الوضعية مع دفع أمامي وصندوق تحميل للأمتعة في الخلف.

وفي عام 2011، جرى إطلاق جيل جديد من “نيو بيتل” مع الاستغناء عن كلمة “نيو” والإبقاء على الاسم “بيتل” فقط. وبخلاف الحجم الأكبر لبيتل الأحدث عن أي وقت مضى، مع تشابه الخطوط العامة إلى حد بعيد مع النموذج التصوري “راغستر” الذي أطلق بمعرض ديترويت عام 2005، تستفيد بيتل الجديدة لعام 2015 حصريًا من خمسة محركات جديدة، إثنان ديزل وثلاثة محركات بنزينية، بالإضافة إلى الاستعانة بالجيل الأحدث من النظام المعلوماتي الترفيهي MIB، واعتماد أنظمة قيادة مساعدة متطورة وخدمات الإنترنت المتعدّدة للركّاب جميعًا.

أما فيما يتعلّق بأصغر المحركات البنزينية، فجاء بسعة 1.2 ليتر فئة TSI بقدرة 103 أحصنة ويستهلك هذا المحرك 5.5 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة من الوقود ونسب انبعاثات كربونية تبلغ 128 غ/كلم. أما المحرك البنزيني الثاني فجاء بسعة 1.4 ليتر بقدرة 147 حصاناً. ويستهلك هذا المحرك 5.8 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة مع نسب انبعاثات ملوّثة تقدر بـ 134 غ/كلم.

وبالانتقال إلى المحرك البنزيني الأقوى، فجاء بسعة ليترين بقوة 217 حصاناً، عوضًا عن 207 أحصنة في ما سبق. ويستهلك المحرك الأقوى السابق 6.5 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة، فضلاً عن نسب انبعاثات كربونية تقدر بـ 150 غ/كلم. وتتصل المحركات بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست سرعات، فضلاً عن توافر علبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب فئة DSG.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات