فبراير 04, 2021

فورد F-150 رابتر الجديدة كلياً: تتحدى أقسى التضاريس والطرقات

قدمت فورد الرائدة على مستوى الولايات المتحدة في مجال صناعة الشاحنات أيقونة جديدة للقيادة على الطرقات الوعرة عندما كشفت النقاب عن شاحنة فورد F-150 رابتر الصحراوية المستوحاة من عالم السباقات في عام 2009، بفضل تصميمها المبتكر الذي أتاح لها خوض أقسى التضاريس بسرعات عالية.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وها هي F-150 رابتر الجديدة كلياً تنطلق اليوم بجيلها الثالث الذي يجمع بين عناصر التميز الميكانيكي والتقني والدقة وتقنيات الاتصال المعززة لتوفر لعشاقها تجربة ملكية تتحسن باستمرار مع مرور الوقت.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وكانت F-150 رابتر قد تفوقت على منافساتها من أيقونات الأداء الفائق المعروفة من حيث المبيعات. ففي الأعوام الأربعة الماضية، تفوقت المبيعات الإجمالية لمركبات الجيل السابق من رابتر على إجمالي مبيعات سيارات بورش الرياضية بأكملها، وتفوق أيضاً على مبيعات سيارة شيفروليه كورفيت.

مكونات عالية الأداء

فورد F-150 رابتر الجديدة

يشكل نظام التعليق عاملاً أساسياً للتميز في شاحنات البيك آب عالية الأداء والمخصصة للطرقات الوعرة.

ولهذا، تأتي شاحنة F-150 رابتر مزودة بنظام تروس بتصميم جديد بالكامل، فهي معززة بنظام تعليق خلفي خماسي جديد كلياً تم تطويره خصيصاً لشاحنة رابتر، لتوفر بذلك مزيداً من القدرة والتحكم على الأرض وثقة أكبر عند خوض الطرقات الوعرة بسرعات عالية.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وتتمتع الشاحنة بقدرة فائقة على امتصاص الصدمات بفضل الجيل التالي من نوابض امتصاص الصدمات FOX Live Valve المزودة بأحدث تقنيات التحكم الإلكتروني وتوفر إمكانية ضبط التخميد وفقاً لموقع السيارة. وتتميز رابتر بأكبر نوابض امتصاص الصدمات على الإطلاق، وهي مصممة لتحمل أصعب الظروف ودرجات الحرارة المرتفعة والاستجابة بسرعة أكبر لتغيرات التضاريس، وبالتالي تعزيز ثقة السائقين على الطرقات الصحراوية الطويلة.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وللمرة الأولى على الإطلاق، تتوفر رابتر بإطارات من قياس 35 أو 37 إنشاً، لتكون بذلك أكبر إطارات تأتي مركبة بصورة قياسية على سيارة بيك أب كاملة الحجم للمهام الخفيفة. وتوفر الإطارات المصممة خصيصاً من طرازBFGoodrich all-terrain T / A KO2 أعلى قدرات الجر والتحكم. وتتمتع رابتر المزودة بإطارات بقياس 35 إنشاً بالقدرة على تجاوز العقبات من حجم 12 إنشاً بزاوية أمامية قدرها 31 درجة، وزاوية خلفية قصوى قدرها 23,9 درجة، بينما تبلغ زاوية الانكسار 22,7 درجة.

فورد F-150 رابتر الجديدة

أما في الفئة المزودة بإطارات قياس 37 إنشاً، فيأتي السطح السفلي بارتفاع قدره 13,1 إنشاً، وزاوية أمامية قصوى قدرها 33,1 درجة، وزاوية خلفية قصوى بمقدار 24,9 درجة، بينما تصل زاوية الانكسار إلى 24,4 درجة. وستحظى الإطارات قياس 35 إنشاً بإعجاب عشاق استكشاف الصحراء وتسلق المنحدرات الصخرية، حيث يصل ارتفاع الشاحنة إلى 14 إنشاً في المقدمة و15 إنشاً في الخلف، ما يمنح قوة أكبر بمقدار 25% مقارنة بالجيل الأول من رابتر.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وفي طراز رابتر سوبركرو SuperCrew بقاعدة عجلات قياسها 145 إنشاً، تأتي الشاحنة مزودة بإطار فولاذي فائق القوة ومدعم بالكامل بسبائك الألمنيوم عالية المتانة من فئة المواد المستخدمة في صناعة المركبات العسكرية.

فورد F-150 رابتر الجديدة

وتم تزويد رابتر الجديدة كلياً بمحرك EcoBoost® ثنائي الشحن التوربيني من الجيل الثالث سعة 3,5 لتراً عالي الأداء، ويوفر للشاحنة عزم دوران منخفض في نطاق دورة المحرك عند الحاجة. ويتضمن المحرك أحدث التوربينات ومعدل ضغط قدره 10,5:1، إضافة إلى مراوح جديدة عالية الطاقة مدمجة في نظام التبريد لضمان القيادة بأداء فائق على الطرقات الوعرة لأطول فترة ممكنة. وبفضل خزان الوقود الذي يأتي بسعة قياسية قدرها 36 جالوناً، يمكن للسائقين قطع مسافة تقدر بنحو 500 ميل للخزان الكامل من الوقود، وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة.

فورد F-150 رابتر الجديدة

ويقترن ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعشر سرعات والمعزز بأدوات التحكم من الجيل التالي مع علبة تروس مبتكرة لتحويل عزم  الدوران حسب الحاجة. وتأتي الشاحنة مزودة بصورة قياسية بتروس تفاضلية خلفية قابلة للقفل الإلكتروني وترس تفاضلي أمامي محدود الانزلاق من طراز “تورسن” بمعدل سرعة دوران قدره 4:10. ويبلغ الحد الأقصى للحمولة الصافية 1400 رطل بزيادة قدرها 200 رطل، بينما يرتفع الحد الأقصى لقوة القطر بمقدار 200 رطل ليصل إلى 8200 رطل.

تقنيات رائدة على الطرقات الوعرة والمعبدة

فورد F-150 رابتر الجديدة

تضم فورد F-150 رابتر الجديدة كلياً مقصورة جديدة مزودة بأحدث التقنيات لتوفر مظهراً جذاباً ومزيداً من الراحة والأناقة. وتضم لوحة العدادات الرقمية القياسية القابلة للتخصيص المتوفرة بقياس 12 إنشاً مساحة كبيرة لعرض المعلومات عند الحاجة، إضافة إلى الرسومات والصور المتحركة الخاصة بشاحنة F-150 رابتر لعرض كافة بيانات الطرقات الوعرة والشوارع منعطفاً تلو الآخر. وتتيح الشاشة المركزية القياسية الجديدة والقابلة للتخصيص بقياس 12 إنشاً، تقسيم الشاشة والتحكم في وظائف متعددة في آن واحد، بما في ذلك الخرائط أو الموسيقى أو مزايا الشاحنة.

فورد F-150 رابتر الجديدة

أما نظام القيادة بحسب التضاريس الجديد Terrain Management System، فيتيح للعملاء الاختيار من بين 7 خيارات من أنماط القيادة حسب تفضيلاتهم ووفقاً لظروف الطريق وحالة الطقس والتضاريس.

وتشمل نمط الطرق المنزلقة Slippery ونمط السحب/القطر Tow/Haul، والعادي Normal، ونمط الطرقات الوعرة Off-Road، ونمط باجا Baja ونمط الزحف على الصخور Rock Crawl.

رابتر الجديدة

وتأتي فورد F-150 رابتر الجديدة كلياً مزودة بنظام التحكم بالمسار القياسي، والذي يعمل على غرار مثبت السرعة لكنه مخصص للطرقات الوعرة.

ويمكن للسائقين بسهولة اختيار سرعة معينة لتتحكم الشاحنة بعمل دواسة الوقود والمكابح، مما يتيح لهم التركيز على توجيه المركبة عند السير على الطرقات الصعبة.

رابتر الجديدة

أما تصميم  المقصورة الداخلية في رابتر الجديدة كلياً، فيمتاز بلمسات نهائية استثنائية ومواد عالية الجودة ومزيداً من مساحات التخزين. ويبرز في عجلة القيادة الجديدة شعار محفور بالليزر وعلامة تتوسط الجزء العلوي وأزرار تحكم مصنوعة من الألمنيوم.

مظهر قوي مستوحى من الطائرات المقاتلة

رابتر الجديدة

تتميز F-150 رابتر بتصميم خارجي مفعم بالقوة والجرأة، فمقدمتها الجديدة كلياً تبرز عرض الشاحنة وتمنحها مظهراً أكثر قوة، مع غطاء محرك يعبر عن القوة وشبكة أمامية سوداء ومصابيح أمامية تمتد على طول جوانب الشاحنة.

رابتر الجديدة

ويتمتع غطاء المحرك بمخارج جديدة للحرارة وفتحات جانبية على الحافة الخلفية العلوية فوق العجلات، تم استيحائها من تصميم الطائرة المقاتلة F-22 رابتر.

وتحاكي الحواف الأمامية فوق الإطارات مظهر الغبار المتطاير فوق العجلة في السرعات العالية. ويشمل مفهوم التصميم الجزء الخلفي من الشاحنة أيضاً، حيث المصابيح الخلفية ذات اللون القاتم وزخرفة الباب الخلفي، مما يمنح F-150 رابتر الجديدة كلياً مظهراً لا يضاهى.

رابتر الجديدة

وسيجري تجميع شاحنة فورد F-150 رابتر 2021 في مصنع فورد للشاحنات في ديربورن بميشيغان، وستتوفر في صالات العرض هذا الصيف. بينما ستتوفر طرازات رابتر R العام المقبل.

أهم المقالات