مارس 16, 2023

هيونداي تحصل على براءة اختراع للشحن اللاسلكي للسيارات الكهربائية

ترجمة: هيثم يونس

حصلت هيونداي على براءة اختراع، من مكتب الملكية الفكرية الكوري، للأداء عالي السرعة والفعال للشحن اللاسلكي للسيارات الكهربائية، والذي سيتم تزويده في سيارة إيونيك 5

دعنا نلقي نظرة سريعة ومبسطة للغاية على كيفية عمل الشحن اللاسلكي، بإستخدام هاتفك كمثال. يستخدم الشحن اللاسلكي الكهرومغناطيسية كوسيط لنقل الطاقة بين قاعدة (لوحة الشحن اللاسلكية) وجهاز أستقبال (هاتفك).

تحتوي كل من القاعدة والمستقبل على عدد كبير من ملفات الأسلاك الملفوفة حول نوى فردية من الفريت (قابلة للمغناطيسية). عندما يتم تنشيط القاعدة عن طريق توصيلها بمصدر طاقة تيار متردد، فإنها تولد مجالًا مغناطيسيا متناوبا سريعا ينعكس بواسطة جهاز الأستقبال لتوليد الطاقة.

تعتقد هيونداي أن هذه التكنولوجيا تستحق التطوير، على الرغم من المشاكل العديدة في الأرتقاء بالمفهوم من تجسيدها الحالي للأجهزة المحمولة. ولتحقيق ذلك، ستستخدم بعض الأساليب عالية التقنية.

أول أبتكار في هذا الصدد عبارة عن إستخدام الأسلاك المسطحة لملفات اللفائف. تستخدم معظم معدات الشحن اللاسلكي حاليًا سلك “Litz” المعزول في ملفاتها، وهو رفيع للغاية وملفوف بإحكام شديد لتوفير المساحة. في حين أن سلك Litz مناسب للتطبيقات منخفضة الطاقة مثل شحن الهاتف الذكي، إلا أنه سيكون مكلفًا للغاية في التطبيقات عالية الطاقة نظرا لتعقيد إنتاجه.

تفقد براءة اختراع هيونداي سلك Litz وتستبدلها بسلك مسطح معزول، والذي يمكن أن يتبع شكل قلب الفريت التربيعي عن كثب. تسمح هذه الطريقة بتعبئة المزيد من اللفات في حجم أصغر ولكنها تساعد أيضا في تتبع المشكلات.

تتحقق مكاسب الكفاءة أيضًا من خلال جرح السلك المسطح بزوايا قائمة تقريبًا حول قلب الفريت، مما يساعد على تحسين قوة المجال المغناطيسي المتولد وتقليل خسائر التدفق.

تساعد كل هذه التحسينات في خفض التكاليف وتحسين كفاءة نقل الطاقة والسماح بمجال مغناطيسي أقوى يمتد من القاعدة.

وبفضل تصميم الملف التربيعي، يمكن توجيه المجال المغناطيسي بشكل أكثر دقة نحو السيارة المستقبلة دون تكبد خسائر التدفق المعتادة.

ربما تكون النقطتان الأخيرتان من أهم مزايا هذا النوع الجديد من تصميم ملف نقل الطاقة لأنه سيسمح بمسافة أكبر بين القاعدة والمستقبل دون فقد الكثير من الطاقة.

تعني المسافة المتزايدة المسموح بها بين الملفين الكهرومغناطيسيين أنه يمكن للسيارة الاستفادة من الشحن اللاسلكي دون الحاجة إلى الاتصال فعليا بلوحة الشحن اللاسلكية، وسيؤدي التصميم التربيعي لللفات إلى تقليل الإشعاع الكهرومغناطيسي المهدر في المنطقة المحيطة بالمركبة.

يعمل هذا على إصلاح المشكلات الموجودة في أجهزة الشحن اللاسلكية التقليدية، حيث يؤدي إختلال بسيط أو مسافة كبيرة جدًا بين القاعدة وجهاز الأستقبال إلى جعل الشحن اللاسلكي مستحيلًا بسبب ضياع الإشعاع الكهرومغناطيسي والحرارة وإنخفاض كفاءة النقل.

من الناحية النظرية، يمكن أن توفر تقنية هيونداي الجديدة الأساس لمنصات الشحن تحت الأرض المثبتة في مرآب منزلك أو مدمجة في المنتزه في مركز التسوق المحلي الخاص بك، مما يسمح لشحن السيارة الكهربائية الخاصة بك بمجرد وصولك.

 كما هو الحال دائما، فإن تحسين كفاءة الشحن والسرعة هما أفضل الوسائل لإنجاح المركبات الكهربائية مستقبلا.

المصدر: carbuzz

أهم المقالات