سبتمبر 12, 2023

كيفية اختيار مقعد السيارة المناسب لطفلك

سواء كنت بحاجة إلى مقعد سيارة لحديثي الولادة أو طفل عمره عام واحد أو طفل في مرحلة ما قبل المدرسة فإن هذا الدليل حسب العمر يشرح احتياجات مقعد السيارة لطفلك وكيفية اختيار الخيار الأفضل له.

يعد مقعد السيارة أحد أهم المشتريات من ضمن التحضيرات التي ستقوم بها كوالد جديد، فهو واحد من الأشياء التي ستحافظ على سلامة طفلك، كما أنه لا يمكنك إحضار طفلك من المستشفى إلى المنزل بدونه.

هناك 3 أنواع أساسية من مقاعد السيارة للرضع والأطفال الصغار: المواجهة للخلف والأمامية والمكشوفة (تتحول من الخلف إلى الأمام).

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) يجب أن يبقى الطفل في مقعد السيارة المواجه للخلف لأطول فترة ممكنة حتى يصل إلى أعلى وزن أو ارتفاع يسمح به مقعده.

(نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في السابق بضرورة بقاء الطفل في وضعية مواجهة للخلف حتى يبلغ عامين على الأقل، لكن التوصية الأخيرة تزيل الحد العمري المحدد لتشجيع الآباء على إبقاء أطفالهم في وضعية مواجهة للخلف، وتنصح بفترة أطول طالما أن وزن مقعد السيارة ومعايير الارتفاع تسمح بذلك).

مع نمو طفلك ستحتاج إلى تغيير الاتجاه الذي يواجهه مقعد السيارة الخاص به وكيفية جلوسه فيه، وقد تحتاج إلى شراء مقعد جديد.

مقاعد السيارة لحديثي الولادة والرضع

هناك نوعان من مقاعد السيارة المخصصة للرضع: المخصصة للرضع فقط ومقاعد قابلة للتحويل، ويعتبر كلا النوعين آمنين لحديثي الولادة والرضع، لذا فإن النوع الذي تختاره يعتمد على ميزانيتك وتفضيلاتك الشخصية.

مقعد سيارة مخصص للرضع فقط

يمكن استخدام مقعد السيارة المخصص للرضع فقط حتى يصل وزن طفلك إلى ما بين 20 لـ 22 رطلاً أو يكون رأسه على بعد بوصة واحدة من أعلى المقعد، وهي بشكل عام أخف وزناً ومصممة لتكون قابلة للحمل.

يفضل العديد من الآباء الراحة التي يوفرها لهم مقعد السيارة للأطفال الرضع، فيمكنهم من إزالة المقعد من السيارة دون الحاجة إلى فك الحزام.

وربما إيقاظ الطفل النائم، حيث تظل قاعدة المقعد مربوطة في السيارة، فالناقل ببساطة يستقر داخل وخارج القاعدة.

تعتبر مقاعد الأطفال الرضع مريحة أيضاً بسبب إمكانية تثبيتها على قاعدة عربة الأطفال، فإذا قررت اختيار مقعد فكر في أن يكون جزءاً من نظام السفر أو أن يكون متوافقاً مع عربة طفلك.

مقعد سيارة قابل للتحويل

يمكن استخدام مقعد السيارة القابل للتحويل منذ الولادة، ولكن المقاعد المخصصة للرضع فقط تلائم الأطفال حديثي الولادة بشكل أفضل. إذا كنت ستختار مقعد سيارة قابل للتحويل فابحث عن مقعد معتمد ليكون متجهاً للخلف حتى يصل وزن الطفل إلى 30 رطلاً على الأقل.

تعد المقاعد القابلة للتحويل خياراً جيداً إذا كنت تريد منتجاً يستمر لسنوات، حيث يمكن تثبيته كمقعد مواجه للخلف أو للأمام، بالإضافة إلى أن معظمها ذات حدود تسمح للأطفال بالركوب في مواجهة الخلف لمدة عامين أو أكثر.

ومع ذلك المقاعد القابلة للتحويل ليست مصممة لتكون محمولة، فهي تظل ثابتة في السيارة.

مقاعد السيارة للأطفال الصغار

عندما يتجاوز طفلك الحجم الذي يناسب مقعد السيارة المواجه للخلف يجب عليك استبداله بالمقعد المواجه للأمام مع حزام الأمان لأطول فترة ممكنة (حتى يصل الطفل إلى الحد الأقصى لارتفاع المقعد أو يتجاوز الوزن المناسب).

عند شراء مقعد سيارة لطفل صغير تجاوز حجم مقعده المواجه للخلف يمكنك إما توجيهه إلى الأمام (في حالة مقعد السيارة القابل للتحويل) أو يمكنك الاختيار بين مقعد السيارة المتجه للأمام فقط أو المقعد متعدد الاتجاهات.

مقعد السيارة المواجه للأمام فقط

يشبه مقعد السيارة المواجه للأمام مقعد السيارة القابل للتحويل من حيث أنه يستخدم نفس نظام الحزام المكون من خمس نقاط، وهو غير مخصص ليكون محمولاً مثل مقعد السيارة للرضع. على عكس مقعد السيارة القابل للتحويل فإن مقعد السيارة المواجه للأمام يكون متجهاً للأمام فقط ولا يمكن استخدامه في الوضع الخلفي للأطفال الرضع والصغار.

يمكن للعديد من مقاعد السيارة المواجهة للأمام فقط أن تستوعب أطفالاً يصل وزنهم إلى 65 رطلاً أو أكثر، ولكن ارجع دائماً إلى دليل مقعد السيارة الذي تختاره لمعرفة الحد الأقصى لمعايير الارتفاع والوزن لأن هذه التوصيات ليست عالمية.

المقعد المدمج

يعمل مقعد السيارة المدمج كمقعد مواجه للأمام مع حزام خماسي النقاط للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة بالإضافة إلى للأطفال الأكبر حجماً. يمكن استخدام مقاعد السيارة المدمجة مع الحزام عادةً حتى يصل وزن الطفل إلى 40-65 رطلاً، بعد ذلك يمكنك إزالة الحزام ويتحول مقعد السيارة إلى معزز لوضع الحزام، والذي يمكن استخدامه للأطفال الذين يصل وزنهم إلى 80-100 رطل مع حزام الكتف.

مقاعد السيارة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

عندما يتجاوز طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة معايير مقعد السيارة المواجه للأمام باستخدام الحزام يجب الانتقال إلى معزز وضع الحزام باستخدام حزام البطن أو الكتف، هذا النوع من المقاعد المعززة يناسب الأطفال الذين يصل وزنهم إلى 80-100 رطل، وبشكل عام يحتاج معظم الأطفال إلى مقاعد معززة من سن 3 أو 4 سنوات حتى 8 سنوات على الأقل.

ضع في اعتبارك أن الأطفال يحتاجون إلى داعم للرأس، وذلك باستخدام مسند مرتفع للظهر إذا كانت السيارة ذات مقعد خلفي منخفض، أو يمكن استخدام الداعم بدون ظهر إذا كان مقعد السيارة مزوداً بمسند رأس مدمج.

الإجراءات اللازمة بعد شراء مقعد السيارة لطفلك

تدرب على تثبيت المقعد في سيارتك جيداً قبل رحلة طفلك الأولى، إذ يجب ألّا تتعجل عندما يتعلق الأمر بضمان التثبيت الآمن، وقد يستغرق الأمر بضع محاولات للشعور بالثقة مع مقعد السيارة الجديد.

يمكنك أيضاً اللجوء إلى فني معتمد لسلامة الركاب الأطفال (CPS)، والذي تم تدريبه لتعليم الآباء كيفية تثبيت مقعد السيارة الذي اختاروه بأمان في سيارتهم. تحتفظ الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات (NHTSA) بدليل لمراكز الفحص.

عند وضع طفلك في مقعد السيارة تأكد من أن أحزمة الأمان تناسب جسمه بشكل مريح. استخدم أقل فتحات الحزام للطفل حديث الولادة، وأبقِ على الأشرطة في الفتحات عند أكتاف طفلك أو أسفلها من أجل الوضع المواجه للخلف، كما يجب أن تتأكد من أن الأحزمة مثبتة بشكل صحيح على الكتفين وبين الساقين.

ألبس طفلك ملابس تحافظ على ساقيه حرتين وتجنب الملابس المنتفخة والضخمة مثل السترات الشتوية. لا تضع أبداً أي شيء داخل أو حول مقعد السيارة غير معتمد بشكل مباشر من قبل الشركة المصنعة، لأن ذلك قد يتعارض مع كيفية عمل مقعد السيارة ويمكن أن يعرض طفلك للخطر.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة