ديسمبر 09, 2019

فيراري F40 : تصميم مميز وأنيق لا يعترف بالزمن لمن يريد التميز

فيراري F40 هي من سيارات الإنتاج المحدود التي قامت شركة فيراري بصنعها للإحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيسها عام 1987 مما ساعد في تثبيت اسم علامة الحصان الثائر في مجال السيارات الرياضية.

ما يميز فيراري F40 أنها كانت آخر سيارة تولى المؤسس إنزو فيراري الإشراف عليها قبل وفاته عام 1988، تم انتاج 1311 وحدة فقط في الفترة ما بين 1987 ولغاية 1992، يمكن أن يبلغ السعر مليون دولار أو أكثر إعتمادا على حالة السيارة وأيضا وجود القطع الأصلية أو لا.

فيراري F40

تحتوي السيارة على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 3.0 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو، ناتج القوة يبلغ 475 حصان للمواصفات الأوروبية و485 حصان للمواصفات الأمريكية، عزم الدوران يصل لغاية 577 نيوتن متر.

فيراري F40

نقل القوة للعجلات الخلفية يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من 5 نسب مما يساعد على توفير أفضل أداء ممكن في تلك الحقبة قبل التحول لعلبة التروس المتتالية التي لا تحتاج لوجود كلتش للتعشيق.

تتمتع السيارة بوزن خفيف يبلغ فقط 1250 كجم، الفضل في ذلك يعود لإستخدام ألياف الكربون بكثافة وأيضا وجود طبقة رقيقة من الطلاء وأيضا عدم وجود أي تجهيزات الراحة والرفاهية.

تمكنت السيارة بفضل ذلك من التسارع من 0-100 كم/س خلال 4.7 ثانية فقط، السرعة القصوى بلغت 321 كم/س “200 ميل/س” مما كان يعتبر إنجازا غير مسبوق عام 1987 وتم تصنيفها آنذاك كأسرع سيارة انتاج تجاري.

فيراري F40

تمكن المحرك من انتاج 700 حصان في نسخة كومبيتيزون والتي جرى انتاج 10 منها فقط كما أنها استطاعت بلوغ سرعة قصوى بلغت 367 كم/س وذلك للمشاركة في سباق 24 ساعة في لومان، تمتاز هذه السيارات بوجود المصابيح الأمامية الثابتة الكبيرة التي حلت مكان نظيرتها القابلة للطي.

فيراري F40

تتمتع فيراري F40 بتصميم ساحة للجهة الأمامية يتمثل في وجود مصابيح ثابتة مغلفة برقاقة زجاجية شفافة تحتوي على كشافات الضباب وإشارات الإنعطاف فيما تبرز المصابيح القابلة للطي في الخلف على غرار العديد من السيارات في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.

فيراري F40

تبرز الجهة الجانبية من السيارة من خلال وجود زوج الفتحات في الأعلى والأسفل والغاية من ذلك المساعدة على إدخال الهواء لحجرة المحرك من أجل التبريد.

فيراري F40

الجهة الخلفية تبرز من خلال تحركها بالكامل كقطعة واحدة للكشف عن المحرك من أجل الصيانة كما أنه بمكن التمتع بالنظر إليه بفضل وجود القطعة البلاستيكية الشفافة في الوسط.

فيراري F40

المقصورة بدورها تمتاز بالبساطة اللافتة ويمكن ملاحظة ذلك من خلال وجود الأرضيات المعدنية التي لا تحتوي على أي أقمشة كما أنه لا وجود لجهاز التكييف أو نظام الصوت والسبب في ذلك أنه تم صنعها لغاية واحدة فقط : بلوغ سرعة 320 كم/س مهما كلف الأمر.

فيراري F40

لا تزال فيراري F40 تحظى بإستقبال واسع من قبل عشاق السيارات الكلاسيكية وأيضا هواة جمع السيارات المحدودة الإنتاج كما أنها الوسيلة المناسبة لمن يريد التمتع بالأداء بدون أي تدخل من الأجهزة الإلكترونية التي تساعد في السيطرة على السيارة كما أنه يوجد بعض الزبائن الذي يريدون سيارة تتمتع بنمط تصميم مستلهم منها يتم بناؤها على الطلب الخاص.

أهم المقالات