يوليو 30, 2024

سيارة من العام 1954 تستحق الشراء الآن

كانت سيارات آلارد ذات الهيكل المفتوح والمزودة بمحرك V8 هي شيلبي كوبرا في حقبة الخمسينيات.

على الرغم من وجودها لمدة تزيد قليلاً عن عقد من الزمن، أنتجت شركة آلارد بعض سيارات السباق التنافسية للغاية، بفضل قوة محرك كاديلاك V8، كانت هذه السيارة سريعة في عصرها ولا تزال كذلك، وهي مناسبة لسباقات السيارات الكلاسيكية أو ببساطة لجعل القيادة على الطريق تشعر وكأنها لفة في لومان.

قد تبدو الشركات الناشئة قصيرة العمر ظاهرة حديثة، لكن محاولة تأسيس شركة سيارات خاصة بك هي قصة قديمة قدم الزمان، حاول الكثيرون، ووصلوا إلى القرب، ثم فشلوا في النهاية، وربما أصبحوا أكثر جاذبية بسبب ندرتهم. هذا هو الحال مع السيارات التي بناها اللندني سيدني آلارد، قام بتجهيز الشاسيه الإنجليزي الخفيف بمحركات V8 الأمريكية الرعدية، قبل وقت طويل من كوبرا كارول شيلبي. استمرت شركة آلارد لمدة عقد واحد فقط، وهو ما يكفي بالضبط لترك بصمتها في كل مكان من موناكو إلى سباق لومان 24 ساعة.

هذه Allard J2X موديل 1954، المعروضة للبيع على Bring A Trailer (التي مثل Car and Driver هي جزء من Hearst Autos)، هي واحدة من آخر هذه الآلات التي تحمل اسم سيدني. كانت J2X نسخة موسعة ومحسنة من سيارة Allard J2 الرياضية، التي قادها متسابقون مثل زورا أركوس-دونتوف (أب الكورفيت) وكارول شيلبي.

ربما كان لدى شيلبي العديد من المصادر الإلهام لسيارته AC Cobra، ولكن عليك أن تعتقد أن آلارد كانت بارزة بينها. في عام 1950، العام الذي وصلت فيه جاكوار لأول مرة للمنافسة في سباق لومان 24 ساعة، حققت سيارة J2 التي شارك في قيادتها سيدني آلارد منصة التتويج.

أسس شركته التي تحمل اسمه بفضل عمل عائلته خلال الحرب العالمية الثانية، والتي تضمنت إلى حد كبير إدارة شاحنات فورد لنقل القوات والإمدادات. في نهاية الحرب، وجد نفسه مع فائض من قطع غيار فورد الميكانيكية، وبدأ في بناء السيارات في تكوينات مختلفة. حتى مع التقنين بعد الحرب، كان الطلب على السيارات في المملكة المتحدة مرتفعًا، وكانت الأعمال نشطة.

لكن سيدني كان متسابقًا في القلب، وبدلاً من بناء سيارات مغلقة ذات جاذبية واسعة، بدأ على الفور في إنتاج آلات موجهة للمنافسة. ومن حسن الحظ أن السوق المتنامية للسيارات الرياضية في الولايات المتحدة كان متعطشًا للأداء، وكان نجاح آلارد في لومان هو أفضل أنواع الدعاية. أثبتت سيارة J2 أنها قادرة على المهمة، حيث وضعت السائقين على منصة التتويج في حوالي ثلث السباقات التي شاركت فيها.

كانت J2X هي هجوم آلارد المضاد ضد أمثال جاكوار C-Type و D-Type، التي كانت في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي السيارات التي يجب الفوز بها في لومان. كانت أطول قليلاً من J2، بينما كانت تركب على نفس قاعدة العجلات 100 بوصة، مع تحريك المحرك قليلاً للأمام وإعداد تعليق معاد تصميمه.

تم بيع هذا المثال جديدًا في كندا وتم عرضه في ذلك الوقت على غلاف مجلة Track & Traffic، وهي منشور رياضة السيارات الرائد في كندا في ذلك الوقت (فكر في Road & Track ولكن ربما بالقياس المتري وأيضًا يرتدي قبعة).

ومع ذلك، تحت ذلك المعدن الذي يلتقي بين فن الآرت ديكو وريتشارد سكاري، يوجد بعض الأمريكيين الخالصين في شكل محرك كاديلاك V8 سعة 333 بوصة مكعب يتنفس من خلال زوج من المكربنات هوللي بأربعة براميل. نظرًا لأن J2X يزن حوالي 2100 رطل، كانت هذه السيارة سريعة جدًا في عصرها ولا تزال قوية جدًا وفقًا للمعايير الحديثة. ناقل الحركة يدوي من أربع سرعات.

يُقال إن هذا المثال كان باللون البيج في الأصل ولكنه يرتدي الآن ليفري أزرق جذاب مع داخلية جلدية حمراء. على الرغم من ندرة J2X، فإن محرك كاديلاك المفهوم جيدًا يعني أن هذه السيارة تتوق لإحضار القليل من لومان الخمسينيات إلى الشوارع. للأسف، أنهت آلارد عملياتها في عام 1957، ولكن لا تزال هناك فرصة للجلوس خلف عجلة القيادة.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة