نوفمبر 15, 2021

ميتافيرس سيحدث طفرة في تصميم وتسويق السيارات عالمياً

عندما يصطدم عالمان في عالم الصناعة اليوم، من المتوقع أن يتغير الوضع الراهن بشكل كبير، وهذا ما يمكن أن ينعكس على صناعة السيارات العالمية، مع بدء إطلاق تقنيات ميتافيرس “metaverse”.

لا أحد يعلم متى سيحدث ذلك، لكن، المتخصصون في صناعة البرمجيات مقتنعون بأن الأمر بات وشيكا، وسوف يحدث طفرة على مستوى تطوير وتصميم السيارات والترويج لها عالميا.

“ميتافيرس” تعني الواقع المادي والواقع المعزز والواقع الافتراضي كلها مدمجة في آن واحد، كطريقة يمكن للناس من خلالها التفاعل مع بعضهم البعض ومع الأشياء عبر الصور الرمزية الافتراضية، بمزج الواقع بالتمثيل الافتراضي للعالم الواقعي.

يعد المحرك الافتراضي غير الواقعي Unreal Engine أحد المفاتيح لجعل ميتافيرس حقيقة واقعية، وهو إطار برمجي تم تطويره بواسطة الشركة الأمريكية إيبك جيمز Epic Games التي تدعم حزم كبيرة من ألعاب الفيديو عبر شبكة الإنترنت اليوم.

وتشمل أكبر موقع افتراضي في العالم، والتي يقدرها دوج وولف، مدير تطوير الأعمال بالشركة بنحو 350-400 مليون لاعب من جميع أنحاء العالم يتفاعلون في بيئتها عبر شبكة الإنترنت.

قال وولف: لقد اعتقدنا لبعض الوقت أن ميتافيرس سيصبح حقيقة، حيث ينتقل الإنترنت إلى 3D ليكون عالما رقميا مستمرا، هذا المجاز القديم للدخول إلى الفضاء الإلكتروني، لم يعد وهما، إذ سيصبح أمرا حقيقيا في طريقه للتحقق سريعا.

كما إن الفكرة القائلة بأن الأداة المعروفة لصنع ألعاب الفيديو ذات صلة إلى حد ما بهذه الطريقة هي فكرة جديدة، وقد استغرق الأمر بعض الوقت حتى يفهم الناس أن هذه الثورة تحدث الأن بفضل تقنيات الشركة.

من خلال تطبيق ميتافيرس على قطاع صناعة السيارات العالمية، والتنسيق ما بين مطوري الألعاب عبر الإنترنت ومصممي السيارات والمهندسين والمسوقين، يصبح برنامج الألعاب أداة لإنشاء وتصميم سيارات جديدة، بشكل فعال وقوي للغاية، وبسبب بساطة استخدامه.

فسوف تحدث ميتافيرس طفرة في صناعة السيارات، فلم يعد المصممون والمهندسون بحاجة إلى مبرمجين بينهم وبين التصاميم التي يتخيلونها.

كما أن هذه العملية ستتم كعملية فورية ويمكن مشاركتها.

يؤكد وولف أن تمثيل أي منتج أو علامة تجارية في الوقت الحقيقي الرقمي ثلاثي الأبعاد، أصبح الطريقة القياسية للشركة لتعلن بفاعلية كبيرة عن منتجاتها، وعلى سبيل المثال، معظم أدوات تهيئة السيارات عبر الإنترنت هي الآن ثلاثية الأبعاد، وستتطور أكثر.

كما أن تقنية 3D والتصميم بمساعدة الكمبيوتر موجود منذ 20 عاما أو أكثر، ولكن ميتافيرس سيتيح الترجمة من جهاز كمبيوتر إلى شيء يمكن استهلاكه ليقرب المسافة بين ما يتطلع إليه العملاء وما يتم تصميمه من السيارات

إذ يريد الأشخاص رؤية تمثيل ثلاثي الأبعاد للشيء الذي يشترونه أو يعملون عليه أو يشاركون فيه طوال دورة حياة المنتج.

بالنسبة للسيارات، فهذا يعني أن الأداة التي يعمل بها المسوقون هي نفس الأداة التي يستخدمها المصممون والمهندسون، والأداة نفسها التي تقف خلف واجهة الآلة البشرية في سيارتك

وتابع وولف: “إذا أرادت شركة أن تصنع فيلم يظهر سيارة غير موجودة بعد، فكل ما تحتاجه هو نفس الأصول ثلاثية الأبعاد التي يتم استخدامها عبر طيف التطوير لـمحرك Unreal Engine لتقديمها بأي طريقة يختارها صانع الفيلم”.

حيث كان من المعتاد استبعاد تصوير الفيديو مقابل صور الخلفية على جدار ثلاثي الأبعاد، لأنه لا يعطي أي إحساس بالمنظر ولكن باستخدام محرك لعبة في الوقت الفعلي يغير ذلك.

تم استخدام هذه التقنية في الآونة الأخيرة عبر فولكس واجن آي دي ID 4.

لا تنتج جدران LED الضخمة مجموعات الخلفية ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي فحسب بل تولد أيضًا نفس الإضاءة والانعكاسات الأصلية كموقع حقيقي وليس افتراضيا.

سيتم استخدام محرك Unreal Engine أيضًا بواسطة شركة دايملر، باستخدام الحوسبة منخفضة التكلفة الموزعة عبر السحابة (الخوادم التي يتم الوصول إليها عبر الإنترنت، بدلاً من تحديد موقعها محليًا) مما يتيح للمصممين والمهندسين مشاركة نماذج الواقع الافتراضي (VR) عبر مواقعها العالمية المختلفة.

يشير دايملر إلى المنهجية الجديدة على أنها آلية متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، للمهندسين، حيث تدمج بيانات سي آيه دي CAD وقوة بيئة الألعاب متعددة المستخدمين بأبسط طريقة ممكنة.

كما تستخدم بي إم دبليو أيضا المحرك نفسه Unreal Engine كجزء أساسي من أستراتيجية التصور الخاصة بها.

المرحلة التالية هي استخدام هذه الآلية في السيارة لإنشاء تقنية أتش أم آي HMI الخاص بها.

مرة أخرى حقيقة أن مصممي تقنية أتش أم آي HMI يتحكمون بشكل مباشر في الرسومات ثلاثية الأبعاد، بدلاً من الاعتماد على العرض المرهق، مما يجعل العملية أسرع بكثير ويعطي نتيجة نهائية تمامًا كما يتصور.

جنرال موتورز هي أول من ابتكر تقنية HMI داخل السيارة بهذه الطريقة، لسيارة هامر الكهربائية EV الجديدة .

مع تطور التقنيات، من الممكن تصور أن يكون ميتافيرس داخل السيارة نفسها، وبينما يمثل ذلك تحديات واضحة من حيث الواقع مقابل الواقع الافتراضي، فقد يعني أيضا أن البيئة والتجارب داخل السيارة ستتغير أكثر مما يمكن لأي شخص اليوم ربما تخيله.

فمن المحتمل أن يتم تسريع العملية برمتها من خلال الجوانب التجارية لهذه الأدوات.

على الرغم من أن شركة إيبيك جيمز Epic Games تتقاضى رسومًا مقابل الدعم (الذي يناشد شركات السيارات)، فإن الحصول على محرك Unreal Engine واستخدامه سيكون مجاني.

تأخذ الشركة النسب المئوية فقط بعد أن تتجاوز إيرادات مبيعات منتج ما حدا معينا.

أوضح وولف: “نحن لا نحقق الدخل من استخدام برامجنا في التطوير، كما نؤمن بتوفير الأدوات للأشخاص لتحقيق النجاح ثم إيجاد آلية لتحقيق الدخل من هذا النجاح.

في صناعة السيارات ، تعتمد شركة إيبيك جيمز على ظهور ميتافيرس لكسب المال. لذلك، إذا قام العميل بتكوين سيارة واختبارها وشرائها في ميتافيرس المصمم باستخدام محرك Unreal Engine، فقد يكون هناك شكل من العمولة يتم تطبيقه تلقائيا

أصبحت فيراري جي تي بي 296 GTB أول سيارة حقيقية قابلة للقيادة في أكبر لعبة فيديو على الإنترنت في العالم، والتي تنتجها آيبيك باستخدام برنامج Unreal Engine.

المصدر : أتوتوكار

أهم المقالات