نوفمبر 20, 2018

ميكا هاكنين يقوم بلفة على حلبة لاجونا سيكا باستخدام ماكلارين F1 GTR

يحظى كل من السائق الفنلندي ميكا هاكنين و ماكلارين F1 GTR بمكانة مميزة في عالم السيارات، تمكن ميكا هاكنين من احراز لقب السائقين في بطولة العالم للفورميولا1 لمرتين فيما أن ماكلارين F1 GTR تمكنت من الفوز في سباق 24 ساعة في لومان.

قام ميكا هاكنين بقيادة ماكلارين F1 GTR من أجل التحضير لعودته لعالم السباقات كما صرح في حوار له مع موقع Motorsport، تمكن السائق الفنلندي من الفوز لمرتين ببطولة العالم للفورميولا1 عامي 1998 و 1999 بعد منافسة حادة مع مايكل شوماخر علما أن ذلك تم بفضل فريق ماكلارين-مرسيدس.

سيارة ماكلارين F1 GTR التي قادها ميكا هاكنين هي ذاتها التي تمكنت من الفوز في سباق 24 ساعة في لومان، تحتوي على محرك من فئة السحب العادي بسعة 6.1 ليتر ينتج 600 حصان علما أنه مكون من 12 إسطوانة بشكل V12، علبة التروس هي يدوية من 6 نسب، تتمتع السيارة بصوت صاخب للغاية بسبب اجراءات تخفيف الوزن بالمقارنة مع نظيرتها الصالحة للسير على الطرقات العامة.

ميكا هاكنين

حلبة لاجونا سيكا التي قام ميكا هاكنين بقيادة ماكلارين F1 GTR على متنها تشتهر بمنعطف كورك سكرو ” Cork Screw” حيث أنه ليس منعطف فحسب بل أيضا منحدر مما يتطلب تخفيف السرعة بشكل كبير من أجل اجتيازه بنجاح وإلا بالطبع سيؤدي ذلك لحوادث مؤلمة، تستضيف الحلبة إحدى جولات بطولة إندي كار “Indy Car” بجانب العديد من الفعاليات الأخرى مثل تدريب السائقين.

صرح ميكا هاكنين أنه لم يقم بالضغط على ماكلارين F1 GTR لأقصى حد ممكن بسبب عدم رغبته بإلحاق أي ضرر ممكن بهذه السيارة التي تشكل جزءا مميزا من تاريخ رياضة السيارات خاصة أنه يقدر التاريخ المميز لهذه السيارة منذ أن ظهرت النسخة الصالحة للسير على الطرقات لأول مرة عام 1992.

يجدر الذكر أن آخر مرة قام بها ميكا هاكنين بقيادة سيارة سباقات كانت عام 2011 حيث قاد سيارة مرسيدس-بنز SLS-AMG التي تشارك في بطولة فئة GT3 أثناء مشاركتها في كأس لومان الدولي في الصين، بدأ السائق الفنلندي مسيرته في بطولة العالم للفورميولا1 عام 1991 واستمرت لغاية عام 2001، انتقل بعد ذلك للمشاركة في بطولة ألمانيا للسيارات السياحية DTM في الفترة الواقعة ما بين 2005-2007.

أهم المقالات