مايو 31, 2020

فكّر بهذه النصائح عند شرائك سيارة مستعملة

إن شراء سيارة مستعملة فيه الكثير من المخاطر، منها صعوبة تقييم سعر المركبة، فقد يحاول البائعون إخفاء حقائق عن السيارة، بهدف إعطائها قيمة أكبر من قيمتها الفعلية. إن عدم الانتباه إلى هذه الأمور، قد يؤول بك إلى صفقة شراء فاشلة، قد تكلفك الكثير من الجهد و الخسائر المادية.

وفي محاولة لمساعدة المشترين، كشف تقرير لـ ” كارسير” عن أهم هذه المخاطر، و كيفية التغلب عليها.

عرض المركبة بأسعار مرتفعة غير مبررة

يحاول الكثير من بائعي السيارات المستعملة عرض سياراتهم بأسعار أعلى مما تستحق، بهدف تحقيق أعلى نسبة ربح ممكنة. ننصح هنا بمقارنة سعر هذه المركبة بمركبات أخرى من نفس النوع و المواصفات، بعيداً عن المبالغات غير المبررة في الأسعار.

تاريخ المركبة

إن لتاريخ المركبة أهمية كبيرة في تقييم سعرها، حيث أن كثيراً من الأمور لا تظهر من خلال الفحص الفني، فالسيارة التي ملكها شخص واحد، تختلف عن السيارة التي ملكها عشرة أشخاص، فما بالك بالسيارات التي كانت تعمل كسيارة أجرة أو تأجير لأعوام، لذا يجب التعرف جيداً على تاريخ السيارة لتجنب اقتناء سيارات رديئة.

أضرار و مشاكل مخفية في المركبة

بعض السيارات المستعملة لديها الكثير من العيوب و المشاكل غير الملحوظة، كأن تكون قد تعرضت لحوادث جسيمة أدت إلى أضرار كبيرة فيها، و تم صيانتها بأسلوب يصعب اكتشافه عند الفحص. و هناك سيارات أخرى قد تم استدعاءها للصيانة من قبل المصنّع لأسباب تتعلق بالأمان. كل هذا عليك أخذه بالحسبان عند شرائك سيارة مستعملة، حيث أنك قد تضطر لدفع أضعاف سعر المركبة على صيانات غير مجدية. ويتطلب الامر فحص السيارة فنياً بصورة دقيقة لدى مختصين.

قراءة عداد غير صحيحة

عليك توخي الحذر من أكثر عمليات التلاعب شهرة في تجارة المركبات المستعملة، وهي القيام بتنزيل قراءة عداد المسافات للمركبة. ببساطة يهدف البائع بهذه الطريقة إلى إظهار مركبته بصورة أفضل و أقل استهلاكاً من واقعها، ليحصل على سعر بيع أعلى مما تستحقه هذه المركبة.

مواصفات غير أصلية

ليس كل ما تراه في السيارة من مواصفات من الضروري أن يكون أصلياً منذ صنعها. فالكثير من مالكي السيارات يقومون برفع مستوى سياراتهم بإضافات على السيارة غير أصلية. هذا ليس سيئاً بالتأكيد، و لكن عليك توخي الدقة عند تقييم هذه المركبات، حيث أن المواصفات المضافة على المركبة هي بالتأكيد أقل سعراً و جودةً من المواصفات الأصلية، فيجب التمييز بين المواصفات الأصلية و المواصفات المضافة.

أهم المقالات