أكتوبر 06, 2021

فورد تستثمر 11 مليار دولار في مصانع جديدة لإنتاج مكونات السيارات الكهربائية

أعلنت شركة فورد موتور Ford Motor، عن خطط لأستثمار 11 مليار دولار في بناء عدة مصانع جديدة لإنتاج قطع غيار للسيارات الكهربائية وتوفير ما يقرب من 11 ألف فرصة عمل بتلك المصانع.

ستعمل الشركة لمصنع تجميع جديد لبناء شاحنات من طراز الفئة أف، كهربائية بالكامل، وثلاثة مصانع لإنتاج البطاريات، بما في ذلك المصانع في كنتاكي وتينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيما أعلنت شركة فورد بالفعل عن أستثمار قيمة 950 مليون دولار على مدار العامين الماضيين في مجمع روج في ديربورن بولاية ميشيغان لبناء سيارة أف ١٥٠ لايتينج 2022 الكهربائية بالكامل.

تهدف فورد إلى جلب سلسلة من إمدادات إنتاج البطاريات للولايات المتحدة، الأمر الذى يعزز من وضعها ويحول دون خضوعها لأزمة نقص البطاريات، مثلما عرقلت أزمة النقص العالمي في رقائق أشباه الموصلات صناعة السيارات بأكملها.

كما سيتم بناء مصنعين للبطاريات في جلينديل بولاية كنتاكي، وإنشاء مصنعين للبطاريات و تجميع الشاحنات في ستانتون بولاية تينيسي. كل ذلك سيؤدي إلى توفير 5000 وظيفة في كنتاكي و 5800 وظيفة في تينيسي.

كشفت فورد أن الاستثمارات تشمل 7 مليارات دولار من فورد وحوالي 4.4 مليار دولار من مشروعها المشترك مع شريكها في إنتاج البطاريات إس كيه إنوفاشن في كوريا الجنوبية.

حيث سيكون مكان صنع البطاريات وشحنها عاملاً أساسيا في قوة شركات صناعة السيارات خلال السنوات القادمة.

فمع أن الصين في وضع يمكنها من أن تكون قوة عظمى، إلا أن الشركات في الولايات المتحدة ستمثل سلسلة إمداد محلية آمنة.

كما أتخذت جنرال موتورز أيضا خطوات هامة في هذا الإتجاه، كما فعل المنافسون الآخرون في عالم صناعة السيارات العالمية

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي: هذا رهان إستراتيجي مهما حقا لتأمين هذه المكونات الرئيسية لصناعة السيارات الكهربائية، و لن يكون الأخير، وأكد أن فورد في وضع يمكنها من المنافسة حقًا في مجال صناعة السيارات الكهربائية بالكامل.

تسآل فارلي هل نحن متقدمون أم متأخرون، مؤكدا أن هذه الأستثمارات الجديدة ستضع شركته في الصدارة. وقال: لقد قمنا بالفعل ببيع جيلنا الأول من السيارات الكهربائية ونحن نسعى للتنافس على مستوى قدرات وسعة وجودة البطارية والمدى الكهربائي حاليا.

ستسهم هذه المصانع الجديدة في إنتاج ربما ضعف ما تنتجه كل البطاريات المصنوعة في الولايات المتحدة لإستخدام السيارات عند 129 جيجاوات سنويا حسبما أكد رئيس فورد

فمن خلال المصانع في تينيسي وكنتاكي، جنبًا إلى جنب مع إمدادات إس كيه إنوفاشن، ستتمكن فورد الآن من الحصول على 140 جيجاوات من سعة البطارية التي تحدثت عنها فورد خلال خمس سنوات.

علق رئيس شركة فورد قائلا: سياراتنا بيعت بالكامل، وبعد ثلاث إلى أربع سنوات من الآن، سيكون لدينا أكثر من مليون وحدة من البطاريات مما يضعنا على في المقدمة على خريطة الصناعة

تخطط شركة فورد لبناء مجمّع ضخم تبلغ مساحته 3600 فدان في غرب ولاية تينيسي يُطلق عليه اسم بلو أوفال سيتي، وهو المصمم ليكون أكبر مصنع وأكثرها كفاءة في تاريخ فورد. وسيشمل مصنع تجميع وإنتاج البطاريات وحديقة للموردين.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2025 في كلا الموقعين في تينيسي وموقع واحد في كنتاكي، مع إطلاق مصنع خلايا البطارية الثاني في كنتاكي بحلول عام 2026

المصدر: freep.com

أهم المقالات