أكتوبر 29, 2020

ماكلارين إيلفا الجديدة.. من دون سقف وتصميم مستوحى من الستينيات

كعادتها دئماً في إبراز صفة الخصوصية والتميز في إطلاق طرازاتها بأعداد محدودة جداً على طريقة سيارتها الشهيرة، تأتي سيارة ماكلارين إيلفا الجديدة، أحدث إنتاج للعلامة التجارية الفاخرة، لتضفي مزيداً من التفرد بإصدار محدود من 149 نسخة فقط حول العالم.

ماكلارين إيلفا الجديدة

وتعتبر ماكلارين إيلفا M1A أول سيارة مكشوفة تطلقها العلامة التجارية مخصصة للطرقات، وتضيف إيلفا بعداً جديداً لـ Ultimate Series.

ويحتفي اسم إيلفا Elva بالسيارات الشهيرة التي صممها بروس ماكلارين التي تعود لستينيات القرن العشرين.

ماكلارين إيلفا الجديدة

تجسد ماكلارين إيلفا الرياضية العديد من المبادئ الرائدة التي تعتمدها العلامة التجارية في الهندسة والتصميم، وتعتبر جزءاً رئيسياً من السيارات التي تنتجها ماكلارين اليوم المخصصة للقيادة على الطرقات.

وتعتبر ماكلارين إيلفا التجسيد الأمثل لروح الريادة التي تدفع شركة السيارات البريطانية للنهوض بمستويات تطوير السيارات الفائقة والخارقة، وتزويد عملائها بتجارب قيادة استثنائية.

وتبرز ماكلارين وما تلاها من نماذج الوحي الذي استلهمته سيارات ماكلارين الحالية، لتكون سيارات خفيفة الوزن بمحرك يقدم أعلى مستويات الأداء والتميّز من حيث الخواص الديناميكية.

وللاحتفال بهذا التراث الغني مع اسم إيلفا، ستكون الإضافة الجديدة ضمن ماكلارين Ultimate Series سيارة رياضية مكشوفة حديثة وفريدة، تحقق أقصى درجات التفاعل بين السائق والسيارة والعناصر المحيطة مع مستويات رفيعة من متعة القيادة على الطرقات وحلبات السباق”.

تصميم يوفر تجربة قيادة استثنائية

ماكلارين إيلفا الجديدة

يأتي تصميم ماكلارين إيلفا الجديدة كسيارة مكشوفة بمقعدين، قادرة على توفير أفضل تجارب القيادة، ويخلق التصميم المستوحى من الفورمولا 1 تقنية جريئة من المنحوتات لتضفي على السيارة طابعاً مذهلاً وملفتاً.

وتنساب لمسات التصميم الخارجي بروعة نحو المقصورة الداخلية في مثال مذهل عن مبادئ التصميم الجديدة والفريدة التي تعتمدها ماكلارين وتمتزج فيها الحدود الفاصلة بين الهيكل الخارجي ولمسات التصميم الداخلي، بما يعزز تفاعل السائق.

وإبرازاً لتجربة القيادة الاستثنائية عبر الاتصال المباشر بالعناصر، لم تعد هناك أي حدود واضحة بين التصميم الخارجي لسيارة ماكلارين إيلفا ومقصورتها الداخلية.

وتنحني المقاطع العلوية للأبواب المصنوعة من ألياف الكربون وتنساب إلى داخل المقصورة، بينما توفر المواد المركبة المتينة وخفيفة الوزن الخواص الأمثل لصناعة مثل هذه الأشكال والتصاميم الجذابة.

وتستكمل خاصية التصميم الفريدة هذه مع الدعامات خلف السائق والراكب التي تمتد داخل المقصورة خلف المقاعد. وفضلاً عن ضمان بقاء السائق والراكب مكشوفين، يعزز التصميم العلوي الملتف للمقصورة إحساس الركاب بالأمان والحماية.

وتمتد عارضة من ألياف الكربون نحو الأسفل بين الدعامات ومقاعد السائق والراكب لدعم مسند الذراع المركزي وحمل زر تشغيل المحرك وأدوات التحكم بوضعية القيادة نحو الأمام Drive، ووضعية القيادة الحيادية Neutral ووضعية القيادة نحو الخلف Reverse.

المقصورة

ماكلارين إيلفا الجديدة

تمتاز المقاعد بتصميم مفصّل خصيصاً مع غطاء جديد وخفيف الوزن من ألياف الكربون، ودعم لمنطقة الرأس والكتفين والظهر، لتتناغم بسلاسة وروعة من الشكل العلوي للمقصورة.

ويقل طول المنطقة السفلية لكل مقعد بشكل طفيف قياساً بمقاعد ماكلارين القياسية، لتوفير مساحة كافية لقدمي السائق والراكب للوقوف إذا أرادا الدخول أو الخروج من السيارة.

وتتوفر المقاعد بألوان ومواد مختلفة من الجانبين العلوي والسفلي، ما يشكل تبايناً رائعاً بين القسمين المكشوف والمغطى.

ويمكن إضافة حزام أمان رياضي من ست نقاط مخصص للسباق إذا رغب العميل باستخدام ماكلارين إيلفا على حلبة سباق.

ويحظى السائق والراكب بأفق مشاهدة أمامي غير مسبوق، حيث تتماهى لوحة القيادة بسلاسة مع الجزء الداخلي من المقصورة والأبواب.

وتتميز الأشكال بنعومتها وانسيابيتها بشكل يماثل الحصى، وتمتزج بروعة مع لوحة العدادات التي تتحرك مع عجلة القيادة لتحسين قدرة السائق على رؤية البيانات.

وفي أول ابتكار من نوعه من ماكلارين، تتكامل عناصر التحكم بالوظائف الديناميكية النشطة مع لوحة العدادات، وتوجد أدوات ضبط الوضعية الديناميكية بالقرب من مقابض تبديل التروس، ليتم تشغيلها دون أن يضطر السائق لإبعاد يديه عن عجلة القيادة.

ويمكن الوصول إلى وظائف إضافية عبر شاشة عالية الدقة تعمل باللمس بقياس 8 بوصة مثبتة في المنتصف.

وتعتبر هذه الواجهة الجديدة محوراً لجميع وظائف السيارة، وتضم شاشة زجاجية بدون حواف وأزرار تحكم مثبتة في الجانب.

وتم تطوير شاشة المعلومات والترفيه المركزية لتسمح للسائق بتشغيل تطبيقات متعددة في وقت واحد، بشكل يشابه الهاتف الذكي، والتنقل بينها بتمريرات رأسية.

نظام المعلومات ومساحة التخزين

ماكلارين إيلفا الجديدة

يستعرض النظام مجموعة من التطبيقات على الشاشة، بما في ذلك نظام الملاحة عبر الاقمار الصناعية، ونظام ماكلارين لمتابعة القيادة على الحلبات Track Telemetry، وكاميرا الرؤية الخلفية ونظام التحكم بالمناخ.

ويتم تركيب الشاشة على ذراع خفيفة الوزن مصنوعة من ألياف الكربون، ومائلة نحو السائق.

وتمتد مساحة التخزين أسفل غطاء المقعد الخلفي. ويتم تشغيل لوحة القياس المصنوعة من قطعة واحدة من ألياف الكربون، يدوياً بعد تأمينها بمزالج إغلاق خاصة.

وتمتاز بأناقة وخفة تعزز خفة الوزن الإجمالية لواحدة من أعلى النقاط في ماكلارين Elva.

وتضم المقصورة تحت غطاء المقعد الخلفي مساحة تتسع للخوذات مع ألواح تشبه فتحة الإضاءة في السفينة تظهر مرشّحيْ هواء مرئيين، لتقدم مثالاً جيداً عن مبادئ التصميم التي تعتمدها ماكلارين في كشف هندستها الوظيفية.

وستتوفر ماكلارين Elva الجديدة مع مجموعة من المواد المصممة خصيصاً للمقصورة الداخلية، ما يتيح للعملاء تخصيص سياراتهم وفقاً للاستخدام المفضل.

وقد تم تطوير تشكيلة من جلود المقصورة الداخلية مع باقة من اللمسات النهائية ومستويات الحماية، بما في ذلك جلود الأنيلين بالكامل مع طبقة حماية ثانية، ما يلبي متطلبات السيارة ذات السقف المكشوف.

ويعتبر نسيج ’ألترا فابريك‘ مادة فنية وابتكاراً جديداً للمقصورة الداخلية للسيارة. وتوفر هذه المادة الصناعية ذات المسام التي تسمح بالتهوية تجربة مختلفة كلياً عن الجلد، فتتكون من أربع طبقات توفر الخارجيتان منها المتانة ومقاومة الرطوبة، بينما تضيف الطبقتان الداخليتان حشوة وقاعدة معززة بألياف الرايون، ما يحسّن تجربة الجلوس في المقاعد المكسوة بهذا النوع من الأنسجة.

ولا تضم المواصفات القياسية لسيارة ماكلارين Elva نظاماً صوتياً (رغبة بتخفيف وزن السيارة). ومع ذلك، يستطيع العملاء تحديد نظام صوتي مفضّل بتكلفة إضافية مع مكبرات صوت تم تطويرها للتطبيقات البحرية وتتلاءم مع الاستخدام الخارجي.

وتشمل الخيارات المجانية الأخرى عجلات 5-Spoke Super-Lightweight من خليط معدني خفيف الوزن وتصميم بخمس قضبان بدلاً من العجلات الثقيلة ذات القضبان العشرة 10-Spoke Ultra-lightweight المحددة في المواصفات القياسية، وإطارات Pirelli P Zero™ Corsa  المخصصة لحلبات السباق.

ماكلارين إيلفا الجديدة

ويقدم McLaren Special Operations (MSO) خيارات تخصيص إضافية تشمل باقة من الألوان الداخلية للجلود ونسيج ’ألترا فابريك‘؛ وتشكيلة غير محدودة تقريباً من ألوان طلاء الهيكل الخارجي وأي شيء آخر من شريط الصواميل الأنيقة على العجلات والخط المحيط بالسيارة أو اللمسات النهائية التي تمزج عدة ألوان على طول السيارة. ويتم تطبيق هذه الخيارات يدوياً عبر كادر  McLaren Special Operationsمن ذوي الخبرة العالية.

وبالإمكان تخصيص ماكلارين Elva بشعارات مفصلة خصيصاً من البلاتين أو الذهب الأبيض عيار 18 قيراط مع بطانة بتقنية الرقائق الكربونية.

وتعتبر هذه التقنية الأولى من نوعها في العالم، وتم طرحها في سيارة ماكلارين سبيد تيل، ويتم تشكيلها من رقائق كربون متعددة بسماكة 30 ميكرون فقط.

أداء فائق وتجربة قيادة غامرة

ماكلارين إيلفا الجديدة

تعتبر ماكلارين إيلفا المكشوفة الأكثر روعة، والمصممة خصيصاً لتعزيز متعة القيادة، وتوفير تجربة غامرة مع تفاعل أكبر بين السائق والسيارة والبيئة المحيطة.

كما أنها أخف سيارات ماكلارين وزناً حتى الآن، وتمتاز بقوتها وسرعتها المذهلة، مع محرك V8 مزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 4.0 ليترات يوفر قوة تبلغ 815 حصاناً  وعزم دوران 800 نيوتن متر لأداء رفيع يحبس الأنفاس.

ويتم توجيه الطاقة نحو العجلات الخلفية عبر علبة تروس يتم توجيه الطاقة إلى العجلات الخلفية من خلال علبة تروس سلسة من سبع سرعات، وتعمل بالتعاون مع وظيفة التحكم بالانطلاق لتقدم أداءً مذهلاً للغاية.

تتسارع السيارة من 0-100 كيلومتر في الساعة في غضون أقل من 3 ثوان، وتصل إلى سرعة 200 كيلومتر في الساعة خلال 6.7 ثوانٍ فقط، وهو أقل من الوقت الذي سجلته ماكلارين سينا.

وكما هو الحال مع جميع سيارات ماكلارين المخصصة للطرقات أو السباق منذ 1981، يعتبر الشاسيه الأحادي من ألياف الكربون الأساس الذي تقوم عليه سيارات ماكلارين إيلفا.

ويمتاز هذا الشاسيه الحديث بمتانته وصلابته، ما يعني أن السيارة الرياضية المكشوفة لا تتطلب أي تعزيز إضافي كما هو الحال مع أي سيارة مبنية من الفولاذ أو الألومنيوم.

وبالرغم من صلابتها، تتمتع ألياف الكربون بخفة الوزن مما يعزز خفة وزن السيارة بشكل عام.

ولهذه الغاية، تم الاعتماد على ألياف الكربون بشكل كبير في مختلف تفاصيل ماكلارين  إيلفا، حيث استُخدم الكربون في صناعة الهيكل بالكامل، لترتقي ماكلارين باستخدام هذه المادة وتقوم ببناء تصميم مذهل خفيف الوزن.

ولأول مرة في سيارات ماكلارين المخصصة للطرقات، صنع الطرف النهائي لنظام العادم من التيتانيوم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للحصول على شكل فريد. ولهذا العادم صوت مميز وقوي يليق بمكانة Ultimate Series.

حماية هوائية الأولى من نوعها

ماكلارين إيلفا الجديدة

يعتبر التفاعل الحقيقي مع العناصر جزءاً أساسياً من تجربة قيادة ماكلارين إيلفا، دون أن يمنع ذلك الشركة من ابتكار نظام ماكلارين النشط لإدارة الهواء (AAMS) لتعزيز متعة القيادة.

ويعمل النظام على توجيه الهواء عبر مقدمة السيارة ليخرج من الغطاء الأمامي على شكل منحني بسرعة عالية أمام الركاب، قبل أن يُعاد توجيهه فوق مقصورة القيادة ليشكل مساحة من الهدوء النسبي.

ويتكون النظام من فتحة مركزية كبيرة فوق مشتت الهواء، وفتحة هواء في الغطاء الأمامي على شكل صدفة مع عاكس مخفي من ألياف الكربون يرتفع وينخفض بشكل رأسي، وعند تنشيط النظام، يتم نشر العاكس عند الحافة الأمامية لمنفذ غطاء المحرك، ويرتفع بمقدار 150 ملم أمام مسار الهواء ليشكل منطقة منخفضة الضغط في منفذ الهواء.

ويتم توجيه الهواء مباشرة عبر دائرة يميل نصف قطرها بزاوية 130 درجة عبر شبكة من أرياش التوجيه العرضية المصنوعة من ألياف الكربون والمركبة طولياً عبر منفذ غطاء المحرك، ليوزع تدفق الهواء في مقدمة المقصورة وعلى طول جوانبها، ويساعد على إدارة الهواء في بيئة المقصورة.

ويبقى النظام غير مفعّل عند القيادة ضمن المناطق الحضرية، حيث لا تستدعي سرعة القيادة استخدامه.

ومع ارتفاع سرعة السيارة، يعمل النظام تلقائياً ويبقى نشطاً حتى انخفاض السرعة، ليتم عندها طيّ العاكس. ويمكن للسائق إيقاف عمل النظام بضغطة زرّ.

السعر

ماكلارين إيلفا الجديدة

يبلغ سعر سيارة ماكلارين إيلفا الجديدة 1,425,000  جنيه إسترليني، ويتم تحديد المواصفات النهائية حسب تفضيلات العميل مع إمكانيات غير محدودة من التخصيص عبر McLaren Special Operations، بما يكفل تفرّد كل واحدة من سيارات إيلفا.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم سيارات ماكلارين إيلفا للعملاء اعتباراً من نهاية عام 2020.

ماكلارين إيلفا الجديدة

أهم المقالات