يناير 29, 2015

تعلمي كيف تبدلين إطار سيارتك من دون الاستعانة بأحد

بعض الخطوات المضمونة لتبديل إطار السيارة:

1- الابتعاد عن الطريق المروري وحركة السيارات عند تغيير الاطار، ثم ايقاف السيارة وجذب مكابح اليد.

2- اضاءة مصابيح التوقف للحرص على الامان وتجنبا لحوادث المرور.

3- أعثري على مكان مسطح ومستقر وآمن لتغيير الاطار. يجب أن يكون سطحاً صلب مستوي يحد السيارة من التمرجح. تجنبي الأرض اللينة والتلال.

4- قبل فك الاطارات، عليك وضع غرض ثقيل كعائق على احدى الاطارات من الجهتين يمنعها من التحرك (حجر، قطعة خشب،…) ، والقيام بشد مكابح اليد جيدا حرصا على عدم وجود أي حركة، بالإضافة إلى وضعية P إذا كان لديك علبة تروس أوتوماتيكية أو في الترس الأول إذا كانت يدوية.

5- إخراج الإطار الاحتياطي والرافع (Jack). ضعي الرافع تحت الهيكل بالقرب من الاطار الذي تنوين تغييره. تأكدي من أن الرافع على اتصال مع الجزء المعدني من هيكل سيارتك.

العديد من السيارات لديها قطع بلاستيكية على طول الجزء السفلي. إذا لم تضعي  الرافع في المكان الصحيح، سوف تكسر البلاستيك عند بدء الرفع. إذا كنت غير متأكدة من المكان المناسب لوضع الرافع، إقرأي دليل المالك الخاص بسيارتك.

بالنسبة لمعظم السيارات الحديثة هناك شق صغير أو علامة خلف أو أمام العجلة حيث يجب أن يوضع الرافع بوضوح.

6- فك البراغي عكس اتجاه عقارب الساعة قبل الرفع للتمكن من الفك. لا تفكيها كاملاً، مجرد حل المقاومة الأساسية.

استخدمي الأدوات التي جاءت مع سيارتك. قد يكون المفتاح بأحجام مختلفة. تأكدي  من استخدام الحجم المناسب وإلا تنزلق يداك وتتعرضين للجروح بسهولة.

يمكن أن تتطلب الكثير من القوة لحل البرغي. إذا فشل كل شيء آخر، يمكنك استخدام وزن الجسم (كوني على يقين تماما أنك تفكين بالطريقة الصحيحة – عكس اتجاه عقارب الساعة). ومع ذلك، باستخدام وزن الجسم أو الدوس يعني أنك عرضة لخطر تخريب البرغي لأنه من الصعب الحفاظ على اتصال كامل.

7- تحتاجين إلى رفع السيارة عاليا بما… >>>

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة