نوفمبر 08, 2023

جيب رانجلر EV ستنطلق في عام 2028

توصلت ستيلانتيس وUAW مؤخراً إلى اتفاق مبدئي لإنهاء الإضراب الذي استمر لأسابيع والذي أوقف الإنتاج في العديد من المصانع في جميع أنحاء البلاد.

في حين أن التفاصيل لا تزال قيد التسوية، فقد أدت عملية التصديق إلى تسرب وثيقة على وسائل التواصل الاجتماعي تكشف عن خطط إنتاج ستيلانتيس للسنوات العديدة القادمة، مما يوضح خريطة طريق شركة صناعة السيارات لكيفية تخطيطها لنقل تشكيلة الشاحنات الثقيلة إلى الطاقة الكهربائية.

وتكشف الوثيقة أن طراز جيب الأكثر شهرة رانجلر سيستمر في جيله الحالي من JL في مجمع توليدو للتجميع حتى عام 2028، مع حصول طراز 4xe الشهير المزود بمحرك كهربائي على ترقية في عام 2025. تصل J70 في عام 2028 ولكنها مدرجة حصرياً كسيارة للطرق الوعرة كهربائية أو هجينة.

سيختلف إعداد المكونات الإضافية هذا عن 4xe الحالي بدلاً من العمل كسلسلة هجينة حيث يخدم المحرك مولداً لإعادة شحن البطارية بدلاً من تشغيل العجلات.

تسير سيارة جيب غلاديتور على مسار مماثل مع نسخة هجينة مطورة في عام 2025 مع استمرار جيل JT الحالي حتى عام 2028، لكن الجيل التالي من غلاديتور غير مدرج في مصنع توليدو؛ وبدلاً من ذلك يبدو أن شركة ستيلانتيس ستستثمر 1.5 مليار دولار في مصنع بلفيدير بولاية إلينوي لبناء شاحنات متوسطة الحجم جديدة في عام 2027، ويشير استخدام صيغة الجمع والافتقار إلى خصوصية العلامة التجارية إلى أن هذه الخطة تشمل طرازات تحمل علامتي جيب ودودج، وربما إحياء لوحة داكوتا.

لم يتم تقديم أي تفاصيل عن مجموعة نقل الحركة، لكن الوثيقة تتوقع تشغيل إنتاج يتراوح بين 80.000 إلى 100.000 وحدة سنوياً، كما سيتم بناء مصنع جديد للبطاريات في بلفيدير باستثمار يصل إلى 3.2 مليار دولار.

في عام 2025 ستتلقى طرازات واغونير وغراند واغونير العملاقة تحديثاً جديداً مع التخطيط لتحديث ثانٍ في عام 2027. وفي الوقت نفسه سينضم طراز جديد من واغنير وغراند واغنير إلى مجموعة شاحنة وارن في عام 2025 على منصة ستالا فريم التي تدعم ذاكرة الوصول العشوائي القادمة 1500 REV.

في البداية سيحتوي هذا الطراز على إعداد هجين إضافي لتوسيع النطاق، مع دخول طراز كهربائي إلى المزيج على نفس المنصة في عام 2027.

ستبدأ سيارة رام 1500 REV الكهربائية في الخروج من الخط في مصنع ستيرلنج هايتس في عام 2024، وتشير الوثيقة إلى أنه سيكون هناك أيضاً نموذج موسع النطاق، وهو ما أكده الرئيس التنفيذي للشركة مسبقاً، حيث ستتلقى الشاحنة التي تعمل بالغاز أيضاً تحديثاً جديداً في عام 2024.

في مجمع ديترويت للتجميع ستستمر سيارة جيب جراند شيروكي طراز L ثنائي الصف وثلاثة صفوف في الجيل الحالي حتى عام 2027 مع تحديث مخطط له في عام 2024. سيتم إطلاق طراز الجيل التالي في عام 2027 مع وثيقة تشير إلى أن الطرازين اللذين يعملان بالغاز والمركبات الكهربائية في الطريق.

لكن أولاً ستتلقى دودج دورانجو ابنة عم جراند شيروكي جيلاً جديداً في عام 2026 مزوداً بنماذج تعمل بالاحتراق الداخلي والبطارية، ومن المحتمل أن تتقاسم المحركات مع جيب.

لم يتم تضمين العديد من الطرازات في هذه القائمة: جيب كومباس، جيب رينيجيد، دودج هورنت، كرايسلر باسيفيكا، ورام بروماستر فان. وفي الوقت نفسه تتوقف سيارة جيب شيروكي بعد طراز عام 2023 مما يوفر مساحة في بلفيدير وتوليدو.

لم يكن هناك أي ذكر لمفهوم ريكون الذي تم عرضه العام الماضي والذي كان من المتوقع وصوله لعام 2024، مع الكشف عن مفهوم واغونير S في نفس الوقت المتوقع أن يتحول إلى غراند تشيروكي EV، وإن كان ذلك في إطار زمني متأخر عن الخطة الأصلية.

إن خلفاء دودج تشارجر وتشالنجر الكنديين غائبون أيضاً عن الوثيقة، كما هو الحال مع شاحنة رام رامبيج المدمجة في سوق أمريكا الجنوبية والتي تم افتراضها على أنها متجهة إلى الولايات المتحدة بعد رؤية النماذج الأولية في الولايات المتحدة.

في حين أن الوثيقة لا تقدم صورة كاملة لما سيأتي من ستيلانتيس قبل عام 2030 إلا أنها تعطي فكرة جيدة عن الأرض للانتقال المخطط لشركة صناعة السيارات نحو السيارات الكهربائية.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة