أغسطس 01, 2020

إيلون ماسك يغرّد عن الأهرامات والفنان هنيدي يردّ

من جديد، أثار الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك، ردود فعل واسعة، بعد أن نشر تغريدة يوم أمس أفاد فيها: “كائنات فضائية بَنَت الأهرامات”.

التغريدة لاقت انتشاراً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، وتفاعل معها رواد التواصل بجانب كبير من السخرية، وجاء أهم رد ساخر على هذه المعلومة، من الفنان المصري محمد هنيدي.

ظ

لكن يبدو أن ماسك أدرك بعد ذلك نتائج تغريدته، وخصوصاً بعد تعليقات جهات رسمية مصرية على الموضوع، إذ علقت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط على تغريدة ماسك كما يلي: “أتابع عملك بإعجاب شديد، وأدعوك أنت وشركة سبيس إكس إلى استكشاف الكتابات عن كيفية بناء الأهرامات، وأيضا لتفقد مقابر بناة الأهرامات، ونحن في انتظارك”.

ليقوم ماسك بعدها بنحو 20 ساعة بنشر اقتباس عن الأهرامات وكيف أنها كانت أعلى مبنى شيده البشر لمدة 3800 عام. ثم بعد ذلك بساعات، نشر تقرير عن الأهرامات وأرفقه بهذه الكلمات: “مقال يقدم ملخصا معقولا عن كيف تم بناء الأهرامات”.

ماسك

ليست المرة الأولى التي يغرد فيها إيلون ماسك، ويسبب فيها الجدل. ماسك الذي حلّ بحسب تصنيف مجلة فوربس، في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث الثراء، إذ ارتفعت ثروته التقديرية  إلى نحو 70 مليار دولار أمريكي، ليصعد إلى مرتبة أعلى من المستثمر الشهير ورجل الأعمال وارن بافيت.

ماسك شخصية غير عادية، فهو يتابع أعمال شركته الرائدة، فتحقق نجاحات غير مسبوقة وترتفع أسهمها. يًغرَد على تويتر، فتنقلب الدنيا رأساً على عقب. مئات التصريحات منه أحدثت صخباً، وربما جدلاً واسعاً لم يثنِ الملياردير الشهير عن كبح جماح أفكاره، ونقاشاته التي تزيد الهواء سخونة من حوله.

إقرأ إيضا: إيلون ماسك: أوامر البقاء في المنزل “فاشية”

خطا إيلون ماسك، أولى خطواته في طريق عالم المال، عام 1995 في بدايات تأسيس شركة Zip2، والتي بزغت فكرتها من إلهام بالشراكة مع شقيقه Kimbal Musk وGreg Kouri عام 1995، حيث بدأت الشركة عملها بتوفير تواجد رقمي على الإنترنت للشركات الصغيرة والمحلية، وحققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال الذي كان قريباً من خدمة خرائط رقمية مبكرة.

بعد محاولة اندماج فاشلة مع شركة CitySearch العاملة في نفس المجال، بيعت شركة Zip2 إلى شركة الحواسيب Compaq، والتي أتمت الصفقة لتحسين محرك البحث الخاص بها: Alta Vista  ونتيجة عملية الاستحواذ حصل إيلون ماسك على ثروة بقيمة 22 مليون دولار أمريكي.

شركة X.com والاندماج مع  PayPal

إيلون ماسك

بعد أقل من شهر من بيع شركته السابقة، ساهم ماسك بإنشاء شركة خدمات مالية رقمية باسم X.com، وبعدما حققت الشركة نجاحاً ملحوظاً تم دمجها عام 2000 مع شركة منافسة باسم Confinity، والتي كانت تمتلك خدمة دفع إلكتروني فتية باسم PayPal. نتيجة الاندماج تم التركيز على خدم الدفع الإلكتروني بالدرجة الأولى، ولاحقاً تحول اسم الشركة إلى PayPal.

وعندما بيعت الشركة إلى eBay عام 2001 جنى ماسك 165 مليون دولار من الصفقة التي كانت بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي.

شركة SpaceX

إيلون ماسك

بعد بيع شركة PayPal، بدأ ماسك مشوار الفضاء بفكرة إنشاء واحة على كوكب المريخ تبدأ من بيوت بلاستيكية تنقل إلى الكوكب الأحمر، بهدف إعادة إحياء شغف استكشاف الفضاء. لتنفيذ هذه الغاية سافر ماسك عام 2001 إلى روسيا على أمل شراء صاروخ قادر على تنفيذ فكرته. لكن وبعد رحلتين خائبتين قرر ماسك أن إنشاء الصاروخ وتطويره من الصفر سيكون أرخص بكثير، بما أن الصاروخ مكون من أجزاء مختلفة من الممكن أن يجعل عمليات الإطلاق إلى الفضاء أرخص بكثير مع الاحتفاظ بنسبة ربح كبيرة.

إيلون ماسك

مع هذه الفكرة استثمر ماسك 100 مليون دولار من ثروته لإنشاء شركة SpaceX التي لا يزال ماسك يرأسها اليوم. كما يمتلك حوالي 54% من أسهمها. ومن المعروف أن الشركة من الأكثر نجاحاً اليوم، وحققت إنجازات متعددة بإطلاق أعداد كبيرة من الأقمار الصناعية وتطوير الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، وكان أهم إنجازات الشركة هو إرسال رائدي فضاء من NASA إلى محطة الفضاء الدولية.

إقرأ إيضاً: إيلون ماسك يقترح إطلاق 10 آلاف صاروخ إلى المريخ!

شركة Tesla

تيسلا

مع أن الكثيرين ينسبون تأسيس شركة Tesla إلى إيلون ماسك، فهو لم يكن المؤسس في الواقع. بل تم تأسيس الشركة عام 2003 من قبل كل من Martin Eberhard وMarc Tarpenning، حيث لم ينضم ماسك إلى الشركة إلا مع جولة الاستثمار الأولى عام 2004، إذ كان ماسك أكبر المستثمرين في الشركة وحصل على مقعد رئيس مجلس إدارة الشركة بالنتيجة.

في السنوات الأولى من عمل الشركة، كان ماسك يشرف بشكل شخصي على التطوير والتصنيع وفق خطة الشركة الشهيرة “صنع سيارات كهربائية رياضية، ومن ثم استخدام الأرباح لتطوير وصنع سيارات كهربائية ضمن مجال سعري مقبول”. لكن وبعد خلافات كبرى عام 2007 ونتيجة الأزمة الاقتصادية عام 2008، تم إقصاء رئيس الشركة Marc Tarpenning وحل محله ماسك الذي لا يزال يحتفظ برئاسة الشركة حتى اليوم.

إيلون ماسك

منذ استلام ماسك دفة الأمور، حققت الشركة نجاحات كبرى مع سيارات Model S وModel X، كما أنها سارت على الخطة المرسومة واستفادت من عائدات صنع السيارات الرياضية لتطوير سيارات أكثر اقتصادية مثل Model 3  وModel Y.

عبر سنوات إدارته لشركة Tesla لطالما تعرض ماسك للانتقادات وبالأخص بسبب تصريحاته عبر Twitter، لكن على الرغم من ذلك، إلا أن ماسك جعلها أكبر شركة سيارات في العالم من حيث رأس المال السوقي.

أهم المقالات