يناير 31, 2020

ماذا تعرف عن آدم أوبل مؤسس شركة “أوبل” للسيارات؟

هو واحد من أهم رواد السيارات في تلك الصناعة الهامة، يكفي ذكر اسمه لنعلم كيف استطاع أن يؤسس واحدة من كبرى شركات صناعة السيارات في العالم. كانت حياته رحلة كفاح، بدأت من الصفر حتى صار الرجل الأول في صناعة السيارات الألمانية. إنه آدم أوبل الذي نتعرف على أبرز المحطات في حياته في السطور التالية.

البدايات

آدم أوبل

ولد آدم أوبل في 9 مايو 1837 في مدينة روسلزهايم الألمانية، وعمل مع والده فيليب ويلهلم أوبل في ورشته لصناعة الأقفال والمفاتيح. ظل آدم مع والده حتى بلغ العشرين من عمره، قبل أن يسافر إلى مدينة “لياغ” الواقعة شرق بروكسل، وهناك طور مهاراته في صناعة الأقفال والمفاتيح.

في عام 1858، سافر إلى باريس، وهناك عمل لدى صانع آلات خياطة حيث كان شغوفاً بالتعلم في آلات الخياطة، ثم لحق شقيقه الأصغر جورج، وعملا معاً في أحدى مصانع آلات الخياطة.

عاد آدم وأخيه إلى مسقط رأسهم عام 1862، حين اقترح عليه عمه أن ينشئ ورشة آلات خياطة صغيرة يملكها عمه. ثم كانت وفاة والده، التي شكلت صدمة كبرى له. حيث رحل عام 1867 في الوقت الذي كان يستعد هو وشقيقه، إلى إنشاء أول مصنع آلات الخياطة.

النشاط المهني

بعد رحيل والده تزوج آدم من فتاة ثرية، ساعدته في إنشاء مصنعه الأول الذي أطلق عليه “أوبل”، ثم توسع نشاطه بعد ذلك، وفي عام 1870 قدّم مصنع أوبل أول ماكينة خياطة أطلق عليها اسم زوجته “صوفيا”.

آدم أوبل مع زوجته صوفيا

توسعت نشاطات آدم أوبل، فافتتح عدد كبير من المصانع، ووصل إنتاج مصانعه إلى أكثر من نصف مليون ماكينة خياطة، وقرّر آدم التوسع في نشاطاته حيث اتجه إلى صناعة الدراجات والسيارات بجانب صناعة آلات الخياطة.

رحل آدم عام 1895، وتولت زوجته إدارة الشركات والمصانع من بعده. وفي عام 1911، أصاب حريق ضخم مصنع أوبل الرئيسي ودمره بشكل شبه كامل، ما دفع زوجته إلى تغيير التركيز فقط على نشاط صناعة الدراجات والسيارات فقط.

لم يمهل القدر ليرى آدم أول سيارة من إنتاج مصانعه. لكن زوجته قررت تخليد اسمه بإطلاقه على طرازات السيارات المتعددة ليصبح آدم بين جمهوره حتى اليوم من خلال سيارات “أوبل” الشهيرة.

آدم أوبل 2013

سيارة موديل آدم أوبل التي تم إطلاق اسمه عليها

وبعد مرور كل هذه العقود، يعود آدم أوبل من جديد، لكن هذه المرة من خلال السيارة التي أطلق عليها اسم مؤسس الشركة، التي تم إنتاجها عام 2013، ولا يزال إنتاجها سارياً حتى اليوم. وبدأ إنتاج السيارة في مصنع أيسناخ في ألمانيا في يناير 2013 جنبا إلى جنب مع إنتاج سيارة أوبل كورسا.

تعتمد سيارة آدم على نسخة مصغرة من هيكل سيارة كورسا، يصل طول سيارة الهاتشباك ذات الثلاثة أبواب إلى 3.70 متر أما عرضها فيصل إلى 1.72 متر، ولها مقاعد تكفي لأربعة أشخاص.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة