مايو 31, 2014

هذا ما فعلته فولفو بالبطاريات الكهربائية لسياراتها

أعلنت فولفو السويدية عن ابتكارها لمفهوم “ثوري جديد للمكونات المخزّنة للطاقة خفيفة الوزن والتي من شأنها تحسين استخدام الطاقة بالسيارات الكهربائية في المستقبل. وتتكون هذه المكونات من ألياف الكربون وبطاريات صغيرة ومكثّفات كهربائية ضخمة، لتوفير تخزين أخف وزناً للطاقة يتطلب مساحة أصغر بالسيارة، وكذلك خفض تكلفة الإنتاج الى جانب الاهتمام بالعامل البيئي.

ويُعد هذا المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث المرموقة إلى جانب شركة فولفو السويدية، محاولة لإيجاد حل عملي واقعي للوزن الثقيل والحجم الكبير وأيضاً التكلفة المرتفعة للبطاريات التي نراها اليوم بالعروض الهجينة والكهربائية، علماً بأن المشروع الذي استغرق ثلاثة أعوام ونصف العام، أسفر عن ابتكار ألواح تم تدعيمها بسيارة تجريبية من فئة S80، تعمل عمل البطارية الكهربائية.

تعتمد هذه الألواح على المزج ما بين ألياف الكربون وبوليمارات الراتينغ، الأمر الذي أدى إلى تكوين مواد متناهية الصغر ومكثّفات كهربائية ضخمة. وكانت ألياف الكربون قد تكدست بالبطارية الجديدة، كما أعيد تشكيلها لتلائم إطار السيارة الخارجي شأن ألواح الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وتجويف العجلات، مما يعني اختزال مساحات مميزة.

وتغطي ألياف الكربون الطبقة الأولى مع معالجتها بالأفران لتتشكل وتأخذ هيئة صلبة. أما المكثفات الضخمة فنجدها مدمجة بغلاف المادة المكونة التي من الممكن استخدامها حول السيارة، مع استبدال المكونات الحالية بغرض تخزين وشحن الطاقة.

كما يمكن إعادة شحن هذه المادة من خلال الطاقة المهدرة من عملية الكبح بالسيارة، أو من خلال الاتصال بشبكة كهربائية. عندئذ تقوم بتحويل الطاقة إلى المحرك الكهربائي، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المادة لا تعمل على تخزين وشحن الطاقة بطريقة أسرع فحسب مقارنة بالبطاريات التقليدية، ولكنها أقوى وأكثر ليونة أيضاً.

كذلك قامت فولفو بدمج هذه المادة بغطاء صندوق الأمتعة بصورة تجريبية، الأمر الذي جعله أخف وزناً مقارنة بأغطية صناديق الأمتعة التقليدية، أي اختزال المساحة والوزن كذلك.

ووفقاً لفولفو، فمن خلال الاستغناء عن المكونات الحالية بالسيارات الكهربائية التي تسير على الطرقات الآن، واستبدالها بالمكونات الجديدة، يمكن عندئذ اختزال الوزن الإجمالي بمقدار 15 بالمئة، وهو ما يعني تقليل التكلفة وتحسين البُعد البيئي.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

هكذا تفتح السيارة في حال نفاذ بطارية الريموت

شرح كامل لكيفية ركن السيارة.. تعلم الطريقة الصحيحة

ماذا تعني الأحرف في أسماء سيارات بي ام دبليو ؟

أهم المقالات