مايو 23, 2024

هوندا تُنافس تيسلا بوحش كهربائي: صالون راديكالية تُهدد عرش موديل 3

تعمل هوندا على تطوير سيارة صالون جديدة ت منافس لطراز تيسلا موديل 3، وهي واحدة من سبع سيارات كهربائية جديدة وجذرية تعتزم طرحها في الأسواق بحلول عام 2030.

تعتبر هذه السيارة جزءًا من سلسلة 0 الجديدة للشركة، والتي تمثل نهجًا جديدًا تمامًا لكيفية تطوير هوندا للسيارات الكهربائية. ستركز سيارات سلسلة 0 السبعة على تقليل الوزن والأداء الديناميكي الهوائي وستتميز بـ “متعة القيادة” ، وفقًا للشركة.

تعتمد هوندا في تطوير هذه الطرازات على فلسفة “التقليل”، حيث تقلل إلى أدنى حد من عدد الأجزاء المستخدمة في كل طراز وتعتمد هياكل شاسي خفيفة الوزن مصنوعة من الألومنيوم. سيتم تصنيع هذه الهياكل مستقبلاً باستخدام تقنية الصب بالقالب تحت الضغط – وهي تقنية رائدة من تيسلا موديل Y – لتقليل تعقيد الأجزاء، وبالتالي تقليل الوزن والتكاليف.

وأشادت الشركة أيضًا بأعمال التطوير التي أتاحتها تشكيلة سياراتها الهجينة ، مثل سيفيك ، في تقليل وزن وحدات توليد الطاقة الكهربائية الجديدة الخاصة بها. ستتكون هذه “المحاور الإلكترونية” من محرك ومحول وعلبة تروس ضمن وحدة واحدة ، مما يوفر توفيرًا في الوزن يقدر بحوالي 100 كجم مقارنة بسيارات هوندا الكهربائية الحالية.

وأضافت الشركة أن سياراتها الكهربائية ستتمتع بنظام دفع رباعي ، مما يوحي بأن كل طراز سيستخدم زوجًا من المحاور الإلكترونية.

وقالت هوندا إن المكونات الثقيلة مثل وحدة الطاقة والبطارية سيتم تثبيتها في الأسفل والوسط ، مما يشير إلى أن السيارات ستستخدم منصة لوح تزلج. سيكون لهذا تأثير في تقليل سمك الأرضية ، مما يوفر مزيدًا من توفير الوزن ويوفر وضعية قيادة أكثر رياضية.

سيؤدي استخدام حاسوب مركزي بدلاً من مجموعة الشرائح المستخدمة في السيارات الأكثر تقليدية إلى تقليل التعقيد بشكل أكبر. سيتم التحكم في أنظمة سلسلة 0 بواسطة هذا “المخ” ، مما يقلل التكاليف ويحسن سرعة الوظائف الرقمية.

كما ستتيح أجهزة الكمبيوتر هذه الأكثر قوة أيضًا تقنية مساعدة السائق من المستوى الثالث ، حيث تتحكم السيارة بشكل كامل في ظروف محدودة ، مثل الازدحام المروري في الطقس الصافي.

استهداف مدى تفوقي

سيتم تحديد المواصفات الفنية لكل سيارة من سلسلة 0 من خلال مدى يزيد عن 300 ميل وفقًا لدورة اختبار وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ، والتي تعكس الظروف الواقعية بشكل أفضل من معيار WLTP الأوروبي.

تصميم انسيابي للفعالية

سيكون التركيز على الأداء الديناميكي الهوائي ، كما هو الحال في مفهوم صالون 0 المذهل الذي تم عرضه في وقت سابق من هذا العام ، أمرًا أساسيًا لتحقيق هذا الرقم مع الحفاظ على وزن السيارة منخفضًا. وقال توشينوبو مينامي ، المدير الإبداعي للبحث والتطوير في هوندا: “نحن لا نهدف بشكل خاص إلى هذا الشكل ، ولكننا نحاول خلق شكل الوظيفة مع جعله عاطفيًا”.

ربحية مستدامة

الهدف الآخر لسيارات هوندا الكهربائية المستقبلية هو تحقيق عائد على المبيعات بنسبة 5٪ ، وهو هدف طموح بالنظر إلى أن العديد من الشركات المصنعة تخسر حاليًا أموالًا على سياراتها الكهربائية.

أشار توشيرو ميب ، الرئيس التنفيذي لشركة هوندا ، في وقت سابق إلى أن المواد الكيميائية المختلفة للبطاريات ستلعب دورًا. وقال ميب: “بدلاً من تقليل حجم البطارية ، نريد التفكير في تقنية البطارية”.

بالإضافة إلى التطورات التقنية ، ستسعى هوندا إلى إنتاج البطاريات داخليًا لتخفيض التكاليف. وأوضحت الشركة أن مصنع البطاريات المشترك مع شركة إل جي الكورية الجنوبية سيبدأ في إنتاج البطاريات في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 2025 .

أهم المقالات