نوفمبر 06, 2020

فولكس واجن جولف R الجديدة.. نفس الطعم، بشكل جديد!

كشفت فولكس واجن عن أحدث وأقوى فئات فولكس واجن جولف لديها، طراز جولف R الجديد من الجيل السابع من سيارة فولكس واجن الشهيرة.

فولكس واجن جولف آر 2022

عشاق فولكس واجن باتوا معتادين على وصفة جولف R ، ألا وهي محرك أقوى من طراز  GTi مع نظام دفع رباعي وبعض التفاصيل التصميمية المختلفة. ولكن كما هي العادة أيضا، القوة ترتفع، ومعها يرتفع الأداء.

هذه المرة محرك فولكس واجن المكون من أربعة اسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع شاحن تيربو ارتفعت قوته إلى 315 حصانا مع 420 نيوتن متر من عزم الدوران، تنقل إلى العجلات الأربعة عبر نظام 4Motion   للدفع الرباعي من فولكس واجن.

فولكس واجن جولف آر 2022

النقطة المهمة في نظام نقل الحركة هو توفرها بخيارين. الأول متوقع ألا وهو نظام DSG، علبة التروس الأوتوماتيكية التي تعمل عبر ”كلتشين“ والمزودة بسبع نسب.

أما الخيار الثاني فهو علبة التروس اليدوية من ست نسب. إذ يبدو أن فولكس واجن تعتقد أنه لا يزال يوجد عدد كاف من عشاق القيادة الرياضية الذين يرغبون بقيادة سيارة بعلبة تروس يدوية.

القوة كافية لتدفع السيارة نحو أرقام مميزة في هذه الفئة، مع تسارع إلى ١٠٠ كلم/س في ٤.٧ ثانية، وسرعة قصوى محددة عند ٢٥٠ كلم/س.

اختلاف مهم بين الجيل الجديد والجيل السابق من جولف R هو في نظام 4Motion  للدفع الرباعي نفسه. إذ تم تزويد النظام الآن بمحور خلفي جديد (Differential) قادر على التحكم بتوزيع العزم بشكل كامل بين الجهتين، بمعنى أنه يمكن للسيارة توجيه ١٠٠ في المئة من قوتها إلى العجلات الخارجية في وضعية قيادة جديدة تم إضافتها إلى نظام اختيار وضعيات القيادة، ألا وهي وضعية ”دريفت“، والتي كما يشير اسمها، تعطي السيارة القدرة على القيام بانزلاقات للمؤخرة بشكل سهل.

فولكس واجن جولف آر 2022

هذا الخيار متوفر ضمن وضعية السباق (Race Mode)، والتي تتوفر إلى جانب وضعيات القيادة الاعتيادية الأخرى، كوضعية الراحة والوضعية الرياضية والوضعية الخاصة التي يمكن للسائق الجمع من خلالها بين وضعيات مختلفة للتعليق والمقود والمحرك وغيرها.

السيارة كذلك عرفت تعديلات في نظام التعليق الذي بات أقل ارتفاعا من الجيل السابق بسنتيمترين، مع زيادة نسبة قساوة نظام التعليق وصلابة مكوناته بحوالي ١٠ في المئة بالمقارنة مع الجيل السابق.

فولكس واجن جولف آر 2022

كذلك تم زيادة زاوية ميلان الإطارات العمودية (Negative camber) بمقدار واحد في المئة، وذلك لتحسين تجاوب المقود وثبات المقدمة في المنعطفات، بالإضافة إلى تخفيف الوزن.

من ناحية التصميم، ليس هناك من فروقات كبيرة بين طراز جولف R وجولف العادية، ولكن هناك طبعا مقدمة مختلفة مع مصد أمامي جديد بشكل رياضي، يضم ”شفرة سفلية“، أو Splitter، مع تطعيمات باللون الأسود. ويكتمل الشكل الخارجي مع عجلات معدنية كبيرة بقياس 19 إنش، مغلفة بإطارات رياضية.

فولكس واجن جولف آر 2022

المقصورة لا تختلف كثيرا عن مقصورة جولف  GTi، ولكن هذا ليس بالأمر السيء. إذ تتضمن شاشة بقياس 10 إنش، لوحة عدادات ”ديجيتال“، هي عبارة عن شاشة معلومات كبيرة تستبدل العدادات التقليدية، ومقود رياضي مع تحكم بتجهيزات السيارة عبر اللمس.

هناك أيضا زر ”R“ خاص على المقود لتفعيل وضعية ”التسابق“ في نظام القيادة، بالإضافة إلى تطعيمات باللون الأزرق داخل المقصورة وعلى المقاعد الرياضية والمقود. هذه المقاعد باتت الآن متوفرة أيضا اختيارات بجلد ”نابا“ الفاخر.

جولف R الجديدة ستطرح رسميا في الأسواق كطراز لعام 2021، ومن المتوقع أن تتوفر في صالات عرض فولكس واجن خلال صيف العام المقبل.

أهم المقالات