سبتمبر 27, 2023

السيارات الكهربائية “الأكثر فعالية”

مع تزايد عدد السيارات الكهربائية يبحث المشترون عن السيارات الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة وذلك لتحقيق أقصى استفادة من بطارياتهم بين عمليات الشحن.

كيف يتم قياس كفاءة السيارة الكهربائية؟

يتم قياس كفاءة السيارات الكهربائية أولاً من خلال حساب الأميال التي تقطعها لكل كيلووات في الساعة والتي يتم اختصارها إلى mpkWh.

على سبيل المثال إن سيارة فولكس فاجن آي دي-3 المزودة ببطارية تبلغ 77 كيلووات/ الساعة، تتطلب كفاءة تبلغ 4.5 ميجا كيلووات/ الساعة لتحقيق نطاق يبلغ 347 ميلًا بشكل رسمي.

ثانيًا، تتأثر كفاءة السيارة بجوانب مختلفة أخرى مثل الوزن الذي يعتبر عامل رئيسي في التأثير على النطاق بشكل إيجابي أو سلبي.

وعادةً ما تتأثر السيارات الكهربائية الكبيرة في الحجم من طراز سيارات الدفع الرباعي بشكل أكبر بالسحب، مما يقلل من نطاقها مقارنةً بالسيارات الرياضية وسيارات الهاتشباك الأكثر أناقة وديناميكية هوائية.

بالإضافة إلى تأثير عوامل الظروف الجوية ودرجات الحرارة الخارجية، فدرجات الحرارة الدافئة تعني سرعة في التفاعلات الكيميائية للبطارية وتوفر نطاقًا أعلى، في حين أن الطقس البارد يتطلب المزيد من الطاقة، مما يقلل من النطاق.

هناك جوانب أخرى مؤثرة على الكفاءة مثل مدى سرعة القيادة وتكييف الهواء، ولكن ما مدى كفاءة السيارات الكهربائية في العالم الحقيقي، وما هي السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة المعروضة للبيع اليوم؟

السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة المعروضة للبيع:

● بيجو إي-308

الكفاءة المطلوبة: 4.9 ميجا كيلووات/ الساعة
كفاءة الاختبار: TBC

ومن المقرر أن يتم إطلاق سيارة بيجو (Peugeot e-308) في أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

فقد قدمت بيجو بعض الادعاءات حول نطاقها المحتمل وأرقام كفاءتها بحيث وصفتها بأنها “معيار بين السيارات الكهربائية بنسبة 100% في الفئة C”.

تقول بيجو إنه ومع إعادة تصميم سيارة إي-308 الخاصة بالمركبة الكهربائية وتطبيق الإطارات منخفضة الاحتكاك وخيارات العجلات الديناميكية الهوائية، ستكون سيارة إي-308 الجديدة قادرة على إنتاج 4.8 ميجا كيلووات/ الساعة على شكل هاتشباك.

بطبيعة الحال، ستثبت الاختبارات الواقعية ما إذا السيارة كانت قادرة على تحقيق هذا الرقم الطموح، إذا تمكنت من ذلك فستكون السيارة الكهربائية الأكثر كفاءة للبيع.

يتم تشغيل الطراز إي-308 الجديد ببطارية بقدرة 51 كيلووات/ الساعة (قابلة للاستخدام) مع نطاق يبلغ 252 ميلاً.

● تسلا موديل-3

الكفاءة المطلوبة: 4.7 ميجا كيلووات/ الساعة
كفاءة الاختبار: 4.5 ميجا كيلووات/ الساعة

تعتبر سيارة تيسلا موديل-3 (Tesla Model 3) واحدة من رواد السيارات الكهربائية.

يتوفر الإصدار الحالي بمدى يصل إلى 305 ميلاً في مستوى الدخول، ويرتفع إلى 374 ميلاً في الطرازات طويلة المدى أو 340 ميلاً في طراز الأداء السريع للغاية.

عاد طراز تسلا موديل-3 في شكل النطاق القياسي بقوة 4.5 ميجا كيلووات/ الساعة، ويتحول ذلك إلى نطاق يبلغ 258 ميلاً، مما يجعل موديل-3 واحدًا من أكثر السيارات الكهربائية التي يمكنك شراؤها كفاءة.

ومن المتوقع أن تعزز السيارة مكانتها في القمة في سنة 2024، حيث سيتم تعديل موديل-3 باستخدام تقنية البطارية المحدثة (لا تقدم تسلا تفاصيل عن أحجام البطارية)، مما يزيد من مسافة رحلة طراز النطاق القياسي إلى 344 ميلاً.

● فولكس فاجن آي دي-3

الكفاءة المطلوبة: 4.5 mpkWh
كفاءة الاختبار: 3.8 ميجا كيلووات/ الساعة

أثبتت سيارة فولكس فاجن آي دي-3 (Volkswagen ID 3) أنها واحدة من أكثر السيارات الكهربائية كفاءة للبيع بعد دخولها جيلها الثاني في عام 2023.

وإن أول سيارة هاتشباك كهربائية من فولكس فاجن والتي تم إطلاقها في عام 2019، أصبحت متاحة الآن مع بطارية بقدرة 58 كيلووات/ الساعة ووحدة بقدرة 77 كيلووات/ الساعة.

تقول فولكس فاجن إن آي دي-3 قادرة على السفر لمسافة 347 ميلًا بشحنة واحدة بفضل بطاريتها الأكبر حجمًا.

وهي تطابقت مع سيارة كيا نيرو الكهربائية (Kia Niro EV)، في الاختبارات مسجلة 3.8 ميجا كيلووات/ الساعة.

يُحسب ذلك بنطاق يصل إلى 292 ميلاً في العالم الحقيقي، مما يضع آي دي-3 بالقرب من أعلى قائمة السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة المعروضة للبيع.

● كيا نيرو الكهربائية

تمت إعادة تسمية كيا الشهيرة هذا العام مع إطلاق طراز الجيل الثاني ذو التصميم الجريء، تسمى السيارة الآن كيا نيرو إي ڤي (Kia Niro EV) والتي لا تزال تحتوي على نفس مجموعة نقل الحركة المتنوعة مثل السيارة السابقة.

فهي تجمع بين بطارية بقدرة 67 كيلووات/ الساعة (قدرة قابلة للاستخدام تبلغ 64.8 كيلووات/ الساعة) ومحرك كهربائي بقوة 201 حصانًا ويبلغ نطاقه 285 ميلًا.

لا تزال نيرو متخلفة عن منافسيها من حيث سرعات الشحن، بحد أقصى 72 كيلووات.

لكن هذا قد لا يهم، نظرًا لكفاءة الطاقة المذهلة التي تتمتع بها، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات الكهربائية المتوفرة كفاءة في المملكة المتحدة.

يُزعم أنها تبلغ 3.9 ميجا كيلووات/ الساعة وقد أظهرت الاختبارات 3.8 ميجا كيلووات/ الساعة وهذا يعادل 246 ميلا من المدى.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة