نوفمبر 15, 2020

التاكسي الطائر يحلق في سماء سول في أول رحلة تجريبية

في أول رحلة تجريبية، اختبرت وزارة النقل في كوريا الجنوبية، ست سيارات أجرة بدون طيار في ضواحي سول. وتتطلع الوزارة الآن، إلى اختبار الخدمة في مركز سول المكتظ بالسكان للمرة الأولى بحسب ما ذكرته عدة مواقع كورية.

وبهذه الخطوة الجديدة والمختلفة، تعتزم كوريا الجنوبية إطلاق خدمة سيارات الأجرة الجوية أو التاكسي الطائر بدون طيار، في أقرب وقت ممكن خلال عام 2025.

التاكسي الطائر- سول

ورغم أن سيارات الأجرة نفسها صينية الصنع، إلا أن كوريا الجنوبية تطور نظام إدارة الحركة “K-Drone” الخاص بها بتمويل من الدولة، إذ تخطط الحكومة الكورية إلى فتح عشر محطات لسيارات الأجرة الجوية بحلول عام 2030.

وتعتقد وزارة النقل الكورية الجنوبية، أن تبلغ قيمة سوق التنقل الجوي الحضري مليارات الجنيهات بحلول عام 2040، مع التركيز على رحلات لمسافات 18 إلى 30 ميلا إلى جانب الحافلات وشبكة مترو الأنفاق في المدينة وغيرها من أشكال النقل العام.

جدير بالذكر أنه سبق، وأُجريت تجارب مماثلة من قبل في مواقع اختبار محددة في انشيون غرب سول ويونجوول على بعد 200 كلم شرق سول.

التاكسي الطائر- سول

وأعلنت شركة هانوها سيستمز، عبر وحدة خدمات صناعة الدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن “الفراشة”، عبارة عن نموذج لسيارة جوية شخصية تعمل على تطويرها مع شركة “Overair” الناشئة لسيارات الأجرة الجوية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

وذكرت الشركة، أنها تعمل على إقامة “منصة فيرتي”، وهو مبنى إقلاع وهبوط سيارات الأجرة الجوية، في مطار جيمبو الدولي في غرب سول بالتعاون مع شركة كوريا للمطارات، لتكون المنصة أول منشأة من هذا النوع في العالم لسيارات الأجرة بدون طيار، بحسب أنظمة هانوها.

ومن المفترض، بحلول عام 2025، أن تتوفر سيارات الأجرة الجوية المجهزة بوظائف الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي (eVTOL) في بعض مدن الولايات المتحدة وأوروبا للخدمات التجارية.

التاكسي الطائر- سول

وسبق واختبرت الوزارة في سبتمبر الماضي، خدمة توصيل أغذية مستقلة للطائرات بدون طيار وسط اتجاه عدم الاتصال المتزايد في ظل انتشار وباء كورونا في مدينة سيجونج، وهي مركز إداري على بعد 130 كيلومترا جنوب شرق سول.

وسلمت خمس طائرات بدون طيار وجبات ومنتجات أخرى إلى الناس في المنازل على بعد كيلومترين إلى ثلاثة كيلومترات عبر بحيرة وفي المباني الشاهقة في غضون 10 دقائق بمدينة سيجونج.

أهم المقالات