نوفمبر 02, 2015

كل ما تريد معرفته عن المسؤولية القانونية بحوادث السير

يعد موضوع السير على الطرق من أكثر الموضوعات الحديثة التي افرد لها القانون اهتماما خاصا ، بتنظيمها و تحديد المسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير ، و فرض العقوبات على المخالفين للقواعد القانونية الناظمة للسير على الطرق ، لا للإيلام أو الانتقام من المخالفين كما ذكرت إنما لتحقيق الردع العام لأفراد المجتمع ، و ردع المخالف و محاولة منعه من تكرار المخالفة مرة أخرى ، و بالتالي الحد من حوادث السير و خطورتها على الأرواح و الممتلكات .

و يتطلب الحديث عن دور القانون في الحد من حوادث السير و خطورتها البحث في القواعد القانونية الناظمة للسير على الطرق و الحديث عن المسؤولية القانونية الناجمة عن مخالفتها .

1- المسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير

لمن يريد التعرف الى أصول المسؤولية وحكم القانون في حوادث السير، فهذا المقال يستند الى القانون الاردني الذي يعتبر شبيها بغابية القوانين في العالم العربي مما سيعطيك صورة واضحة عن القواعد القانونية.

تحكم المسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير مجموعة من القواعد القانونية المختلفة الناظمة للسير على الطرق ، و المحددة للمسؤولية القانونية الناجمة عنها ، و هي قواعد تضمنتها مجموعة من القوانين المختلفة التي عالجت الموضوع بشكل مباشر كقانون السير ، و نظام التامين الإلزامي من المسؤولية المدنية الناجمة عن استعمال المركبات لسنة 2001أو بشكل غير مباشر كقانون العقوبات و القانون المدني .

و تنقسم المسؤولية القانونية عن حوادث السير إلى مسؤولية جزائية تثور عند ارتكاب الشخص لجريمة يعاقب عليها القانون ومتعلقة بالسير على الطرق ، و إلى مسؤولية مدنية تتمثل بضمان الضرر الناتج عن حوادث السير بإعادة الحال إلى ما كان عليه أو ما يسمى بالتعويض العيني كالقيام بإعادة بناء السور المهدوم بسبب ارتطام المركبة به ،أو تتمثل بالتعويض المادي في حال تعذر إعادة الحال إلى ما كانت عليه كالتعويض عن الأضرار الجسدية الناتجة عن حوادث السير .

2- المسؤولية الجزائية الناجمة عن حوادث السير:

حدد المشرع الأردني المسؤولية الجزائية الناجمة عن حوادث السير بقانون العقوبات الذي يشكل المبدأ الأساسي في الجريمة و العقاب ، و بقانون السير و الأنظمة و التعليمات الصادرة بموجبه و هو القانون المختص بتنظيم سير المركبات على الطرق و ترخيصها و منح رخص قيادتها و الشروط الواجب توافرها في المركبات و السائقين .

و تضمن القانونان مجموعة من الجرائم و العقوبات المتعلقة بتنظيم السير على الطرق و حوادث المرور

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة