سبتمبر 14, 2017

امبراطورية القوة والفخامة مع مرسيدس AMG S 63

وصلتني الأنباء كالصاعقة: ” وسام، عليك أن تكتب مقالاً عن AMG S 63 “. لوهلة اعتقدت أن مديرتي كانت تمازحني، لكنها كانت جدية كالسفراء والرؤساء وأصحاب الشأن الذين يستعملون هذه السيارة. انتابني الذعر، انخفضت حرارة جسمي، وبدأ العرق يكد من جبيني لهول ما سمعته، وبدأت أفكر أين سأجد الوقت لأكتب كل ما تمتاز به هذه السيارة علماً أن النهار يحتوي على 24 ساعة فقط، ومن ناحية ثانية أيضاً لم أرد أن أتفوه بشيء عن هذه السيارة يجرح شعور أحد هؤلاء الذي يمتلكونها. وإنما سأحاول.

هل هي جديدة كلياً؟ فلنكتشف سوياً.

سنبدأ بالمحرك. صحيح أن الشارة من الخارج تقول 63 ولكن اصبحنا جميعاً نعرف أن ذلك لم يعد يعني سعة المحرك كما جرت العادة من قبل. ولا يبدو أننا سنرى سعة 6.3 ليتر مجدداً، فكما يبدو AMG تتجه مجدداً إلى تخفيض سعة المحرك والاستعانة بالشحن الفائق لتحقيق القوة والمزيد من الاقتصاد في استهلاك الوقود.

نموذج 2018 من S63 AMG أصبح الآن يحتوي على محرك V8 بي-توربو بسعة 4 ليتر بدلاً من 5.5 ليتر السابق، ولكن على الرغم من ذلك، لا يزال قادراً على تحقيق 603 أحصنة وعزم هاااااااائل من الدوران. لا تشغل بالك كثيراً، ليست غلطة في الطباعة ولكن 900 نيوتن متر بين 2750 و 4500 دورة في الدقيقة يستحق المزيد من الأحرف في وصفه “هاااااااائل”. نتيجة ذلك أن السيارة الضخمة، وهنا أعني ضخمة بطريقة أنيقة، يمكنها التسارع من 0 إلى 100 كلم/ساعة خلال 3.4 ثواني فقط، أي أسرع بنصف ثانية من قبل، لتصل إلى سرعة قصوى 299 كلم/ساعة. هذه أرقام يجب أن نراها في سيارة سباق، وليس في سيارة سيدان كبيرة. على الأقل ستعرف من تشكر على تجميع المحرك، فإسمه سيكون ممضياً على غطاء الوقاية.

أيضاً من ناحية التغييرات الكبيرة، هناك علبة التروس التي أصبحت أوتوماتيكية من تسع سرعات بدلاً من سبعة. AMG SPEEDSHIFT MCT 9-speed تقلل من أوقات تغيير التروس، وتحقق ذلك من دون Torque Converter، لذا هي أكثر كفاءة وأكثر متعة، وتقوم بذلك بوزن أخف من خلال اعتماد المجنيزيوم. طبعاً هناك عدة إعدادات لهذه العلبة وستتمكن من الاختيار بين الأداء العالي لتستمتع بإمكانية المحرك الكاملة أو الأداء المريح لتوفير الوقود أو الإعداد اليدوي للمزيد من المرح في القيادة. أضف ما قلته أعلاه إلى ترقية نظام الدفع الرباعي من AMG، وإلى نظام التعليق التكيفي الرياضي من AMG، ونظام الفرامل العالي الأداء، وكل ما يتبع ذلك من ما تستطيع تقديمه AMG، وأنت أمام مخزن متحرك من التكنولوجيا المتطورة الموجهة نحو الأداء العالي مغلفة بأرقى وأفخر الموارد الألمانية.

من الناحية الخارجية، من الواضح جداً أن S63 تعكس تماماً قوة ونفوذ من بداخلها. مقارنة مع النموذج السابق، هي تحمل المزيد من الأناقة والطابع الرياضي إلى جانب ما تجسده من رفاهية. التعديلات صغيرة ولكن كثيرة، تتركز معظمها في الأمام بتصميم مختلف للمصابيح التي أصبحت LED بكاملها، إضافة إلى المصد الأمامي المتكامل والذي يحتوي على منافذ هواء كبيرة سوداء أضيف عليها تقليم الكروم بطريقة ركزت الشكل العدواني نوعاً ما. علي القول أنها تبدو جدية وعدوانية أكثر من قبل. ليس هناك أي مزح. بشكل عام، تبقى ممتازة المقاسات ومتناسقة، ويمكن ملاحظة الوقفة المنخفضة التي تأتي بترتيب من AMG وتكشف عن جينات الأداء في هذه النسخة. الإنتباه إلى التفاصيل وجد طريقة إلى الداخل أيضاً، حيث امتزجت التكنولوجيا والسلامة بالحرفية المهنية لخلق مساحة مريحة وممتعة للركاب المحظوظين.

لا تسأل عن السعر، لن أعطيك جواباً على سؤال لا يطرحه من سيمتلكها. لكنه طبعاً من ستة أرقام من العملة الأميركية.

المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

أهم المقالات