ديسمبر 21, 2020

اختبار سيارة بورشه تايكان توربو الكهربائية بالكامل.. الأسعار والمواصفات

يختبر الزميل ريتشي في تجربته الجديدة في دبي، سيارة بورشه تايكان توربو الكهربائية بالكامل، التي تحوز على كل ما يمكن أن تتضمنه سيارة بورشه خالصة بنسبة 100 بالمئة، بدايةً من الأداء ووصولًا إلى الملاءمة للاستخدام اليومي.

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تضع هذه السيارة الرياضية معايير جديدة في ظل محركها الكهربائي المبتكر وهندستها المتطورة ودرجة رقمنتها العالية. إلا أنها قد جلبت معها في المقام الأول شيئًا مميزًا للغاية، يجمع بين كل طرازات بورشه: رياضية ومبتكرة ومثيرة.

إن وضعية تركيب محرك تايكان الكهربائي تسمح له بأن يظهر كامل قدرته حتى عند التسارع لأكثر من مرة. وتعتبر تايكان أول سيارة إنتاج كهربائية بالكامل تستخدم تقنية 800 فولت المبتكرة. مما يؤدي إلى الارتقاء بالأداء وتقليل فترات الشحن، فضلًا عن الامتيازات على مستوى الوزن وحزم الأمتعة.”

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تحمل تايكان توربو الكهربائية الجديدة في طياتها تصميم بورشه DNA: من السقف شديد الانحدار ورفارف السيارة البارزة ومصابيح القيادة النهارية الرباعية مرورًا بالخط الانسيابي للسقف حتى مقصورة القيادة المطورة المستوحاة من لوحة التحكم الصافية الخاصة بسيارة Ur-911 – إنها سيارة تتميز بأن السائق هو محور اهتمامها مع شاشة مقوسة وانسيابية خلف عجلة القيادة.

تصميم خارجي صافي مع حزمة تصميم بورشه DNA

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

بتصميمها الواضح والصافي تعلن تايكان بزوغ عصر جديد. في الوقت نفسه تشتمل السيارة على حزمة تصميم بورشه DNA لا تخطئها العين. يتميز هيكل السيارة بخط السقف الرياضي المنحدر نحو الخلف – ما يُطلِق عليه مصممو بورشه اسم “خط الطيران”. السمة هي أيضا الجزء الجانبي للسيارة بالتجسيم القوي. تسهم الكابينة الرشيقة (المعروفة باسم جرين هاوس) وعمود C المختزل والأكتاف البارزة لرفارف السيارة في إبراز القطاع الخلفي للسيارة بمظهر قوي معهود في هذه الماركة.

أضف إلى ذلك العناصر المبتكرة مثل توقيع Porsche المدمج في ألياف زجاجية بصرية على شريط إضاءة ممتد في خلفية السيارة. يسهم الشكل الأساسي المحسن أيروديناميكيًا بقوة معامل سحب بدءًا من 0,22 إسهامًا كبيرًا في تقليل استهلاك الطاقة وبالتالي تحقيق مدى طويل.

تصميم داخلي فريد مع حجم شاشة عريض

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

في التصميم الداخلي أعيدت صياغة عناصر التصميم الكلاسيكية ونُقلت إلى العصر الرقمي. يمتد الجزءان العلوي والسفلي من لوحة أجهزة القياس والبيان بعرض السيارة بالكامل على هيئة جناح.

تشكل أجهزة القياس والبيان المدمجة المقوسة والانسيابية النقطة العليا في لوحة أجهزة القياس والبيان. بذلك يبرز محور السائق بشكل واضح. تم الدمج على نحو متناسق بين شاشة المعلومات والترفيه المركزية مقاس 10,9 بوصة وشاشة اختيارية أخرى للراكب الأمامي لتكون كشريط زجاجي بألياف بصرية سوداء.

كما يتوفر للمقاعد جلد كلاسيكي من نوعية جلد كلوب OLEA مستدام الدباغة الذي تُستخدم أوراق الزيتون في دباغته. وللمرة الأولى يمكن طلب تجهيز السيارة بفرش خالٍ من الجلد تمامًا.

في الأرضية تستخدم خيوط الإيكونيل®المصنوعة من الألياف المعاد تدويرها، علمًا بأن شبكات الصيد المعاد تدويرها تدخل ضمن خامات تصنيع هذه الخيوط.

القيمة الأفضل لمعامل السحب على مستوى جميع سيارات بورشه الحالية

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تسهم الديناميكا الهوائية المثالية بقوة معامل سحب بدءًا من 0,22 إسهامًا كبيرًا في تقليل استهلاك الطاقة وبالتالي تحقيق مدى طويل لكفاية الشحنة. من الإجراءات المتبعة في نطاق ديناميكيات بورشه الهوائية النشطة (PAA) منافذ الهواء القابلة للضبط في القطاع الأمامي والإسبويلر الخلفي المتوائم.

كما يجري اختزال مساحة المقدمة بمساعدة مجموعة تعليق النوابض الهوائية في السرعات العالية من خلال خفض تايكان على مرحلتين.

800  فولت جهد للنظام وبطارية بسعة 93,4 كيلو واط ساعة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تايكان هي سيارة الإنتاج الكمي الأولى التي تعمل بجهد كهربائي للنظام يبلغ 800 فولت بدلاً من جهد 400 فولت المعتاد في السيارات الكهربائية. مما يضمن لها قدرة مستمرة عاليةً ويقلل مدة الشحن بوضوح ويختزل وزن السيارة ومساحة التركيب اللازمة للكابلات عالية الجهد.

تصل السعة الإجمالية لبطارية أيونات الليثيوم إلى 93,4 كيلو واط ساعة كبطارية معززة الأداء.

ماكينة دفع مبتكرة وناقل حركة ثنائي السرعات

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

فيما يتعلق بالمحرك تسلك بورشه طرقها الخاصة، كما تعودنا من ماركتها. تمتلك تايكان توربو الجديدة ماكينة كهربائية فعالة للغاية على المحور الأمامي والخلفي. توفر الماكينة الكهربائية المتزامنة مستدامة الدفع – ارتباطًا بما يعرف بتكنولوجيا دبوس الشعر- أعلى كثافة في الأداء وأعلى فاعلية فضلًا عن إمكانية الاستعادة القصوى لأداء القيادة.

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

في ملفاف دبوس الشعر تتكون بكرات الجزء الساكن للمحرك الكهربائي من أسلاك ليست دائرية، وإنما مستطيلة. ويتم تركيب ناقل حركة ثنائي السرعات على المحور الخلفي لاستيفاء المتطلبات العالية للتسارع والسرعة القصوى.

 قيم تسارع مذهلة وقدرة مستمرة واثقة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تتسارع تايكان توربو بقدرة دفع تصل إلى 500 كيلو واط (680 حصان) في غضون 3,2 ثانية. وتبلغ السيارة الرياضية الكهربائية من الثبات مؤشر 200 كم/س في غضون 10,6 ثانية.

يصل مدى كفاية شحنة سيارة تايكان توربو (طبقًا لمقياس WLTP). إلى 450 كيلو مترًا. تبلغ السرعة القصوى 260 كم/س.

إدارة ذكية للشحن سواء منزليًا أو على الطرقات

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

منزليًا يمكن لسائقي تايكان شحن سياراتهم بسهولة تصل إلى أحد عشر كيلو واط باستخدام شاحن تيار متردد. كما يستفيد سائقو السيارة أثناء قيادتها من تكنولوجيا 800 فولت المدمجة في السيارة – إذ يمكن إعادة شحن السيارة في ما يصل إلى خمس دقائق باستخدام شاحن تيار مستمر لتوفير طاقة تكفي لبلوغ مدى يصل إلى 100 كيلو متر (طبقًا لمقياس WLTP).

في خلال 22,5 دقيقة يمكن شحن البطارية – إذا توافرت الظروف المثالية- بنسبة 5 إلى 80 في المائة SoC (حالة الشحن) لدى نقاط الشحن عالية الجهد HPC بقدرة تصل إلى 270 كيلو واط.

 أنظمة تعليق مبتكرة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

يحلل نظام ضبط مجموعة التعليق المدمج في نظام بورش ‏4D- للتحكم في الهيكل جميع أنظمة مجموعة التعليق ويزامنها في الوقت الحقيقي.

من أنظمة مجموعة التعليق المبتكرة نظام التعليق الهوائي المتوائم المزود بالتقنية ثلاثية الحجيرات بما في ذلك نظام الضبط الإلكتروني للمخمدات PASM (نظام التحكم الفعال في التعليق من بورشه)، والموازنة الكهروميكانيكية للاهتزازت عبر نظام بورشه الديناميكي الرياضي للتحكم في الهيكل (PDCC Sport) بما في ذلك نظام توجيه عزم دوران بورشه المعزز (PTV Plus).

من الخصائص المميزة أيضًا التحكم في جميع العجلات باستخدام محركين كهربائيين وكذلك نظام الاسترجاع. حوالي 90 في المائة من عمليات الكبح اليومية تتم فقط عبر الماكينات الكهربائية دون تفعيل مكابح العجلات بفضل قدرة الاسترجاع العالية لتايكان التي تصل إلى 265 كيلو واط.

خليط ذكي من الخامات لتحقيق أعلى درجة من الصلابة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

صُممت تايكان في الأساس كسيارة رياضية تعتمد على الدفع الكهربائي الخالص. استغل المهندسون مساحات الحرية الناجمة عن ذلك لتحقيق أقصى مستوى تكنولوجي مُستقى من مفهوم السيارة. فمثلًا تسهم وضعية التركيب المنخفضة والمركزية للبطارية فائقة الأداء في خفض مركز ثقل السيارة بدرجة كبيرة.

وقد مثّل تركيب البطارية نقطة ارتكاز جوهرية في أثناء تصميم هيكل السيارة المشتمل على سلسلة من الابتكارات. مبيت البطارية السفلية المصنوع من الألومنيوم جزءٌ من منظومة الأمان في سيارة تايكان.

حيث يربط البطارية بجسم السيارة 28 برغي إجمالًا. يتكون هيكل السيارة المُغطى بالكامل بطبقة من الزنك من خليط مواد مع المادتين الأساسيتين الألومنيوم والفولاذ.

أنظمة أمان كامنة وشاملة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

بحسب وضعية المقعد تتوفر قياسيًا أربعة أو خمسة أحزمة أمان ثلاثية النقاط مع محددات قوة. يتكون نظام حماية بورشه من التصادم الجانبي من عناصر حماية من الارتطام الجانبي في الأبواب ووسادات صدر هوائية مدمجة في المساند الجانبية للمقاعد الأمامية.

ويكتمل نظام الحماية الجانبية بستائر الهواء الجانبية كغطاء لإطار السقف بالكامل وللزجاج الجانبي الممتد من العمود A حتى العمود C. في الأمام يتوفر للسائق وللراكب الأمامي الوسادات الهوائية الكلاسيكية كاملة الحجم ووسادة هوائية للركبة لكل منهما.

أنظمة مساعدة حديثة

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

وجود عدد كبير من أنظمة الراحة والأنظمة المساعدة لا يجعل تايكان أكثر أمانًا فحسب، بل يجعل التنقل أيضًا أكثر راحةً على نحو واضح. من ضمن المستجدات نظام RECAS المساعد (نظام تنبيه الارتطام الخلفي). يحذر النظام السيارة اللاحقة بشكل فعال من خطر ارتطام محتمل.

مفهوم مبتكر لمكيف الهواء

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

في تايكان تخضع منافذ التهوية الخالية من الشرائح للتحكم الكهربائي وهي مدمجة للمرة الأولى في التحكم الأوتوماتيكي الكامل لتشغيل مكيف الهواء. تستخدم المضخة الحرارية الاختيارية الحرارة المهدرة من مجموعة نقل القدرة لتدفئة صالون السيارة على نحو فعال، وبهذا يتحقق للعميل فائدة بعد المدى.

تجهيز قياسي شامل

 بورشه تايكان توربو الكهربائية الجديدة

تشمل تايكان توربو على تجهيزات كشافات مصفوفة LED الأمامية ونظام التحكم المتطور في المناخ (ثنائي المناطق) وعجلة القيادة الجلدية الرياضية متعددة الوظائف والفرش الجلدي ومقاعد الراحة القابلة للضبط كهربائيًا على 14 وضعًا.

بصفة عامة يتوفر في السيارة قياسيًا نظام إدارة اتصالات بورشه PCM بما في ذلك الملاحة الإلكترونية ومنظم شحن بورشه1 وتهيئة الهاتف المحمول ومنافذ توصيل الصوت إضافةً إلى نظام التحكم الصوتي. التي تستجيب للأمر “هاي بورشه”.

كل هذه المزايا والتقنيات العصرية والرقمية يجعل من سيارة بورشه تايكان توربو الكهربائية  الجديدة واحدة من أفضل السيارات الرياضية أداءاً على الطرقات.

أهم المقالات