أكتوبر 13, 2023

النظرة الأولى لكيا EV5 وEV4 وEV3 المستقبل قادم

حصل العالم على أول نظرة على سيارة كيا EV5 الكهربائية ذات الدفع الرباعي في شهر مارس في شكل مفهوم تصميمي معروض. لقد قدمت نظرة ثاقبة للمرحلة التالية من هجوم كيا على سوق السيارات الكهربائية باعتبارها سيارة دفع رباعي متوسطة الحجم تتميز بأبواب خلفية بمفصلات عكسية وبصمة ضوئية أمامية رفيعة للغاية.

كنا نشك في أننا لن نصل إلى مرحلة الإنتاج.. وكنا أكثر تفاؤلاً بالنسبة للوقت اللاحق.

ثم في أغسطس ألقينا نظرة أفضل على الشكل الذي ستكون عليه سيارة EV5 مع نموذج إنتاج رأينا فيه أمراً مفاجئاً هو أن الأبواب قد عادت إلينا ذاتها، ولكن لحسن الحظ فإن الواجهة الأمامية ذات وجه النمر المحدثة بشكل جميل تتميز بتلك البصمة الخفيفة التي تشبه المجوهرات وأن الذي يمر عبر غطاء المحرك هو الذي أدى إلى القطع.

والآن إلى يومنا هذا وبالتحديد يوم EV وهو احتفال بمستقبل كيا الكهربائي الذي أقيم في سيول. هذا هو المكان الذي ألقينا فيه أول نظرة مناسبة على إنتاج EV5 الفعلي. تطلق كيا على سيارة EV5 التي تهدف إلى اعتمادها على نطاق واسع في السوق اسم “مركبة أسلوب حياة الألفية”.

من هم الذين سيحصلون على EV5؟

كانت كيا غامضة بشأن من سيكون قادراً على شراء EV5، وتدرس شركة صناعة السيارات الكورية تصدير EV5 إلى أمريكا الشمالية، لكنها تقول “لا توجد خطة لإنتاج EV5 في أمريكا الشمالية”.

من الواضح أن كيا استخدمت هذه اللغة المحددة، فبعد كل شيء أمريكا الشمالية ليست هي نفس الولايات المتحدة، والقواعد الأكثر صرامة وفقاً لقانون الحد من التضخم تعني أن المركبات الكهربائية المنتجة خارج أمريكا الشمالية غير مؤهلة للحصول على الائتمان. في حين أن كيا لديها منشأة تصنيع في جورجيا فإن كيا لا تخطط لإنتاج EV5 هناك. ستقوم كيا بصناعة EV5 أولاً في كوريا والصين ثم لاحقاً في أوروبا.

عند القراءة بين السطور لن نتفاجأ إذا لم تكن EV5 مخصصة للسوق الأمريكية على الرغم من وجود احتمالات في المكسيك وكندا، لكن لا يوجد شيء رسمي بعد.

ما نعرفه عن كيا EV5

على أية حال بعيداً عن الافتراضات فلنتحدث عما نعرفه، ستعتمد EV5 على منصة E-GMP تماماً مثل أشقائها EV6 وEV9، بالإضافة إلى أبناء عمومتها هيونداي أيونيك 5 وهيونداي أيونيك 6 وجينيسيس GV60.

ومن المثير للاهتمام أن الإصدار المحدد من E-GMP الخاص بـ EV5 سيعمل على تشغيل بنية إلكترونية منقحة عند 400 فولت أي نصف قدرة EV6 وEV9 ذات القدرة على الشحن فائق السرعة 800 فولت، ونفترض أن كيا تفعل ذلك لخفض التكاليف.

سيكون هناك ثلاث سيارات EV5 مختلفة، حيث سيتم تجهيز طراز الدفع الأمامي القياسي ببطارية بقوة 64 كيلووات في الساعة تعمل بمحرك بقوة 214 حصاناً. يجب أن يكون لهذا التكوين نطاق أقصى يبلغ 329 ميلاً في دورة الاختبار الصينية (لم يتم تقديم تقديرات وكالة حماية البيئة).

يجب أن يوفر الطراز طويل المدى المزود بالدفع الأمامي وبطارية بقوة 88 كيلووات في الساعة 447 ميلاً في نفس نظام الاختبار. وأخيراً سيحتوي طراز الدفع الرباعي طويل المدى على نفس المحرك الأمامي بالإضافة إلى محرك إضافي بقدرة 70 كيلووات على المحور الخلفي مقابل 308 حصاناً إجمالياً للنظام ومدى يصل إلى 404 أميال.

ستوفر طرازات AWD إمكانية الشحن السريع _وإن كانت أبطأ من طرازات 800V E-GMP_ مع القدرة على الشحن من 30 إلى 80 بالمائة في 27 دقيقة، وينبغي أن يكون ذلك كافياً إن لم يكن استثنائياً بالنسبة لغالبية المشترين.

سوف تجد العديد من الميزات التكنولوجية الرائعة للعلامة التجارية طريقها إلى EV5، بدءاً من نظام i-Pedal للكبح المتجدد الفعال والقيادة بدواسة واحدة إلى عناصر التحكم “HVAC 2.0” المنقحة الموجودة في EV9 والتي تحل محل النظام غير التقليدي في EV6 الذي يتطلب الضغط على زر للتبديل بين أدوات التحكم في الترفيه والمناخ.

المظهر

كما تعلمنا مع EV9 عندما تطلق كيا سيارة نموذجية يجب أن تنتبه إلى ذلك، لأن هذا هو دائماً الشكل الذي ستبدو عليه السيارة الجديدة، لذا ليس من المستغرب أنه لم يتغير الكثير من مفهوم EV5 إلى السيارة هذه.

إن فلسفة تصميم كيا هي واحدة من “الأضداد المتحدة” وهي فكرة أنه إذا كان بإمكانك أخذ مادتين أو خطين أو حتى أفكار متناقضة وجعلهما يعملان معاً فإنك قد خلقت شيئاً جديداً، وهذا أحد الأشياء التي أخذها المصمم الرئيسي كريم حبيب وفريقه في الاعتبار أثناء تصميم EV5، فعادةً ما نتعامل مع أيديولوجية التصميم المنمقة بحذر لكن في هذه الحالة يمكننا رؤية ما يدور حوله. EV5 هي في نفس الوقت تشبه الصندوق حاد ولئيم، في حين أنه أيضاً ناعم ومدروس ومناسب للأحداث بطريقة غريبة.

من الداخل لم يتغير الكثير مرة أخرى منذ الإصدار الذي صدر في أغسطس، الجزء الأوسط من المقعد الأمامي الذي يشبه إلى حد ما المقعد القديم لا يزال أقل من سطح الجلوس وأكثر من مكان لراحة الساق أو الذراع. لا يوجد حزام أمان ثالث في الأمام، ولن يكون هناك إلا للسوق الصيني.

على الرغم من أننا لم نتمكن من تجربتها، يجمع التصميم الداخلي لسيارة EV5 بين اللون المادي المثير للاهتمام والعناصر التركيبية، ويعد تضمين ثلاجة وجهاز تدفئة الطعام الداخلي لمسة لطيفة لسيارة يقل سعرها عن 50.000 دولار. هناك أيضاً مقاعد مسطحة في الصف الثاني قابلة للطي بالكامل حتى تتمكن من النوم في سيارتك. كما تعلمون “الأشياء الألفية”.

فجأة يبدو أن EV5 أقل ابتعاداً عن تصميم EV6 الجذابة، وأكثر من ذلك بمثابة بيان نوايا لخوض معركة في قطاع السيارات الكهربائية المزدهر، والذي تعتقد كيا أنه على وشك الوصول إلى نقطة التحول. على هذا النحو تمر EV5 بسهولة إلى تشكيلة الطرازات أسفل شقيقها الكبير ذو الثلاثة صفوف، حيث ورثت مظهره ذو الزوايا الجميل مع الاحتفاظ بموجاتها الأسلوبية الخاصة.

لماذا ستهيمن EV5 على السوق؟

تهدف سيارة EV5 إلى جذب مشتري السيارات الكهربائية لأول مرة الذين يريدون الفخامة إلى جانب التكنولوجيا المتطورة، ولكنهم قد يجدون أن EV9 أكبر من اللازم، أو أن EV6 آمنة للغاية بالنسبة لأذواقهم، ومن هنا يتم تسويق EV5 على أنها “أسلوب حياة الألفية”.

يعكس سعر EV5 هذه الإستراتيجية، حيث ستضع كيا سيارة EV5 ما بين 35000 دولار و50000 دولار، وسيتم تسعير إصدارات الإنتاج النهائية من EV3 وEV4 في هذا النطاق أيضاً، والذي تعتقد كيا أنه سيضع ذلك عند نقطة التحول المثالية لمبيعات السيارات الكهربائية.

ما نعرفه عن كيا EV4 وEV3

بالإضافة إلى إنتاج EV5 حصلنا على معاينات لمفهومين تصميميين جديدين تماماً لكل من EV4 وEV3.

يمثل الطراز EV3 رؤية العلامة التجارية لسيارة CUV كهربائية مدمجة، والتي تدعي كيا أنها ستتناسب مع تقنية وتصميم EV9 في حزمة صغيرة. تتميز السيارة EV3 بمقعد خلفي ذكي قابل للطي لتوفير مساحة تخزين إضافية ومكان لشحن الدراجة الكهربائية. هناك أيضاً طاولة قابلة للطي تحل محل مسند الذراع الأوسط الأمامي وتمنح جميع الركاب مكاناً لتناول الطعام أو العمل.

اكتشفنا لاحقاً أن هذه الطاولة لم تكن مصنعة بقدر ما كانت مزروعة. يعمل فريق التصميم في شركة كيا على استخدام الفطريات _ وهي جذور الفطريات_ في تصميماتها كجزء من حملة للحصول على مواد أكثر استدامة.

ومن ناحية أخرى فإن الطراز EV4 هو “نوع جديد من سيارات السيدان الكهربائية” مع مقدمة أنيقة ومنخفضة وذيل طويل ومقصورة كهفية بينهما.

كل من EV4 وEV3 خالية من الجلود (كما هو الحال في كل سيارات كيا بدءاً من EV9 وما بعده)، وتتميز بمواد داخلية مستوحاة من الأحذية الرياضية. علاوة على ذلك هناك تفكير جاد في المساحات الداخلية ذات الألوان الجريئة والمنسوجات المثيرة للاهتمام والتي من المؤمل أن تعزز التجربة في الداخل.

هل من المبكر أن نشعر بالإثارة؟

ربما، والخبر السار هو أن كل هذه الثلاثة ستنتج بالفعل. من المحتمل ألا يتم الكشف عن EV3 وEV4 في شكل إنتاج حتى هذا الوقت من العام المقبل، وفي هذه الأثناء نتوقع سيارة كيا EV أخرى على الأقل.

رداً على الموعد الذي قد تكون فيه EV5 متاحة (بشكل ما) في باقي البلدان ليس لدينا أي شيء أكثر وضوحاً من منتصف عام 2025. على الرغم من أنه ليس لدينا أدنى شك في أن كيا مستعدة لبدء تصنيع EV5 في أي لحظة يبدو أنه لا يزال يتعين تحديد الكثير.

ومع ذلك تُظهر كيا مساراً واضحاً وديناميكياً للأمام لمركباتها الكهربائية، ونحن متحمسون لرؤية السيارت التي ستنتج عن هذه الدفعة.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة